طرق حماية السيارة في الشتاء

 

يؤثر فصل الشتاء بشكل مباشر على السيارة وبالتحديد على أداءها، حيث تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى حدوث مشاكل وأعطال تظهر على الهيكل الخارجي، بالإضافة إلى الأجزاء الداخلية للسيارة، وسوف نطلعك على المشاكل والأعطال التي قد تتعرض لها السيارة، وطرق حماية السيارة في الشتاء.

أعطال السيارة خلال فصل الشتاء

حتى تستطيع حماية السيارة في الشتاء يجب أن تكون على علم بالأعطال والمشاكل التي قد يتسبب بها فصل الشتاء لسيارتك، وهذا ما سوف نوضحه لك خلال السطور القادمة.

مشاكل البطارية

تقل كفاءة البطارية عند انخفاض درجات الحرارة، مما يجعلها غير قادرة على إنتاج الطاقة للسيارة أحياناً، أما في معظم السيارات الكهربائية، يقل مدى القيادة بشكل كبير نتيجةً للعوامل الجوية الصعبة.

ضغط الإطارات

ينكمش الهواء داخل الإطارات بفعل البرودة، مما يقلل من الضغط ويجعل عملية القيادة خطرة، بسبب زيادة الاحتكاك، وبالتالي يؤدي ذلك إلى انفجار الإطار.

تجمد السوائل

قد تؤدي الحرارة المنخفضة إلى تجمد السوائل الموجودة في المحرك، مثل زيت القير، وزيت المكابح، وماء الرديتر، مما يسبب مشاكل في سرعة تجاوب السيارة عند التشغيل.

حماية السيارة في الشتاء

ماسحات الزجاج

تعد ماسحات الزجاج الأمامية والخلفية من أهم الأدوات الضرورية للحصول على رؤية واضحة خلال فصل الشتاء، وتجنب الحوادث التي تقع في الغالب بسبب ضعف الرؤية، ولكن قد تتجمد الماسحات أو السائل الذي يوضع بها عند درجات حرارة معينة.

صدأ بعض الأجزاء

عادةً ما يتم استخدام الملح لإذابة الجليد على الطرقات، ونتيجةً لذلك يتسرب جزء منه إلى المحرك ويؤدي إلى صدأ بعض الأجزاء فيه، كما أن سطح السيارة قد يتعرض للتآكل بسبب الأمطار والصقيع.

تجمد مقابض الأبواب

تحدث هذه المشكلة للكثير من السائقين عند تجمد المياه الموجودة على الهيكل الخارجي للسيارة.

طرق حماية السيارة في الشتاء

التحقق من عمر البطارية

حتى تقوم على حماية السيارة في الشتاء يجب أن تعرف بأن البطاريات تدوم لعمر محدد قد يقصر بسبب بعض العوامل مثل الطقس البارد، الذي يضع ضغطاً كبيراً على أداء البطارية ويقلل من عمرها، لذلك يمكنك تغليف البطارية بغطاء مخصص لتدفئتها أو استبدالها في حال انتهاء صلاحيتها.

فحص ضغط الإطارات

حتى تستطيع حماية السيارة في الشتاء يجب أن تقوم بفحص ضغط الإطارات بشكل روتيني خلال فصل الشتاء باستخدام جهاز معين، مع تغيير الإطار إذا وصلت سماكته إلى 1.6 ملم في الظروف الجوية الطبيعية، و3 ملم خلال الظروف الجوية القاسية.

حماية السيارة في الشتاء

اختيار زيت المحرك المناسب

يجب التحقق من ألا يكون مستوى زيت المحرك في فصل الشتاء منخفضاً بنسبة كبيرة، مع اختيار زيت متوسط الكثافة ومناسب لنوع السيارة.

التأكد من سلامة مساحات الزجاج

يفضل التأكد من رفع المساحات إلى أعلى خلال الليل، مع تغيير المياه الخاصة بها بشكل دوري، للحفاظ على الزجاج الأمامي خالياً من أي شوائب أو أي شيء يعيق الرؤية.

تغيير المصابيح التالفة

تحتاج إلى أن تكون المصابيح الأمامية والخلفية في أفضل حالاتها خلال فصل الشتاء، لذلك احرص على التأكد من صلاحيتها وتلميعها باستخدام الماء والصابون، أو الشمع المخصص عند الحاجة.

معدات الطوارئ

يمكن أن تعمل حقيبة معدات الطوارئ على إنقاذ حياتك وحماية السيارة في الشتاء، وذلك خلال حدوث عطل ما أثناء القيادة، لذلك ننصحك بأن تحمل معك الأدوات التالية: كابلات السحب، وكابلات شحن البطارية، ومصباح يدوي، وشاحن اجهزة ذكية، وأدوات الإسعاف الأوّلي.

خطوات حماية السيارة من الصدأ

كما ذكرنا لكم فإن الصدأ هو إحدى المشاكل التي قد تتعرض لها السيارة في فصل الشتاء، لذلك سوف نعرض عليكم حلول حماية السيارة في الشتاء من الصدأ.

غسيل السيارة

يُفضل عدم ترك الأتربة والرواسب التي تتراكم على السيارة، حيث إن هذه الأتربة تحمل معادن مختلفة تؤدي إلى تآكل الطلاء الخارجي للسيارة، لذلك يجب الاهتمام بغسيل السيارة وتنظيفها بشكل دائم.

تشميع السيارة

يمكنك تنظيف سيارتك باستخدام الشمع، حيث إن الشمع يعمل على حماية السيارة في الشتاء من خلال عمله كطبقة عزل على الهيكل الخارجي للسيارة، ويحميها من الأتربة والغبار والرطوبة وغيرها من العوامل الأخرى التي تتسبب في ظهور الصدأ.

تغليف السيارة

ومن طرق حماية السيارة في الشتاء من الصدأ هو أن تقوم بتغليف السيارة، وذلك بوضع طبقة بلاستيك فوق السيارة، مما يعمل على حماية السيارة بشكل جيد ويجعلها بعيدة عن التعرض لأي ضرر أو صدأ.

حماية السيارة في الشتاء

استخدام غطاء السيارة

استخدام غطاء السيارة المضاد للماء يعمل على منع وصول المياه إلى جسم السيارة، مما يحميها من التعرض للصدأ، كما ويعمل غطاء السيارة على منع وصول الأتربة والغبار الذي يتسبب في حدوث خدوش للسيارة.

مكان إيقاف السيارة

عند سقوط الأمطار يجب أن تقوم بوضع سيارتك في مكان مغلق، حتى لا تتعرض للأمطار التي تتسبب في حدوث صدأ للسيارة.

تجفيف جسم السيارة

في حال تعرضت السيارة للأمطار يجب تجفيفها جيدًا، لأن تراكم المياه على جسم السيارة يتسبب في تعرضها للصدأ والخدوش.

اقرأ أيضًا: حماية السيارة أبرز الوسائل والطرق

معلومات مقال
loaing icon