سير التايمن وظيفته وانواعه وعواقب انقطاعه وتعطله

تعتمد السيارات على العديد من المكونات الميكانيكية والكهربائية التي تسمح للمركبة بالتحرك على الطريق، ومن أهم المكونات اللازمة للحفاظ على عمل أي سيارة هو سير التايمن، ولذلك أعددنا لكم اليوم مقالاً خاصًا لنتعرف على أهم المعلومات التي تخص سير التايمن ومتى يجب الانتباه لصيانته.

ما هو سير التايمن؟

سير التايمن هو عبارة عن حزام مسنن مع أسنان على السطح الداخلي، وهو مكون رئيسي لمحرك الاحتراق الداخلي الذي يزامن دوران العمود المرفقي وعمود الكامات بحيث تفتح صمامات المحرك وتغلق في الوقت المناسب أثناء سحب كل اسطوانة وفي ضربات العادم.

سير التايمن

من أجل الحفاظ على درجة حرارة سيارتك معتدلة، يجب أن يعمل  سير التايمن بشكل صحيح، بالإضافة إلى العديد من الوظائف الضرورية التي يؤديها، ولذلك إذا تم قطعه أو فصله عن مكانه، فقد يواجه محرك سيارتك عددًا من المشكلات، خاصةً إذا كانت سخونة  سير التايمن زائدة.

ولا تنسَ أنه إذا بدأ  سير التايمن في التقدم في العمر، يمكنك سماع صوت الصفير القادم من جانب المحرك، هنا، حتى لو وضعت القليل من الماء أو القليل من كريم اليد على الحزام المذكور ولاحظت أن الصوت يختفي ثم يعود، يجب أن تعلم أن الحزام لم يعد يتمتع بالخصائص الممتازة التي كان يتمتع بها من قبل وأن الوقت قد حان للتبديل إلى حزام آخر جديد حتى لا ينقطع.

يعد حزام التوقيت أو  سير التايمن أو قشاط الصدر جزءًا مهمًا من محرك سيارتك لأنه يضمن عمل العمود المرفقي وعمود الكامات في تزامن مثالي. لكن هل تعلم ماذا يحدث عندما ينكسر  سير التايمن أثناء القيادة؟ إذا حدث هذا، فستواجه مشاكل خطيرة. لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما يحدث إذا انقطع سير التايمن ولماذا لديه عواقب كارثية لسيارتك.

أنواع سير التايمن

سير التايمن

هناك نوعان من سير التايمن في السيار،. أحدهما عبارة عن سلسلة مطاطية والآخر عبارة عن سلسلة فولاذية، يتم استبدال أحزمة سير التايمن المطاطية في المتوسط كل 50000 كم، ولكن يختلف التوقيت حسب الشركة المصنعة. أما بالنسبة للسلسلة، فنادراً ما قد تتعطل وتخدم كامل عمر المحرك.

علامات انقطاع سير التايمن

سير التايمن

أولاً، كيف تعرف متى سينقطع سير التايمن ؟ هذا بسيط جدا، سيارتك ببساطة لا يمكن أن تعمل بدون سير التايمن أو حزام التوقيت ؛ إذا فقدت الاشتعال أثناء القيادة، فسوف تتعطل السيارة على الفور وقد يتضرر محرك سيارتك بشدة كما سنوضح في الفقرة القادمة.

لذلك، يجب أن تراقب علامات وأعراض ضعف سير التايمن حتى تتمكن من اتخاذ إجراء قبل فوات الأوان. تتضمن هذه العلامات أصوات نقر عالية من المحرك، وأصوات صرير ، وعدم بدء تشغيل المحرك على الإطلاق. كما أن هناك ثلاث علامات أكثر شيوعًا للبحث عنها، إذا بدأت في ملاحظة أي منها، فقم باصطحاب سيارتك للبحث عن أقرب فني أو متخصص في إصلاح السيارات في أسرع وقت ممكن، وهم كالتالي:

  • العلامة الأولى هي الضوضاء: عندما يبدأ الحزام في التآكل، يمكن أن يكون هناك ضوضاء مرتفعة.

  • الإشارة الثانية هي أن المحرك لا يعمل حتى لو سمعت صوت التدوير.

  • العلامة الثالثة هي اختلال المحرك: يقوم حزام التوقيت أو سير التايمن بمزامنة الصمامات والأسطوانات في المحرك، ولذلك إذا قام بتخطي أحد الأسنان في مناسبات نادرة، فقد يتسبب ذلك في فتح أو إغلاق صمام واحد أو أكثر من الصمامات قبل الأوان، سيؤدي ذلك إلى تشغيل المحرك بشكل سيئ وبدء تشغيل لمبة المكينة.

عواقب عطل سير التايمن

سير التايمن

أما ختامًا، فإذا تم قطع سير التايمن بالفعل، فمن المرجح أن يستمر العمود المرفقي في الدوران، بينما سيتوقف عمود الكامات عن الدوران. نتيجة لذلك، سيستمر المكبس في الصعود والهبوط في أسطوانته، وفي بعض الحالات، يضرب الصمام. عندما يحدث هذا، تتلف الأسطوانة والصمامات ورأس الأسطوانة. ولأن كل هذه الأحداث تحدث بسرعة كبيرة وبصورة متتالية، قد يكون الضرر البالغ فوريًا، وهذا تقريباً يعد تدميرًا كاملاً لمحرك سيارتك. ولذلك كما ذكرنا لابد من الانتباه للعلامات التي قد تدل على انقطاع أو تعطل سير التايمن لكي تتفادى هذه الأضرار البالغة لمحرك سيارتك

اقرأ أيضاً: ما هي إطارات رن فلات وما هي فائدتها؟

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon