لمبة المكينة .. أهم أسباب ظهورها

أثناء قيادة سيارتك على الطرقات، قد تلاحظ أحياناً ظهور علامة صفراء مميزة على شاشة العدادات داخل سيارتك، وهو ما يشير إلى ضرورة تفقد المحرك أو أحد لأجزاء المتصلة به، فما هي أهم أسباب ظهور لمبة المكينة؟

 

أسباب ظهور لمبة المكينة

إن ضوء محرك الشيك إنجن (Check Engine) أو لمبة المكينة يمكن أن يعني الكثير من الأشياء المختلفة، من غطاء خزان الوقود المعيوب إلى المحرك الذي يعاني من اختلال خطير، حيث يعتبر تجاهل هذا التحذير علامة على أن سيارتك تستهلك كمية من الوقود وتنبعث منها مستويات أعلى من الملوثات.

أحياناً، سوف تختفي هذه اللمبة عند استبدال مستشعر الاوكسجين الذي يراقب الأكسجين غير المحترق من العادم، حيث يساعد هذا المستشعر على مراقبة كمية الوقود التي يتم حرقها. إن جهاز الاستشعار المعطل لا يقدم البيانات الصحيحة إلى جهاز الكمبيوتر.

وتحتوي معظم السيارات على ما بين اثنين وأربعة مستشعرات أكسجين، وسوف يخبرك الرمز الذي تحصل عليه من السكانر عن أي جهاز يحتاج إلى استبدال.

وبمرور الوقت، يتم تغطية المستشعر برماد النفط ويقلل من قدرة المستشعرات على تغيير مزيج الأكسجين والوقود. جهاز استشعار السيئ يسبب أيضاً بزيادة نسبة الانبعاثات في الجو.

وقد تسبب فتحة خزان الوقود المعيوبة إلى ظهور لمبة المحرك في طبلون العدادات. أما ولو قمت باستبدال المحول الحفاز المساعد على تقليل غازات العادم فقد تتخلص أيضاً من هذه المشكلة غير المحببة. كذلك يشير الميكانيكيين إلى ضرورة استبدال جهاز Mass Airflow Sensor أي جهاز استشعار تدفق الهواء الجماعي المعطل للتخلص من المشكلة المذكورة.

وتعدّ لمبة المكينة جزءًا من نظام تشخيص السيارة منذ الثمانينيات، عندما أصبحت أجهزة الكمبيوتر تتحكم في أداء السيارة وتراقبه بشكل متزايد إضافة إلى مراقبة مثل سرعة المحرك وخليط الوقود وتوقيت الإشعال. في السيارات الحديثة، يراقب جهاز الكمبيوتر أيضًا ناقل الحركة الأوتوماتيكي عند الانتقال.

عندما توجد مشكلة في نظام التحكم الإلكتروني لا يمكنه تصحيحها، يقوم الكمبيوتر بتشغيل مؤشر تحذير أصفر يسمى "فحص المحرك" أو "محرك الخدمة قريبًا" أو "فحص مجموعة نقل الحركة" وقد لا يكون الضوء شيء أكثر من مجرد صورة لمحرك مع كلمة "تحقق".

إضافة إلى تشغيل الضوء - المعروف باسم رمز فحص المحرك الدولي (لمبة المكينة) - يخزن الكمبيوتر في ذاكرته مصدر المشكلة، مثل مستشعر قصور أو محرك غير فعال كما ويمكن قراءة العيب بواسطة أداة فحص إلكترونية أو كمبيوتر تشخيصي - معدات قياسية في محلات تصليح السيارات. هناك أيضًا عدد من برامج قراءة الشفرات غير المكلفة نسبيًا والمصممة خصيصًا لفعل ذلك بنفسك.

هذا وبشكل عام، عند ظهور لمبة المكينة أو تفقد المحرك، يجب التحقق من مقاييس وأضواء لوحة المعلومات للحصول على مؤشرات لضغط الزيت المنخفض أو ارتفاع درجة الحرارة، مع ضرور تشديد غطاء خزان الوقود الخاص بالسيارة.

 

اقرأ أيضًا:

ما يجب أن تعرفه عن لمبة تنبيه نظام التوجيه

 

معلومات مقال
loaing icon