سيارة fiat ( فيات ) 2022 وانواع طرازاتها ومواصفاتها بالمملكة

سيارة fiat 500 هو اللقب الذي يطلق على مختلف طرازات الصانعة الإيطالية، نظراً لكونها بمثابة نسخ مختلفة من طراز واحد يفضله كثير من عشاق السيارات الصغيرة الأنيقة ذات الطابع الأوروبي، و سنتعرف من خلال المقال على الشركة و سيارة fiat 500 بمختلف أشكالها.

شركة فيات

تأسست فيات عام  1899 على يد رجل الأعمال الإيطالي جيوفاني أنييلي بالاشتراك مع بعض من المستثمرين، وحملت اسم الشركة الإيطالية للسيارات في تورنتو، وكانت مهمتها في الأساس هي إنتاج السيارات الصغيرة، وقامت هذه الشركة الجديدة بإطلاق فيات 3/2HP أو المعروفة باسم 4HP في نفس العام، وهي سيارة كشف تم تزويدها بمحرك بنزيني تبلغ سعته 0.7 لتر ويرتبط بناقل حركة يدوي بثلاث سرعات، وبلغت قوة محركها 4 أحصنة.

 سيارة فيات 500

أنشأت فيات مصنعها الأول عام 1900، وبلغ إنتاجها السنوي 24 سيّارة فقط، وأنتجت سيارتها الأولى في عام 1903، وهي سيارة fiat 24HP التي اقتبست اسمها من قوة محركها، واعتبرت السيارة ثورة حقيقية في صناعة السيارات آنذاك، وفي عام 1904، زاد الإنتاج السنوي ليصل إلى 135 سيارة وتمّ تغيير اسمها إلى شركة فيات المساهمة عام 1906، وقامت بتصدير أولى سياراتها إلى الولايات المتحدة بعدها بعامين فقط، كما قامت الشركة بإنتاج أول محرك طائرة في نفس العام، وبعدها بفترة وجيزة نجحت الشركة في غزو بقية الأسواق العالمية.

تمكنت الشركة من تحقيق المزيد من النجاحات لاحقاً، إذ استطاعت الاستحواذ على جزء من فيراري عام 1969، كما نجحت في شراء الفا روميو عام 1986، كما استحوذت كذلك على مازيراتي عام 1993، وأخيراً  في عام 2009 أقامت الشركة تحالفاً مع شركة كرايسلر، حتى تم دمجهما معاً في عام 2014، وتطورت سيارة fiat  كثيراً بمختلف أنواعها كثيراً وتتوفر عدة أنواع مميزة منها في السعودية لمحبي التصميمات الأوروبية الأنيقة ذات الطابع الايطالي، ونستعرض الآن تفاصيل سيارة fiat 500 في ثوبها الحالي.

سيارة fiat 500

 سيارة فيات 500

تعد سيارة fiat 500 واحدة من اروع السيارات الصغيرة التي يمكن شرائها حالياً في السعودية لمحبي التصميمات الإيطالية والقيادة السهلة، فهي من السيارات التي تعكس شخصية السائق المعاصرة نظراً لتمتعها بتصميم متطور وكلاسيكي في آن واحد، وتنتمي إلى فئة السيارات الهاتشباك/ المكشوفة الصغيرة الحجم وهي تنافس بقوة طراز ميني كوبر كما أن وزنها يتراوح بين 1005 و1045 كيلوجرام، ويجعل حجمها الصغير عملية ركنها أمر في غاية السهولة في أي مكان، وتتميز باقتصاديتها  حيث تأتي مع محرك سعة 1.4 لتر بقوة 100 حصان ما يجعلها مثالية خاصة للمدن المزدحمة.

وتأتي سيارة fiat 500 مع أنظمة الأمان ومساعدة السائق، أبرزها: سبعة وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي ، وفرامل ABS المانعة للانغلاق،  وبرنامج EBD لتوزيع قوة الفرامل إلكترونيًا، ومصابيح ضباب أمامية وخلفية، ونظام مراقبة ضغط الإطارات وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، وحساسات ركن ومساحات خلفية، ويبدأ سعر سيارة fiat 500 من 64,000 ريال سعودي.

سيارة fiat 500X

 سيارة فيات 500

وفي حالة رغبتك في سيارة أكبر وعائلية أكثر، فإن سيارة fiat 500X ستناسبك للغاية، حيث أنها إس يو في مدمجة، وتأتي مع محرك بقوة 140 حصان وعزم دوران يبلغ 230 نيوتن/ متر، مع متوسط استهلاك وقود يبلغ 5.7 لتر لكل 100 كم.

وتأتي المقصورة بتقنيات متميزة تشتمل على شاشة لمسية عالية الدقة مقاس 7 بوصة ، تقنية بلوتوث تعمل دون استخدام اليدين، النظام الصوتي المتدفق، وميزة قارئ النص، وميزة التعرف على الصوت، منفذ إضافي ومنافذ USB مع أي بود مدمج وأزرار تحكم مثبتة على مقود التوجيه، ويبدأ سعر سيارة  fiat 500X من 69,195 ريال سعودي.

سيارة fiat 500 دولتشي فيتا

أما إن كنت تبحث عن  التميز والأسلوب المختلف، فإليك سيارة fiat دولتشي فيتا التي تأتي على شكل سيارة كشف هاتشباك صغيرة، تتميز بالعديد من التفاصيل الفريدة مثل التشطيب الأنيق المطلي بالكروم على غطاء محرك السيارة وغطاء المرايات والقوالب الجانبية الحصرية التي تحمل شعار دولتشي فيتا 500.

وانتجت احتفالاً بذكرى أول سيارة من فيات، وتستمد السيارة قوتها من محرك سعة 1.4 لتر بقوة 100 حصان، و بالرغم من وجود 500 نسخة فقط منها إلا أن فيات السعودية نجحت في الحصول عليها، وتتوفر سيارة fiat 500 دولتشي فيتا  في السعودية بسعر يبدأ من 74,000 ريال سعودي، ولعل ما يجعلها أكثر تميزاً هو كونها من أرخص السيارات في الأسواق حالياً.

وكالة فيات في السعودية

تقدم فيات في السعودية سياراتها من خلال الشركة المتحدة للسيارات، حيث تقدم لعملائها كافة خدمات التسويق والترويج بجانب خدمات ما بعد البيع من صيانة وكفالة ومتابعة دورية، ويتوفر من خلالها عدة طرازات سيارة fiat.

اقرأ أيضاً: فيات 500 2022 الكروس اوفر ومواصفاتها

معلومات Fiat مقال
loaing icon