تلميع سيارات 2022 اهم المعلومات والانواع وكيفية القيام به

تلميع السيارات تعد من أهم الخطوات التي تعمل على الحفاظ على الشكل الخارجي للسيارة، حيث تتعرض السيارة للكثير من العوامل الخارجية التي تعمل على إفساد شكلها، لذا يعمل تلميع السيارة على ترميم العيوب وإضافة رونق لها وإعادتها كما كانت جديدة، وسنعرض لكم في هذا التقرير بعض المعلومات الهامة حول تلميع سيارتك وأبرز الأنواع المستخدمة وكيفية القيام به.

تلميع سيارات

تلميع السيارة

لا يعد غسل السيارات أمر كافي للاعتناء بها، حيث أنه من الضروري الحفاظ على مظهر سيارتك من خلال تلميعها من الداخل والخارج كل فترة. وهو الأمر الذي سيجعلها تبقى في أفضل حالة ممكنة لفترة طويلة للغاية.

وعملية التلميع يمكن أن تتم بعد الغسل، لكنها تحتاج لبعض الأدوات. والتلميع أو البوليش يممكنه إعادة طلاء السيارة إلى حالته الأولية أي كأنها شبه جديدة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن التلميع الذي يفيد في غالبة الحالات، يمكن أن يكزن غير كاف للسيارات ذات الطلاء القديم جداً والتي تحتاج إلى إعادة طلاء من جديد.

لذلك للحصول على افضل تلميع سيارات يجب التأكد من الحصول على ملمع ذو جودة عالية، ويتوقف اختيار مادة التلميع على حالة طلاء السيارة بدرجة كبيرة، وينصح الخبراء باستعمال الشمع الصلب النقي مع السيارات الجديدة أو حتى مع الطلاء الذي تم تنظيفه جيداً؛ لأنه يحمي طلاء السيارة ويضفي عليه بريقاً ولمعاناً.

أما مع السيارات الأقدم بعض الشيء أو التي تتمتع بطلاء مطفأ يُفضل استعمال مادة تلميع معتدلة مع نسبة منخفضة من أجزاء التجليخ، وكلما كان سطح الطلاء متضرراً من العوامل الجوية، ينبغي أن تزيد نسبة مواد التجليخ، وبعد معالجة طلاء السيارة بمادة تلميع ذات نسبة عالية من مواد التجليخ، يفضل غسيل السيارة بالماء جيداً.

ويتم تلميع السيارة التي سبق تنظيفها جيداً باستخدام إسفنجة التلميع المتوافرة في المتاجر المتخصصة، وفي مساحة جزئية تبلغ 50 سم، ويفضل دائماً أن تبدأ أعمال التلميع من سقف السيارة ثم تتوالى ببطء إلى أسفل السيارة، وعليك تجنب استعمال قطن التلميع الذي تم استخدامه في السابق لإزالة مادة التلميع؛ لأن ألياف القطن دائماً ما تعلق بجسم السيارة ما يوفر افضل تلميع سيارات.

انواع بولش تلميع سيارات

  • البولش المعجون: وهو أبرز وأهم أنواع البولش لأنك وبعد استخدامه سوف تحصل على نتيجة أكثر من رائعة.
  • البولش السائل: هذا النوع من البولش قد لا يعطيك نفس نتيجة البولش المعجون إلا أنه وبالتأكيد قادر على إزالة أنواع عدة من الخدوش مهما كان طولها على السيارة، وهناك بولش بلون السيارة إنتاج ألماني متوافر في مختلف الأسواق، ويكون معه قلم بلون السيارة.
  • الشمع (الواكس): وهو بولش يقوم بحماية الدهان من خلال طبقة عازلة تخفف حدة العوامل المؤثرة على الهيكل مثل أشعة الشمس، والعواصف الرملية.

خطوات تلميع سيارات في المنزل

  • قم بإيقاف السيارة في مكان مظلل بعيد عن أشعة الشمس، وفوق أرضية صلبة بعيدة عن التراب والشوائب التي قد تلتصق بها أثناء العملية.
  • قم بتنظيف السيارة بالصابون المخصص للسيارة والماء، والتحقق من تنظيف الطلاء بشكل تام من الأوساخ والبقايا العالقة.
  • قم بانتقاء وسادة التلميع، التي قد يرفق معها عجلة تلميع خاصة، وأنواع مواد التلميع المناسبة للون طلاء السيارة من محلات بيع القطع وصيانة السيارات.
  • قم بترطيب وسادة التلميع بالماء، ويفضل عدم استخدامها جافة؛ لضمان عدم تلف الطلاء وخدشه بسببها، مع إبقاء دلو وخرطوم المياه قرب السيارة أثناء التلميع.
  • قم برش مادة التلميع وفركها بواسطة عجلة التلميع الخاصة على سطح السيارة، ويُمكن رشه على السيارة مباشرة وفركه بالوسادة، مع مراعاة قراءة الإرشادات الموجودة على المنتج قبل استخدامه.
  • قم بتحريك عجلة التلميع التي تدور تلقائياً ذهاباً وإياباً على سطح السيارة مع مراعاة عدم الضغط بشدة؛ لتجنب إتلاف طلاء السيارة.
  •  قم بالاستمرار في التلميع حتى مشاهدة بريق ولمعان الجزء الذي تدور فوقه العجلة، وعندها يجب التوقف والانتقال للجزء الآخر.
  • اترك السيارة حتى تجف تماماً، ثم وضع مادة التشميع على السيارة بقصد الحفاظ على لمعانها وحماية طلائها.
  • قم بتشميع السيارة باستخدام الوسادة التي تأتي مع المركب بعمل حركاتٍ دائرية وصولاً لجميع أجزائها، ثم تركه يجف بعيداً عن أشعة الشمس.

إزالة خدوش السيارة

إزالة خدوش السيارة

من المشاكل التي يتعرض لها مالكي السيارات، هي الخدوش الحادثة في طلاء السيارة، والتي تنتج عن مجموعة متنوعة من الأشياء مثل حوادث السيارات والتخريب وسوء مواقف السيارات وغيرها من الأمور. في حين أن الخدوش تقلل من جمال مظهر سيارتك، إلا أنه يمكن إزالتها في بعض الأحيان دون الحاجة لمركز صيانة خاصة إذا كانت الخدوش سطحية وغير عميقة.

يمكن علاج الخدوش البسيطة والمتوسطة بسهولة من خلال استخدام معجون الأسنان أو أحد المنتجات التي تباع في المحال الكبيرة أو المحال المتخصصة في السيارات، حيث يتم غسل المنطقة جيدا وتجفيفها، ثم يتم تمرير طبقة من معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد للكشط، ويتم مسح المعجون بحركة دائرية على المنطقة المصابة بالخدش، بواسطة قطعة من القماش الناعم، ثم غسلها جيدا بالماء.

اقرأ أيضاً: قزاز سيارات الانواع والاسعار وكيفية الحفاظ عليه

معلومات مقال
loaing icon