حماية السيارة أبرز الوسائل والطرق

تتعرض السيارة للعديد من العوامل التي تؤثر على شكلها، لذلك فإن حماية السيارة يعد أهم شيء بالنسبة لمالك السيارة، ليستطيع الحفاظ عليها، خاصًة وأن حماية السيارة يزيد من قيمة إعادة بيعها، لذلك سوف نتطرق في هذا المقال إلى طرق حماية السيارة من الداخل والخارج، والعوامل التي تؤثر بشكل سلبي على حماية السيارة.

عوامل تؤثر على الشكل الداخلي والخارجي للسيارة

توجد العديد من العوامل التي تؤثر على الشكل الخارجي والمقصورة الداخلية للسيارة، حيث إن الغبار والأتربة، بالإضافة إلى العوامل الجوية المختلفة كالمطر والثلج، تؤثر بشكل سلبي على شكل السيارة من الخارج، كما وأن مقصورة السيارة قد تتعرض للأتربة والأوساخ التي تجعل مظهرها غاية في السوء، لذلك توجد عدة أمور تساعد على حماية السيارة داخليًا وخارجيًا. 

طرق حماية السيارة من الداخل

توجد عدة أمور تستطيع مراعاتها حتى تحافظ على سيارتك من الداخل، ومن هذه الأمور:

العناية بنظافة مقصورة السيارة

وهو وسيلة مهمة لحماية السيارة من التلف والحفاظ على جمالها وروعتها، حيث يمكن تنظيف الغرفة بالكامل باستخدام مكنسة كهربائية للسيارة، ويمكن أيضًا استخدام مكنسة كهربائية منزلية.

تنظيف المقاعد 

ويتم تنظيف المقاعد الجلدية الطبيعية بقطعة قطن مبللة بمحلول من الماء والجلسرين وتنظيف البقع بالكحول، ويمكن مسحها من حين لآخر بقليل من الفازلين لتمديد النعومة وحمايتها من الجفاف والتشقق. أما الجلد الصناعي فقم بمسحه بقطعة قطن مبللة بالماء، وتٌنظف البقع بالماء والصابون السائل الضعيف. أما بالنسبة للمقاعد القماشية ، فيمكن تنظيفها بالمكنسة الكهربائية، ولإزالة البقع يمكن مسحها بقطعة بقليل من الماء والصابون السائل، وبالنسبة للمقاعد المخملية تظهر البقع بسرعة ويمكن تنظيفها بمحلول مخفف من الأمونيا والماء أو الخل ويمكن تنظيفه بالمكنسة البخارية وتركه ليجف تماما قبل الجلوس عليه.

حماية السيارة

تنظيف لوحة القيادة

 وبالنسبة للوحة القيادة فيجب تنظيفه من الأتربة ومسحها، وتوجد علب رش خاصة لتلميعه وحمايته من الجفاف، ويمكن دهنه بطبقة خفيفة من الجلسرين قبل المسح وتنظيفه لإطالة النعومة اللازمة.

تظليل الزجاج الأمامي

 يعد تظليل الزجاج الأمامي للسيارة من الأمور التي توفر الحماية للغرفة الداخلية، وهذا يعتمد على نسبة التظليل لحمايتها وحجبها عن أشعة الشمس المباشرة.

وسائل حماية السيارة من الخارج

تعد حماية السيارة من الخارج أمرٌ لا يقل أهمية عن حمايتها من الداخل، لذلك تتوفر العديد من طرق ووسائل حماية السيارة من الخارج، التي تعمل على حماية شكل وهيكل السيارة الخارجي، وسوف نتعرف على هذه الوسائل خلال السطور القادمة.

الشمع العازل لحماية السيارة

وهو أرخص وسائل حماية السيارة، والشمع العازل عبارة عن مادة دهنية تستخدم كطبقة حماية للسيارة، حيث يشكل مادة عازلة على الطلاء تسهم في حماية السيارة من الخدوش البسيطة، والحفاظ على لمعانها.

فوائد الشمع العازل

طبقة الشمع هي خط الدفاع الأول التي تحافظ على هيكل السيارة، والعناية بها وحمايتها من تأثير البيئة السلبي عليها مع مرور الوقت، حيث يعزل الطلاء الأصلي عن العوامل الخارجية. ومن الجدير بالذكر أن كل سيارة يكون عليها طبقة من شمع الحماية عندما تخرج لأول مرة من المصنع، ولكن تنظيف السيارات بطريقة خاطئة كاستخدام المناشف المبللة بالزيوت أو كثرة غسيل السيارة بخراطيم المياه الشديدة، يعمل على إزالة طبقة الشمع الأصلية ويجعل الطلاء بدون حماية، ويجعله عرضة للخدوش وفقدان اللمعان.

حماية السيارة

النانو سيراميك لحماية السيارة

وهي عبارة عن مادة شفافة وسائلة يتم فردها على هيكل السيارة الخارجي، لحماية سطحها من العوامل الخارجية المختلفة التي قد تفسد مظهر السيارة، كما أنها تزيد من لمعان سيارتك وتبرز لون الطلاء الأصلي بوضوح.

أهمية النانو سيراميك في حماية السيارة

  • حماية هيكل سيارتك من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تشكل تأثيراً ضاراً على طلاء السيارة الأصلي.

  • تعمل مادة النانو سيراميك على حماية السيارة من الأكسدة والصدأ.

  • حماية السيارة من البقع الكيماوية الناتجة عن الملوثات الحمضية في الهواء، والتي تزيد بسبب ارتفاع معدل تلوث الهواء بالمدن.

  • حماية السيارة من العوامل الخارجية مثل الغبار والهواء الملوث بسبب المصانع وغيرها.

  • تساعد مادة النانو سيراميك في إبراز طلاء سيارتك الأصلي وتقليل فرص بهتان اللون.

  • تعد مادة النانو سيراميك بمثابة درع واقِ للزجاج الخارجي للسيارة، فهي تحميه من التلف.

  • تساعد مادة النانو سيراميك في تسهيل عملية تنظيف سيارتك، فأن حدث وتجمعت بعض الأوساخ على سطح سيارتك، يمكنك تمرير قطعة قماش نظيفة تعيد السيارة إلى طبيعتها اللماعة.

  • وجود هذه الطبقة على سيارتك، يزيد من فرص بيع سيارتك بسعر أعلى.

أفلام حماية السيارة

وهي عبارة عن أفلام شفافة من البلاستيك تغطي بها هيكل السيارة بالكامل، ويتم وضعها على الهيكل الخارجي بالكامل لحماية السيارة من الخدوش.

مميزات أفلام الحماية

  • حماية الهيكل الخارجي للسيارة من الصخور الصغيرة التي تصطدم بالسيارة أثناء السير.

  • توفر حماية أكبر لطلاء السيارة الأساسي.

  • أفلام حماية الطلاء أكثر سمكًا من النانو السيراميك.

  • سعرها أقل من النانو سيراميك.

اقرأ أيضًا: حماية السيارة من الصدا والخدوش باسهل الخطوات 

معلومات مقال
loaing icon