زيت المكينة اهم المعلومات واسباب التهريب ومتى التغيير

أحد أهم المصطلحات التي نسمعها دائماً في عالم السيارات هو زيت المكينة أو زيت المحرك أو زيت السيارة، وهم كلهم أسماء واحدة للزيت المسؤول عن حماية مكينة السيارة، حيث أنه يلعب دور الدم بالنسبة للسيارة فيقوم بحماية الأجزاء الداخلية والتأكد من جودة عملها، ونستعرض من خلال المقالة أبرز المعلومات حول زيت المكينة.

زيت مكينة السيارة

بالطبع، يساعد الزيت في إطالة عمر المكينة كذلك، عن طريق إمداده باللزوجة اللازمة لاحتكاك اجزاؤه المختلفة ومنعها من التآكل، كونها مصنوعة من المعدن، لذا يعتبر تغيير زيت السيارة من أهم خطوات صيانة السيارة.

زيت المكينة

تهريب زيت المكينة

تهريب الزيت من الامور الملحة الواجب علينا ذكرها فأغلب اصحاب السيارات قد مروا بتلك المعضلة، ومن لم يمر بها فهو معرض لحدوث تلك المشكلة معه ولانه يجب الحرص دائما على تفقد السيارة ومنها إلقاء نظرة شاملة على الأدوات الميكانيكية بالعين المجردة والانتباه انها قد تكون احدى القطع قد حدث فيها تهريب الزيت ومن أهم تلك القطع او الادوات هو المكينة ومن بعده الجيربوكس و بعده نظام الفرامل، ويجب الحرص دائما على تفقد الزيوت في السيارة بشكل عام فهناك أماكن مخصصة لتفقد الزيوت.

 

اسباب نقص زيت المكينة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تهريب أو نقص زيت المكينة وإليك أبرزها:

  • مشكلة في الصوفة الأمامية، حيث ستلاحظ كمية من زيت المكينة متواجدة أسفل سيارتك، ومن الضروري أن تقوم بتبديل الصوفة.

  • مشكلة الصوفة الخلفية للمكينة، وهنا ستلاحظ وجود زيت على الصدام الخلفي،

  • نسيان إعادة الغطاء إلى مكانه أو عدم احكام لقه جيداً بعد إضافة الزيت إلى مكينة السيارة، فيبدأ الزيت بالتبخر وقد تعاني من مشكلة التهريب.

  • إذا أصبح الزيت قديماً يمكن أن يتدنى منسوبة، وهذا مؤشر واضح على ضرورة تغيير الزيت في أقرب وقت لاسيما إذا أصبح لونه أسود.

  •  جلدة البلوف قد تكون أيضاً أحد أسباب إنخفاض منسوب الزيت في مكينة سيارتك فعند تآكلها أو حدوث مشكلة بها، يؤدي ذلك إلى تهريب الزيت من المكينة.

زيت المكينة

متى اغير زيت المكينة

يتم تغير زيت مكينة السيارة وفق مسافة محددة تقرها كل شركة مُصنعة على حدى، ولكن من المتعارف عليه أن تكون تلك المسافة في السيارات الجديدة من 5000 كيلومتر وحتى 20000 كيلو متر، وذلك وفقاً لنوع سيارتك ونوع الزيت المستخدم، وعادة ما يقوم توكيل السيارة بتحديد تلك المسافة خلال إجراء مالك السيارة الصيانات الدورية، كما تعتبر مسافة 20 ألف كيلو متر مسافة طويلة جداً وهي المسافة القياسية لأكثر مدة يمكن أن تتحملها أي سيارة بدون تغيير الزيت.

وبجانب الموعد المحدد فإن وجود أي تسريب أو نقص في مستوى زيت المكينة يستلزم على الفور تغييره.

اقرأ أيضًا: كيفية قراءة مواصفات عبوة زيت السيارة

معلومات مقال
loaing icon