علامات تلف طرمبة الماء

تعد مضخة المياه في سيارتك جزءًا مهمًا جدًا من نظام التبريد. وبدون مضخة مياه تعمل جيداً، يمكن أن تتضرر سيارتك بشدة بسبب ارتفاع درجة الحرارة. لكن لا يمكن لمضخة المياه في سيارتك أن تدوم إلى الأبد، ويمكن أن تصبح غير صالحة للاستعمال في حالة تلفها. إذا حدث هذا، فمن المهم استبدالها في أقرب وقت ممكن لمنع المزيد من الضرر لسيارتك.

ما هي علامات تلف طرمبة الماء

اليكم بعض العلامات التي تدل على تلف مضخة مياه السيارة:

  • تسرب سائل التبريد: تحتوي مضخة الماء على العديد من الجوانات التي يمكن أن تتلف أو تهالك بمرور الوقت. في هذه الحالة، قد يتسرب سائل التبريد ويتقطر من أسفل السيارة. إذا لاحظت وجود سائل تبريد أخضر أو ​​أحمر أسفل مقدمة سيارتك، فقد حان الوقت لفحص مضخة المياه.

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: الغرض الرئيسي من مضخة الماء هو نقل السائل بين الرادياتير والمحرك لتبريده. إذا لم تتمكن مضخة الماء من القيام بذلك، فقد ترتفع درجة حرارة المحرك وتسبب مشاكل مثل رؤوس الأسطوانات المتشققة والبيستونات المحترقة وجوانات الكولاس التالفة.

  • أصوات أنين متناسقة عالية النغمة: غالبًا ما تظهر مشاكل بكرة مضخة الياه في السيارة كصوت عالي النبرة قادم من مقدمة السيارة. هذا لأن البكرة الضعيفة يمكن أن تخلق صوت طنين بدرجة عالية إلى حد ما. لسوء الحظ، بمجرد هذه هي نهاية الطريق للمضخة، وستحتاج إلى البحث عن مضخة مياه بديلة.

  • الصدأ والتآكل: في كثير من الحالات، يمكن أن يتسبب الرادياتير الملوث في تآكل المضخة. ويمكن أن يولد الصدأ أيضًا عندما يكون سدادة الضغط سيئة وتسبب فقاعات. سيؤدي ذلك إلى عدم فاعلية المضخة في تحريك سائل التبريد ويؤدي إلى تلف إضافي لجميع مكونات نظام التبريد وقد يؤدي إلى تلف محرك السيارة تمامًا. لذلك، هذا شيء لا ينبغي أن نتغاضى عنه.

  • بخار من تحت غطاء المحرك: أخيرًا، إذا لاحظت خروج البخار من مقدمة المحرك أثناء القيادة أو التوقف، فهذه علامة فورية على ارتفاع درجة حرارة المحرك. كما تمت مناقشته أعلاه، سيحافظ المحرك على درجة حرارة ثابتة عندما تعمل مضخة الماء بشكل صحيح. وإذا لاحظت خروج البخار من مقدمة المحرك، فعليك الانتقال إلى مكان آمن والاتصال بالميكانيكي في أسرع وقت ممكن. لا تقم أبدًا بقيادة السيارة في هذه الحالة.

  • ثقوب وتسرب: بمرور الوقت، تبدأ الأختام الخارجية للمضخة في الانهيار والتدهور. إذا قام مالكو السيارات بفحص الجانب الجاف لمضخة المياه، فقد تكون هناك ثقوب. وهذه من علامات سوء مضخة الماء. لهذا السبب، يجب على السائقين اصطحاب سيارتهم إلى ميكانيكي في أسرع وقت ممكن.

 

 

طريقة فحص طرمبة الماء

أولاً يجب فتح غطاء رديتر السيارة وتشغيل السيارة لحوالي 5 دقائق أو أكثر قليلا وذلك حسب نوع السيارة فالهدف هنا وصول درجة الحرارة إلى قرابة الـ 90 درجة مئوية وعندها من المفترض أن يفتح منظم الحرارة (الثيرموستات) المجال للمياه لتدخل إلى المحرك وتبرده ولتبسيط الأمر وتسريعه نضغط على دواسة الوقود بينما يقوم شخص آخر بمراقبة الماء من الفتحة فإذا تحرك الماء فذلك يشير إلى أن المضخة تعمل وليست معطلة.

وفي حال ظهور ارتفاع في درجة حرارة السيارة على التابلوه، يجب الامتناع عن فتح غطاء رديتر السيارة لان الحرارة المرتفعة تسبب حتماً بغليان المياه في الرديتر وفي حال تم فتح الغطاء سيندفع الماء المغلي الى الاعلى وقد يصيبك بحروق خطيرة.

لذا من المحبذ ترك السيارة لعدة دقائق كي تبرد قبل فتح الغطاء.

 

اقرأ أيضاً: صح أم خطأ: استعمال الماء العادي للتبريد يضر بالمحرك

 

معلومات مقال
loaing icon