دراجة نارية تامينها ورسوم الحصول على رخصتها 2022

امتلاك دراجة نارية يعطي شعورًا بالمغامرة واكتشاف الآفاق بصورة جديدة ومختلفة عن السيارات، ولذلك اليوم أعددنا لكم مقال مفصل لنتحدث عن كل ما يخص الدراجات النارية أو الدباب في المملكة العربية السعودية، وكيف تحصل على الرخصة والتأمين.

دراجة نارية للبيع في السعودية

دراجة نارية

تتعدد أنواع الدراجات النارية في المملكة العربية السعودية، ولذلك وقبل أن نتحدث عن تأمينها ورخصتها، إليك توضيح لأهم أنواع الدراجات النارية:

  • دراجة كروزر (cruisers): تتمتع دراجات الكروزر بتصميم كلاسيكي أمريكي، كما تأتي مع وضعية جلوس منخفضة ومريحة، وتُعد الدراجات النارية من فئة الكروزر هي من أبرز الخيارات لدى الكثيرين، خاصةً المبتدئين; حيث أنها مناسبة للتسلية والتنقل على الطرق الممهدة. 

  • دراجة الرحالة (دباب تورينج): تم تصميمها خصيصًا للترحال والتجوال على الطرق السريعة، وهي من أبرز الخيارات لدى محبي السفر على الدراجات; لأنها تتمتع بمحركات كبيرة وزجاج أمامي كبير للحماية من الرياح، كما تأتي مع أنظمة ملاحة وترفيه كاملة، بالإضافة إلى مساحة أمتعة أكبر. وبهذا تعد الدراجات الرحالة أكثر أماناً لقطع مسافات طويلة براحة عالية.

  • دراجة المغامرات (دباب ادفنشر): دراجات تورينج أدفنشر تتشابهان كثيرًا، حيث نجدهما قادرتان على السير بسرعة كبيرة على الطرق العامة مع تقديم أعلى مستويات الراحة، وعلى الرغم من ذلك فإن أوجه الاختلاف واضحة أيضاً. على سبيل المثال نرى أن دراجات أدفنشر تتحمل السفر لمسافات طويلة على الطرق المنحدرة والوعرة، على عكس باقي الأنواع، مما يجعلها الخيار المثالي لمحبي الطرق الوعرة.

رخصة دراجة نارية

دراجة نارية

يجب على الراغبين في شراء دراجة نارية أو دباب في المملكة العربية السعودية استخراج رخصة دراجة نارية أولاً، ومن شروط استخراج رخصة الدراجة النارية، اجتياز الاختبار الميداني في شركة دلة لتعليم قيادة السيارات، وتعد شركة دلة هي الشركة الوحيدة المعتمدة في المملكة، كما أنه بإمكانك الحصول على حصص تدريبية، أما عن المستندات والشروط المطلوبة لإصدار رخصة دراجة نارية، فنراها كالآتي:

  • اﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻤﺘﻘﺪﻡ أتم عامه الـ 18 على الأقل.

  • اجتياز اﻟﻜﺸﻒ الطبي والذي يتضمن فحص النظر ﻭﻓﺼﻴﻠﺔ اﻟﺪﻡ ﻣن ﻣﺴﺘﻮﺻﻒ أﻭ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ مرتبطة ﺑﻨﻈﺎﻡ اﻟﻤﺮﻭﺭ.

  • صورة عن بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين السعوديين أو الإقامة للمقيمين مع الأصل سارية المفعول.

  • أربع صور شخصية مقاس 4*6

  • شهادة خلو سوابق، والتي يمكنك إصدارها من خلال منصة أبشر

  • ملئ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ اﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﻣﻦ ﻣﻮﻗﻊ مدرسة دلة

  • ﺩﻓﻊ اﻟﺮﺳﻮﻡ شاملةً ضريبة القيمة اﻟﻤﻀﺎﻓﺔ

رسوم استخراج رخصة دراجة نارية

وبعد أن تحدثنا عن الشروط والأوراق اللازمة، إليك قائمة تلخص الرسوم التي قد تحتاج إلى دفعها لإكمال عملية استخراج رخصة للدراجة النارية في المملكة العربية السعودية:

  • التدريب في مدرسة دلة يبلغ سعره 470 ريال سعودي

  • إصدار رخصة قيادة دراجة نارية يبلغ سعرها 200 ريال سعودي

  • تجديد رخصة قيادة دراجة نارية يبلغ سعره 20 ريال سعودي

تأمين دراجة نارية

دراجة نارية

بعد التدريب واستخراج الرخصة يجب عليك إصدار تأمين للدراجة النارية قبل أن تتمكن من شراء أو قيادة واحدة؛ وذلك لأنه لا يسمح لأصحاب الدراجات النارية بقيادتها دون تأمين في السعودية في المملكة العربية السعودية للحفاظ على الأرواح والممتلكات في حالة الحوادث، يتوفر بالمملكة تأمين شامل للدراجات النارية والذي لا يختلف كثيراً عن تأمين السيارات، وتعمل التأمينات على تغطية المسؤولية تجاه الغير التي قد تحدث نتيجةً للإصابات الجسدية والأضرار المادية، علاوةً على ذلك، يتحمل التأمين الشامل أيضاً التعويض عن خسارة أو ضرر في الدراجة النارية، والذي يشمل محاولات السرقة، كما يقدم التأمين الشامل حمايةً أوسع من خلال بعض التغطيات الإضافية والتي يمكن شراؤها أيضاً.

التغطيات الإضافية لتأمين دراجة نارية

خدمة المساعدة على الطريق: هي خدمة متاحة على مدار الساعة تتضمن تبديل الإطارات والسحب والقطر الطارئ.

الإصلاح في الوكالة: إذا كنت قد اخترت الإصلاح في الوكالة، فسيتم إصلاح دراجتك النارية لدى وكيلها الرسمي المعتمد.

تأمين الملحقات: يغطي هذا التأمين الضرر الذي قد يلحق بالأمتعة التي تحملها على متن دراجتك أو المقتنيات الشخصية مثل الخوذة والملابس الواقية نتيجة لتعرض الدراجة نارية لحادث.

توسعة التغطية الجغرافية: يُمكنك توسعة حدود التغطية الجغرافية للتأمين الشامل  لتغطي الأضرار التي قد تحدث خارج المملكة العربية السعودية في بلدان مجلس التعاون الخليجي، وخاصةً بعد إتاحة عبور الدراجات النارية على جسر الملك فهد.

اقرأ أيضاً: بالفيديو: قصة دوكاتي والاخوة الثلاثة من عالم الراديو الى الدراجات النارية

دراجات معلومات مقال
loaing icon