علامات تلف الكويلات

على كل أصحاب السيارات أن يكونوا على دراية بأهم أجزاء المحرك الخاص بسياراتهم، وذلك ليستطيعوا التعامل مع أي مواقف طارئة أو أعطال قد تُصيب السيارة على الطرق. ونجد أنه من أهم أجزاء المحرك التي ينبغي أن نكون على دراية بوظيفتها وأعطالها هو "الكويل"، فما هي الكويلات؟ وما هي اعراض تلف الكويلات؟ هذا ما سنتحدث عنه في مقالنا التالي.

في السيارات حديثة الصنع، تقوم شركات صنع السيارات بتخصيص كويل واحد لكل بوجيه أو شمعة إشعال، أي أنه إن كان محرك سيارتك يتكون من أربع أسطوانات، ففي غالب الأمر سيحتوي على عدد أربع كويلات (حيث أنه لكل أسطوانة هناك بوجيه).

وفي الأساس، يتمحور عمل الكويل حول تضخيم الجهد الذي يستقبله من بطارية السيارة إلى الحد الأقصى ومن ثم تحويله إلى بواجي السيارة على أنواعها أو شمعات الاشعال، وذلك لتوليد الشرارة اللازمة لحرق خليط الوقود والهواء داخل غرق الاحتراق بالمحرك، لتبدأ عملية توليد الطاقة اللازمة لأداء مهام السيارة المختلفة.

لذلك وبطبيعة الحال، فإن الكويل هو أحد أهم أجزاء المحرك، والذي ينبغي علينا الانتباه لصيانته الدورية والحرص على مُلاحظة اعراض خراب الكويل، والتي من شأنها أن تُصيب عملية حرق الوقود بالضعف، وبمرور الوقت قد تتسبب في أضرار جسيمة للمحرك ككل.

ما هي علامات تلف الكويلات

أهم اعراض خراب الكويل ستُلاحظها أثناء تشغيل السيارة في الصباح، حيث أن وجود تلف بالكويل سيتسبب بشكل مُباشر في حدوث خلل بعمل البواجي، وهو ما قد تلاحظه عندما تواج. لذا اليكم أبرز  علامات تلف الكويلات في السيارة:

  • مُشكلة في تشغيل أو تدوير السيارة: حيث أن وجود تلف بالكويل سيتسبب بشكل مُباشر في حدوث خلل بعمل البواجي، وهو ما قد تلاحظه عند تدوير السيارة.

  • حدوث رجة أو تقطيع أو تفتفة في المحرك: أثناء سيرك على الطرق، خاصة عندما تقوم بالضغط على دواسة الوقود ستشعر بحدوث رجة في المحرك.

  • فقدان في عزم السيارة: وهذا ما يؤدي في حالات مُتطورة من الخلل الى توقف السيارة تمامًا عن الاستجابة والعمل.

  • ارتفاع درجة حرارة المحرك: سواء بسبب انخفاض مستوى زيت المحرك أو اتساخ فلاتر المحرك أو وجود مشاكل بنظام الرادياتير وغيرها من الاسباب التي تُساهم في ارتفاع درجة حرارة المحرك وتؤشر الى تلف الكويلات.

  • ارتجاج المحرك عند التشغيل: حيث يزداد الارتجاج عند الضغط على دواسة البنزين.

  • زيادة استهلاك الوقود: اذا لاحظت وزيادة كبيرة في استهلاك الوقود في السيارة، لا بد أن تبحث عما اذا كان هنالك أي مشكلة في الكويلات.

  • إنارة لمبة المحرك الموجودة عند لوحة العدادات: وهي من أسهل الطرق لمعرفة عما اذا كان هنالك أي خلل في الكويلات.

لذا إن واجهت أحد تلك الاعراض عليك أخذ خراب الكويل في عين الاعتبار، والذهاب بالسيارة إلى أحد مراكز الخدمة المُختصة للقيام باللازم.

 

 

طريقة فحص الكويلات

مثل غيره من أجزاء المحرك المختلفة، للكويل عمرًا افتراضيًا مُحددًا، ولكن ذلك لا يعفينا من صيانته الدورية نظرًا للجهد الكهربائي الدائم الواقع عليه، ونظرًا أيضًا لدوره الحيوي في عمل المحرك، لذلك فيُنصح أثناء فحص السيارة الدوري فحص الكويلات دوريًا أيضًا، ذلك بالإضافة لتنظيفها من أي رواسب قد تعلق بها للحفاظ على كفاءة عملها لأطول فترة ممكنة.

كما يُنصح بتغيير الكويلات واستبدالها بأخرى عند قطع مسافة 100 ألف كيلو متر، وذلك بهدف تجنب أي أعطال مُفاجئة قد تُصيب السيارة أثناء سيرك نتيجة إنتهاء العمر الافتراضي للكويلات.

 

اقرأ أيضاً: ضوء فحص المحرك: ماذا يعني عند ظهوره وكيف تتصرف؟

 

نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات اعطال سيارات مشكلات ميكانيكية
loaing icon