حماية السيارة من الصدا والخدوش باسهل الخطوات

لكي تتمكن من حماية سيارتك لأطول فترة ممكنة، يجب حمايتها من الداخل وكذلك من الخارج، وفي العصر الحديث توجد طرق ووسائل للحفاظ على سيارتك محمية لأطول فترة ممكنة، وفي تقريرنا التالي سنزودكم بأهم المعلومات المتعلقة بحماية السيارة في الجزء الداخلي والخارجي.

حماية السيارة من الداخل

التنظيف الجزء الداخلي للسيارة مهم للغاية لحماية السيارة، يمكنك استخدام مكنسة كهربائية للسيارة أو مكنسة كهربائية منزلية لتنظيف المقصورة بأكملها، ونرى خطوات تنظيف مقصورة سيارتك كالتالي:

  1. قم بتنظيف المقاعد المغطاة بالجلد الطبيعي بقطعة قطن مبللة بمحلول من الماء والجلسرين.

  2. قم بتنظيف البقع بالكحول.

  3. قم بمسح طبلون السيارة من حين لآخر بقليل من الفازلين لكي تحميه من الجفاف والتشقق.

  4. أما الجلد الصناعي، فيمكن مسحه بقطعة قطن مبللة بالماء، كما يمكنك تنظيف البقع بالماء والصابون السائل متوسط القوة أو الضعيف.

  5. بالنسبة للمقاعد المخملية، فهي تُظهِر البقع بسرعة، ولكن يمكن تنظيفها بسهولة بمحلول مخفف من الأمونيا والماء أو الخل، كما يمكن تنظيفها بالمكنسة البخارية وتركها لتجف تماما قبل الجلوس عليها.

  6. بالنسبة للجزء الأمامي من السيارة أو لوحة القيادة، فيجب تنظيفه من الأتربة جيدًا ومسحه، وتوجد علب رش خاصة لتلميعه وحمايته من الجفاف، كما يمكن دهنه بطبقة خفيفة من الجلسرين قبل المسح وتنظيفه لزيادة نعومته.

  7. تظليل الزجاج الأمامي للسيارة يوفر حماية السيارة من الداخل.

الطلاء وحماية السيارة

حماية السيارة

هناك بعض الخطوات الواجب فعلها للتأكد من أن طلاء السيارة لا يزال سليمًا ولا يحتوي على أي خدوش، إليك هذه الخطوات:

  1. أفلام الحماية الشفافة: من أفضل وأغلى الطرق لحماية طلاء السيارة من الخدوش، كما تعمل على حمايته من العوامل الجوية التي قد تؤثر عليه مثل آشعة الشمس والمطر، ويجب استخدام هذه الأفلام من قبل المختصين.

  2. النانو سيراميك: يعتبر أيضًا من أبرز الطرق للحفاظ على طلاء السيارة، ويحتوي النانو سيراميك على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تساعد في حماية ودعم الالتصاق الكيميائي بدهان السيارة، واحد من هذه المركبات عبارة عن "بوليمر سائل" يتم استخدامه من خلال وضع إسفنجة في النانو سيراميك ويوزع فوق دهان السيارة ويترك لمدة ربع ساعة ثم يمسح بمنشفة من الألياف الدقيقة.

كما يتعين عليك أن تُجيب على الأسئلة التالية لتحديد أي نوع من منتجات حماية السيارة يُناسب سيارتك:

  1. ما الذي يجعل طبقة الحماية جيدة لطلاء سيارتك؟

  2. ما هو فيلم الحماية المناسب للسيارة؟

  3. ما هي الشركة الأنسب للحصول منها على الخدمة؟

  4. ما هو متوسط ميزانيتك؟

  5. هل تنتوي الاحتفاظ بالسيارة لفترة طويلة أم تريد تغييرها قريبًا؟

  6. هل تستخدم سيارتك لأمور غير روتينية؟

  7. ما مدى أهمية الشكل الجمالي للسيارة بالنسبة لك؟

  8. كم تبلغ تكلفة التنظيف الروتيني للسيارة؟

  9. هل تحتاج سيارتك إلى تعديلات إضافية مسبقة قبل أن تقوم الشركة بوضع طبقة الحماية؟

  10. هل تفضل أن تتمتع السيارة بالمظهر اللامع أو غير اللامع؟

تشميع وحماية السيارة

حماية السيارة

قد تكون الخطوات السابق ذكرها باهظة الثمن بعض الشيء، لذا فإن شمع السيارة هو أحد أكثر الطرق ملاءمة لحماية السيارة، وإلى جانب كونه اقتصاديًا، فهو إجراء سهل يمكنك القيام به في المنزل أيضًا.

في البداية، يجب إيقاف السيارة في منطقة مظللة قبل بدء عملية التشميع، حتى لا يجف الشمع لأنه يصعب إزالته، ثم اقرأ التعليمات المرفقة بمنتج التشميع وكيفية استخدامه، كمية مناسبة من الشمع على قطعة قماش نظيفة، ثم ابدأ بتلميع سطح السيارة في دائرة على جسم السيارة تمامًا، وأخيراً، قم بإزالة الشمع بحركة دائرية باستخدام منظف بحيث لا يتبقى سوى كمية صغيرة من الطلاء لحماية الجزء الخارجي من السيارة.

كيف تقوم بحماية السيارة لفترة أطول

هناك طرق عديدة لحماية السيارة من التلف المحتمل، مثل الصدأ الناجم عن الأمطار والرياح الترابية، بالإضافة إلى درجات الحرارة المرتفعة والإشعاع الشمسي، خاصة بالمنطقة العربية وفي المملكة، ولذلك إليك طريقتين من أهم الطرق وأقلها تكلفة لحماية السيارة:

  1. الأولى: غسل السيارة باستمرار لتجنب تراكم الأتربة والوحل والذي قد يؤدّي إلى تآكل جسم السيارة.

  2. الثانية: تشميع السيارة، وكما تحدثنا عنه في الفقرة السابقة، فهو من الطرق الممتازة لحماية السيارة، حيث يعطي الشمع السيارة طبقة حماية مناسبة من العوامل الجوية المتغيرة.

اقرأ أيضًا: أبرز الفروقات بين جريت وول باور كوميرشال وجريت وول باور انديفيجوال 2022

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon