قير اوتوماتيك 2021 ايجابياته وطريقة الحفاظ عليه

السيارات التي تعتمد على قير اوتوماتيك ليست جديدة تمامًا. في الواقع، تفوقت السيارات ذات علب التروس الأوتوماتيكية في العام الماضي على الطرازات اليدوية في الكثير من بلدان العالم. ومع الانتشار المكثف للسيارات الكهربائية والهجينة في الكثير من بلدان العالم، بات من الطبيعي أن يظهر القير الاوتوماتيك في هذه الأنواع من السيارات.

هناك أسباب أخرى وراء عدم لجوء صانعي السيارات لعلب التروس اليدوية. إنها تكلف الكثير لتطويرها في وقت يتناقص فيه الطلب عليها، ولم تعد بالضرورة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود من تلك التي تأتي بقير أوتوماتيك لأنه يمكن التحكم في الأخيرة بواسطة الكمبيوتر لتغيير الترس في الوقت المناسب بالضبط لتحقيق أفضل اقتصاد وأقل انبعاثات.

قير اوتوماتيك

قير اوتوماتيك

تتطلب القيادة خلال ساعات الذروة قدرًا كبيرًا من الجهد كما أنها تقلل من الاقتصاد في استهلاك الوقود للسيارة. مع وضع ذلك في عين الاعتبار، تحول الكثير من مالكي السيارات إلى مركبات تعتمد على قير اوتوماتيك للحصول على تجربة قيادة سلسة إضافة إلى أقصى درجات الراحة في كل الأوقات وفي كل مكان أيضاً.

ايجابيات قير اوتوماتيك

قير اوتوماتيك

هناك الكثير من الفوائد التي تقدمها السيارات التي تأتي مع قير اوتوماتيك والتي من الضروري ان تتعرف عليها خصوصاً اذا كنت من الذين يستخدمون السيارة بشكل يومي للكثير من الأسباب.

راحة القيادة: من أفضل مزايا قيادة السيارات التي تعتمد على قير اوتوماتيك الراحة التي توفرها، بفضل التشغيل من دون دواسة القابض وحقيقة أنك لست مضطرًا إلى تغيير التروس يدويًا. توفر قيادة السيارة ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي الكثير من الراحة للسائق، سواء كانت تنقلاته قصيرة داخل المدينة أو خلال الرحلات الخارجية.

الاقتصاد في الوقود الجيد: لطالما كان استهلاك الوقود مصدر قلق رئيسي للأشخاص الذين يختارون سيارة ذات قير اوتوماتيك. ولكن مع خيارات التكنولوجيا المتعددة في شكل AGS (ناقل الحركة التلقائي) و AT (ناقل الحركة الأوتوماتيكي) و CVT (ناقل الحركة المتغير باستمرار)، لم يعد استهلاك الوقود مصدر قلق. فقد تم ضبط كل من ناقلات الحركة الأوتوماتيكية هذه لظروف القيادة وتم تحسينها لتوفير التوازن المثالي بين الأداء والكفاءة في استهلاك الوقود.

مصمم لتعدد الاستخدامات والأداء الرائع: دعونا نبدأ مع ناقل الحركة التلقائي والذي يقدم مرونة التبديل بين الوضعين التلقائي واليدوي. إضافة إلى ذلك، يأتي قير اوتوماتيك AGS مجهزة بوظائف Creep و Kick Down. تمكّنك وظيفة الزحف من قيادة السيارة بسرعات منخفضة في حركة المرور ببساطة عن طريق تحرير دواسة الفرامل. ثم هناك وظيفة Kick Down التي تلعب دورها لتوفير قوة وعزم دوران من أجل تسارع أفضل (بناءً على مدخلات التسارع). في قير AT ، يستجيب ناقل الحركة الأوتوماتيكي تمامًا لمدخلات القيادة، خصوصاً وأنه لديه قوة كافية عند الضغط على دواسة الوقود لتقديم تسارع سريع وأداء قيادة قوي. هناك أيضًا وظيفة Hill Hold التي تمنع السيارة من الرجوع إلى الخلف عند القيادة على المنحدرات. بالنسبة إلى CVT، يعمل المحرك بأعلى نطاق كفاءة ممكن لتقديم أداء سلس في كل الأوقات. في الوقت نفسه، هناك أيضًا وضع L يكون مفيدًا عند القيادة على المنحدرات، أو على التلال أو في مواقف السيارات أو في الطابق السفلي أو على الجسور العلوية.

الحفاظ على قير اوتوماتيك

قير اوتوماتيك

افحص سائل قير اوتوماتيك بشكل دوري: في الكثير من السيارات والشاحنات الخفيفة وسيارات الدفع الرباعي، يكون فحص سائل ناقل الحركة سهلاً مثل فحص الزيت: مع تباطؤ المحرك، اسحب مقياس العمق، امسحه، أدخله مرة أخرى، انتظر، ثم اسحبه للخارج للحصول على دقة قراءة. إذا كان مستوى السائل منخفضًا، فقد يكون لديك تسرب.

استخدم النوع الصحيح من سائل ناقل الحركة: استشر دائمًا دليل السيارة لتحديد نوع سائل ناقل الحركة الذي يجب عليك استخدامه أو اسئل احد الميكانيكيين الذين تثق به.

احصل على خدمة نظام تبريد محركك: يساعد نظام تبريد سيارتك على منع ارتفاع درجة حرارة المحرك. ولكن هل تعلم أنه يضمن أيضًا تبريد سائل ناقل الحركة الذي يضخ عبر علبة التروس؟ تأكد من أن نظام التبريد الخاص بك في حالة مثالية.

لا تغير التروس أثناء تحرك سيارتك: أوقف مركبتك تمامًا قبل تغيير التروس من "القيادة" إلى "الرجوع للخلف" أو العكس. يؤدي عدم القيام بذلك إلى الضغط على ناقل الحركة الخاص بك وبعد فترة يمكن أن يؤدي إلى مشكلة خطيرة.

اقرأ أيضاً: ما هو بلف الحرارة في السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon