صفاية البنزين مع كيفية عملها وكيفية الحفاظ عليها

 

تأتي صفاية البنزين بأنواع وأشكال مختلفة، بعضها يصلح داخل خزان الوقود، وبعضها يصلح خارج الخزان، وبعض السيارات بها كلاهما، وأثناء ملء خزان الوقود باستمرار، يتجمع الغبار والأوساخ والرواسب المعلقة في الوقود في قاع الخزان. بمرور الوقت، يمكن أن تتسبب هذه الجسيمات في إتلاف فلتر الوقود وربما بطرمبة البنزين. ولذلك اليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنتعرف على كل ما يخص صفاية البنزين وكيفية الحفاظ عليها.

كيفية عمل صفاية البنزين

صفاية البنزين

يمكن تلخيص مبدأ عمل صفاية البنزين على النحو التالي:

  • أولاً: يقوم الفلتر بتصفية أي شوائب من الوقود قبل وصوله للمضخة، ويعمل كمرشح زيت المحرك أو فلتر الهواء، والذي يقوم بتنظيف الهواء قبل دخوله إلى غرفة الاحتراق.

  • ثانياً: الشوائب الموجودة في خزان الوقود يمكن أن يكون لها أشكال مختلفة، مثل الصدأ الذي قد يتشكل بسبب تراكم الرطوبة داخل خزان الوقود، والنتيجة سوف تلوث الوقود، لذلك يجب تنظيف صفاية البنزين.

  • ثالثًا: من خلال تنظيف الوقود، تقوم صفاية البنزين بحماية المحرك من العيوب المحتملة بسبب هذا التلوث من خلال التأكد من أن الوقود الداخل للمضخة نظيف ونقي

متى يجب تغيير صفاية البنزين؟

يعد تغيير الفلتر بعد مسافة معينة بالكيلومتر طريقة شائعة لمعرفة وقت تغيير فلتر الوقود الخاص بك، وبالنسبة للسيارات والشاحنات القديمة، فإن الفاصل الزمني الموصى به لتغيير فلتر الوقود هو ما بين 30 ألف كيلومتر و 60 ألف كيلومتر.

من ناحية أخرى، عادةً ما تدوم المرشحات البديلة للسيارات الجديدة لفترة أطول، ويخبرك معظم مصنعي السيارات بتغيير فلتر الوقود بين 60 ألف كيلومتر و 140 ألف كيلومتر، ومع ذلك، فإن بعض الشركات المصنعة لا تحدد فترة زمنية، أو تعطيك فترة زمنية عالية جدًا، وحتى تخبرك أن فلتر الوقود لا يحتاج إلى الاستبدال.

بشكل عام، تتمثل أفضل الممارسات في اتباع توصيات الشركة المصنعة التي يمكن العثور عليها عادةً في دليل المالك، إذا لم يكن لديك وصول للدليل لسبب ما، فاتصل بالوكيل المحلي أو استبدل كل 60 ألف كيلومتر كنقطة صيانة.

علامات تلف صفاية البنزين

صفاية البنزين

أما ختامًا، إليك العلامات الأكثر شيوعًا لـ صفاية البنزين التالفة:

  • أولاً: تفتفة السيارة

بمجرد أن تضغط على دواسة الوقود وتلاحظ اختلالات عشوائية في المحرك، يجب أن تفكر في فحص صفاية البنزين الخاصة بك؛ لأنها قد تحتوي على كمية معينة من الشوائب. عادةً ما تمنع أي درجة من الانسداد تدفق الوقود بشكل صحيح إلى المحرك، مما يؤدي إلى احتراق غير طبيعي وتقليل طاقة السيارة.

  • ثانياً: صعوبة تشغيل محرك السيارة

يحتاج محرك كل سيارة إلى مزيج من الهواء والوقود لبدء التشغيل، إذا لم يكن هناك وقود كافٍ للمرور عبر الفلتر، فسيكون من الصعب بدء تشغيل المحرك، أو حتى عدم القدرة على بدء التشغيل، مما يشير إلى أن فلتر الوقود مسدود بشكل خطير ويحتاج إلى استبداله على الفور.

  • ثالثاً: ضعف عزم السيارة

في حين أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب انخفاضًا ملحوظًا في التسارع الطبيعي، إلا أن فلتر الوقود التالف هو بالتأكيد أحد هذه العوامل. بالإضافة إلى ذلك، عندما لا يصل الوقود الكافي إلى غرف الاحتراق، فإن كمبيوتر السيارة (PCM) يحد من الطاقة لمنع أي ضرر يلحق بالمحرك من العمل الهزيل، والذي يمكن أن يكون أكثر وضوحًا في ظل التسارع الشديد.

  • رابعاً: ظهور لمبة المكينة

على الرغم من أن ضوء فحص المحرك يمكن أن يضيء بسبب عدد من المشكلات، إلا أن مرشح الوقود السيئ يمكنه أيضًا تشغيله، والذي يحدث عادةً في السيارات المزودة بمستشعر ضغط الوقود لمراقبة كمية الوقود التي تمر عبر النظام. لذلك، بعد الفحص، قد يكون رمز الخطأ في المستشعر، ولكنه في الواقع مرشح وقود مسدود، ويمكن للفنيين المحترفين مساعدتك في تشخيص السبب الرئيسي لضوء عطل المحرك.

  • خامساً: شم رائحة الوقود

إذا لاحظت انبعاث رائحة وقود بعد القيادة، فقد يكون هناك تسرب للزيت في مكان ما، لذلك بمجرد استبعاد شد غطاء الوقود، يجب أن تبحث في مكان آخر. في حين أن الأسباب الأكثر شيوعًا لتسرب الوقود تشمل خطوط الوقود السيئة أو خزان الوقود أو الحاقنات أو المبخر، فإن مرشح البنزين السيئ يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث المشكلة.

اقرأ أيضًا: طريقة لتنظيف فلتر الهواء

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon