تهريب زيت القير تعرف على ابرز الاسباب

تعتمد كل السيارات التي تتحرك على الطرقات على انواع عدة من الزيوت والتي من الضروري ان تتوفر بالكمية المطلوبة كي لا تتعرض السيارة لأعطال غير محببة على الإطلاق، لكن وبطبيعة الحالة، يمكن أن يصادف المرء الكثير من المشكلات التي قد تطال المركبة منها تهريب زيت القير، لذلك لا تتردد في الاطلاع على التالي مع موقعنا للتعرف اكثر على هذه المشكلة.

تهريب زيت القير

تهريب زيت القير

إذا لاحظت وجود بقعة صغيرة من السائل الأحمر تحت سيارتك، فهذه ليست علامة جيدة وتشير إلى تهريب زيت القير. ستشكل بقعًا على الممر أو أرضية المرآب ولكن الأهم من ذلك أنها قد تكلفك الكثير من المال لإصلاح التسرب واستبدال السوائل، كما ان هذه المشكلة يمكن أن تسبب أيضاً بظهور عيوب أخرى في السيارة أنت بغنى عنها بالتأكيد، لذلك ولفهم أسباب تهريب زيت القير، استمر في القراءة.

إن اللون الأحمر في هذا النوع من الزيوت، ليس له أية فائدة، ولكن تقوم شركات التصنيع بصبغ الزيت الخاص بعلبة التروس، بهدف معرفة مصدر الزيت، لذلك إذا وجدت زيتاً أحمر اللون تحت سيارتك في يوم من الأيام، من الضروري أن تعرف بأن مركبتك تعاني من مشكلة تهريب زيت القير.

أسباب تهريب زيت القير

تهريب زيت القير

قد تظهر مشكلة تهريب زيت القير الخاص بسيارتك بسبب مشكلات بسيطة أو مشاكل حرجة. على الرغم من نوع المشكلة، أن تقوم بالكشف على مصدر المشكلة لمعالجتها على الفور وإلا سوف تتسبب بتدمير علبة التروس في السيارة والتي سوف تكلفك الكثير من المصاريف لإعادة إصلاحها أو لاستبدالها بأخرى جديدة. فيما يلي 5 من الأسباب الأكثر شيوعًا التي تؤدي إلى تهريب زيت القير في السيارة.

تلف وعاء الزيت: بمرور الوقت، سيواجه حوض زيت ناقل الحركة في النهاية بعض التآكل والتلف، لأنه أثناء القيادة، فإن وعاء ناقل الحركة الخاص بك عرضة للتلف من جميع الصخور والحطام السائبة على الطريق. إذا حدث ثقب صغير في الحوض أو إذا كانت هناك سدادات أو براغي تصريف مفكوكة، فقد يحدث تسرب. إذا تسبب حجر كبير أو جسم آخر في إتلاف الوعاء، فسيفقد ناقل الحركة السوائل بسرعة، وهذا الأمر سيؤدي إلى تهريب زيت القير. أما إذا لم يتم شد قابس التصريف أو البرغي بشكل كافٍ (أو شد أكثر من اللازم لدرجة التجريد)، فقد يتسبب ذلك في حدوث تهريب زيت القير أيضاً. في كثير من الأحيان، يحدث هذا فورًا بعد تغيير سائل ناقل الحركة.

الأختام مكسورة: يحافظ ناقل الحركة الأوتوماتيكي على الضغط الهيدروليكي من خلال مجموعة متنوعة من أختام ناقل الحركة. ومع ذلك ، بمرور الوقت، سوف تتكسر هذه الأختام وتتآكل، خصوصاً عند التعرض للحرارة في كثير من الأحيان. إذا حصل تهريب زيت القير بسبب هذه المشكلة فهناك الكثير من مناطق الإرسال التي يجب التحقق منها. المكان الأكثر شيوعًا، ستجد الختم المتسرب في عمود الإدخال أو عمود الإخراج.

تسرب محول عزم الدوران: يتم دفع سائل ناقل الحركة إلى النظام بأكمله بواسطة محول عزم الدوران. إذا كانت مضخة عزم الدوران هذه تعاني من صدع في أي مكان على هيكلها، فسوف يتسرب سائل ناقل الحركة. لذلك وفي هذه الحالة، إن نقل سيارتك إلى الميكانيكي لاستبدالها هو الخيار الوحيد غالبًا.

خط السوائل متصدع: خطوط السوائل في ناقل الحركة مصنوعة من الفولاذ أو الألومنيوم. عادة ما تكون هذه الخطوط متينة للغاية، ولكن إذا تعرضت للتلف بسبب حطام الطريق أو إذا تعرضت للحرارة كثيرًا، فقد تتشقق الخطوط أو تنكسر تمامًا، وهنا سوف تعاني السيارة من مشكلة تهريب زيت القير.

فحص تهريب زيت القير

تهريب زيت القير

عندما تتوفر بسيارتك المعيوبة إلى الميكانيكي الذي تثق به، سوف يبحث هذا الأخير عن مصدر تسرب سائل ناقل الحركة، وسيكون باستطاعته تحديد موقع تهريب زيت القير بناءً على كيفية تقطر السائل.

في معظم الأحيان، يسير سائل ناقل الحركة في مسار أقل مقاومة له. إذا كان التسرب ناتجًا عن جزء فضفاض، فسيتم تشديد هذا الجزء بواسطة الميكانيكي، أما إذا كان سبب تهريب زيت القير ناتج عن جزء تالف أو متصدع، فسيتم استبداله على الفور للحفاظ على علبة التروس. قبل القيام بأي من هذا العمل، سيعطيك الميكانيكي تقديرًا لمقدار تكلفة كل هذا.

اقرأ أيضاً: زيت المكينة اهم المعلومات واسباب التهريب ومتى التغيير

معلومات مقال
loaing icon