ضوء فحص المحرك: ماذا يعني عند ظهوره وكيف تتصرف؟

أنت تقود سيارتك أو شاحنتك، وفجأة يضيء ضوء أصفر على لوحة القيادة الخاصة بك على شكل محرك، يخبرك بفحص محرك سيارتك أو صيانته. وإذا كنت مثل معظم مالكي السيارات، فليس لديك أدنى فكرة عما يحاول هذا الضوء أن يخبرك به أو كيف يجب أن تتفاعل معه.

جزء من نظام التشخيص

ضوء فحص المحرك

يعد ضوء فحص المحرك جزءًا مما يسمى بنظام التشخيص الموجود على متن سيارتك. ومنذ الثمانينيات، قامت أجهزة الكمبيوتر بشكل متزايد بالتحكم في أداء السيارة ومراقبته وتنظيم متغيرات مثل سرعة المحرك وخليط الوقود وتوقيت الإشعال.

وعندما يجد جهاز الكمبيوتر مشكلة في نظام التحكم الإلكتروني لا يمكنه تصحيحها، يقوم بتشغيل مؤشر تحذير أصفر يحمل عنوان "افحص المحرك"، أو "خدمة المحرك قريبًا"، أو قد يبدو الضوء وكأنه مجرد صورة المحرك.

وبالإضافة إلى تشغيل الضوء، يقوم الكمبيوتر بتخزين رمز المشكلة في ذاكرته. ويمكن قراءة الرمز باستخدام جهاز الكمبيوتر التشخيصي السكانر، وهي المعدات القياسية في محلات تصليح السيارات. هناك أيضًا عدد من أجهزة قراءة الشفرات غير المكلفة نسبيًا والمصممة خصيصًا لمن يقومون بذلك بنفسهم.

طريقتان من الإضاءة

ضوء فحص المحرك

إذا أضاء ضوء فحص المحرك، فإنه إما يومض أو يظل مضاءً باستمرار، اعتمادًا على المشكلة. ويشير الضوء الوامض، أو في بعض السيارات الضوء الأحمر بدلاً من الضوء الأصفر أو البرتقالي، إلى وجود مشكلة تحتاج إلى اهتمام فوري. وفي كلتا الحالتين، يجب عليك فحص السيارة لدى ميكانيكي.

وفي السيارات الحديثة الطراز، يشير الضوء الوامض عادة إلى وجود خلل في المحرك شديد لدرجة أنه يتم إلقاء الوقود غير المحترق في نظام العادم، حيث يمكن أن يؤدي إلى إتلاف المحول الحفاز بسرعة، مما يؤدي إلى إصلاح باهظ الثمن. وإذا حدث ذلك، فيجب عليك إيقاف تشغيل المحرك وإلقاء نظرة على السيارة في أسرع وقت ممكن.

أما إذا كان الضوء ثابتًا، فالمشكلة ليست حالة طارئة، ولكن يجب عليك تحديد موعد في أقرب وقت ممكن. يذكر أنه غالبًا ما تحاول أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالسيارات اليوم التعويض عند حدوث مشكلة، لذلك قد لا تلاحظ تدهورًا في الأداء، على الرغم من أن المسافة المقطوعة بالوقود قد تكون سيئة وانبعاث مستويات غير مقبولة.

ماذا يعني ضوء فحص المحرك؟

ضوء فحص المحرك

أطلق عليه المؤشر الأكثر سوء فهمًا على لوحة القيادة، فيمكن أن يعني ضوء فحص المحرك العديد من الأشياء المختلفة، بدءًا من غطاء الوقود المفتوح وصولاً إلى المحرك الذي يعاني من خلل خطير. لذلك إذا تجاهلت هذا التحذير،  قد ينتهي بك الأمر إلى إتلاف مكونات باهظة الثمن.

ويمكن أن يكون ضوء فحص المحرك أيضًا علامة على أن سيارتك تعاني من ضعف الإقتصاد في استهلاك الوقود وتنبعث منها مستويات أعلى من الملوثات. كذلك يمكن أن يعني ظهور ضوء فحص المحرك مشكلة في المحول الحفاز أو في نظام بخ الوقود أو في نظام التبريد أو تعطل مستشعر الأوكسيجين.

التصرف الصحيح

ضوء فحص المحرك

إذا أضاء ضوء فحص المحرك، فإليك بعض النصائح حول ما يجب عليك فعله:

  • إبحث عن مشكلة خطيرة تتطلب اهتمامًا فوريًا
  • تحقق من مقاييس وأضواء لوحة القيادة الخاصة بك بحثًا عن مؤشرات على انخفاض ضغط الزيت أو ارتفاع درجة الحرارة. وتعني هذه الظروف أنه يجب عليك التوقف وإيقاف تشغيل المحرك بمجرد العثور على مكان آمن للقيام بذلك. وفي بعض السيارات، يعني الضوء الأصفر لفحص المحرك التحقيق في المشكلة والضوء الأحمر يعني التوقف فوراً
  • وإذا كانت المؤشرات الأساسية في سيارتك طبيعية، حاول شد غطاء الوقود الخاص بك. فهذا يمكن أن يحل المشكلة في كثير من الأحيان
  •  كذلك من المهم تقليل السرعة والحمل على السيارة إذا كان ضوء فحص المحرك يومض أو لاحظت أي مشاكل خطيرة في الأداء. وننصحك بفحص السيارة في أسرع وقت ممكن لمنع حدوث أضرار باهظة الثمن

اقرأ أيضًا: اوقفي السيارة فورا عند رؤيتك هذه العلامات

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon