تغيير زيت القير 2023 تعرف على أهم المعلومات والنصائح

 

يعد زيت القير هو أحد الزيوت التي تستخدمها في السيارة بشكل أساسي من أجل الحفاظ على أجزائها من الضغوطات ودرجات الحرارة المرتفعة التي تتعرض لها السيارة أثناء القيادة، ويتكون زيت القير في من خليط يتكون من 75 في المئة من زيت بترولي عادي أو مُصنع، وهو الجزء الذي يقوم بتبريد وتزييت أجزاء القير، في حين أن باقي الخليط يتكون من مواد مُضافة تعمل في الأساس على إطالة عمر الزيت وزيادة كفاءته في عمله. وسوف نعرض في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن زيت القير وأسباب تغيير زيت القير، وغيرها من المعلومات الهامة.

وظيفة زيت القير

يعمل زيت القير على تزييت أجزاء القير، وذلك للتسهيل من حركته، ولحماية أجزاءه من الاحتكاك المستمر، وبالتالي الحفاظ عليها من التآكل والتلف، بالإضافة إلى الحد من ارتفاع درجة حرارتها إلى مستويات خطرة تؤدي بالضرورة إلى تعطله.

هل يجب تغيير زيت القير

يعتقد البعض أن زيت القير يحافظ على خصائصه لفترة طويلة وبالتالي لا يوجد داعٍ لتغييره، ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث تتولد عن عمليات الاحتكاك المستمرة بين مسننات القير درجات حرارة مرتفعة من شأنها التأثير على زيت القير، وخصائصه الديناميكية التي تحمي أجزاء القير المختلفة طوال الوقت، مما يقودنا لنتيجة مفادها أنه وبعد فترة من الزمن تقل فعالية زيت القير، ويصبح معرضًا للتلف بشكل تدريجي نتيجة الاحتكاك المباشر بين القطع والمسننات الداخلية للقير، لذلك يجب تغيير زيت القير بشكل دائم.

تغيير زيت القير

متى يتم تغيير زيت القير

يتم تحديد موعد تغيير زيت القير بحسب عدة أمور، ومجموعة من المعايير التي يتم تغيير زيت القير بناءً عليها.

المسافة المقطوعة

الشركات المصنعة للسيارات مسافة معينة عندما تقطعها السيارة يجب تغيير زيت القير، وهذا الأمر يختلف من سيارة إلى أخرى بحسب نوع زيت القير المستخدم.

لون الزيت

يعد لون زيت القير مؤشرًا على مدى كفاءته وحالته، فإن اللون الطبيعي لزيت القير هو الأحمر، ولكن مع الاستهلاك والتعرض لدرجات حرارة عالية فسوف يتغير لون زيت القير إلى البني أو الأسود.

الرواسب

وتعد الرواسب من مؤشرات ضرورة تغيير زيت القير، وتشمل الرواسب وجود شوائب وبرادة معدنية في زيت القير، ويعود سببها إلى تآكل الأجزاء الداخلية من القير وسقوطها في الزيت، وفي هذه الحالة يجب تغيير زيت القير وفحص القير.

تغيير زيت القير

كيف أعرف أن زيت القير يحتاج إلى تغيير

هناك بعض المؤشرات التي تؤكد بأنه يجب تغيير زيت القير، لذلك إن وجدت أحد تلك المؤشرات يجب أن تقوم بتغيير زيت القير فورًا، وهذه المؤشرات هي:

  • صعوبة في نقل حركة القير خاصةً في السرعات المنخفضة.

  • سماع أصوات مزعجة عند محاولة تغيير القير في السرعات العالية.

  •  تأخر القير عند نقل العصا من P إلى السرعة D في القير الأتوماتيكي.

كيفية اختيار زيت القير المناسب

توصي الشركات المصنعة للسيارات باستخدام نوع معين من زيت القير، على أن يكون بمستوى لزوجة معين مناسب لقوة محرك السيارة ووزنها، لذلك يجب الإلتزام بنفس نوع الزيت الذي توصي به الشركة، لأن الزيوت الأخرى قد تتسبب في تلف القير.

طريقة تغيير زيت القير

عندما يحين موعد تغيير زيت القير، وتريد تغيير زيت القير بنفسك فسيكون عليك القيام بعدة خطوات حتى تستطيع تغيير زيت القير بطريقة صحيحة، وتتمثل هذه الخطوات في:

  • رفع السيارة وإيقافها فوق حفرة مخصصة.

  • تحديد براغي تصريف الزيت، وإن تعثر ذلك يمكن فك براغي خزان الزيت كاملاً وتفريغه.

  • تفريغ الزيت القديم في وعاء.

  • فحص فلتر الزيت واستبداله إذا كان تالفاً.

  • إعادة تركيب برغي تصريف الزيت أو خزان الزيت إذا تم فكه.

  • سكب زيت القير الجديد، ومن ثم تفقد مستوى الزيت للتأكد من الكمية.

نصائح بعد تغيير زيت القير

توجد بعض الأمور التي نود أن ننصحك بها بعدما تقوم بتغيير زيت القير، وهي:

  • مراعاة التنقل السلس بين النقلات وبعضها في حالة السيارات اليدوية.

  • مراعاة عدم ارتفاع عدد لفات المحرك لسهولة التنقل السلس بين النقلات وبعضها.

  • السير مسافة 100 كم بسرعات متوسطة حتى يصل الزيت الى جميع الأجزاء الميكانيكية.

تغيير زيت القير

هل هناك فرق بين تغيير زيت القير الأوتوماتيك واليدوي

يستهلك القير اليدوي الزيت أكثر من القير الأوتوماتيك، خاصًة أثناء القيادة داخل طرق المدينة، لذلك يُنصح بتغيير زيت القير اليدوي عند قطع مسافة أقل من التي يتم قطعها القير الأوتوماتيك.

أيهما أفضل استخدام زيت قير ذو لزوجة عالية أم منخفضة

تعتمد لزوجة الزيت على نوع المحرك وقوته وطبيعة استخدامه، فالزيوت عالية اللزوجة تُستخدم في السيارات الكبيرة التي تتطلب قوة سحب وتحميل عالية مثل سيارات الدفع الرباعي، كي يتحمل الزيت شدة الاحتكاك والحرارة الناتجة عن المحرك، أما الزيوت ذات اللزوجة المنخفضة فهي مخصصة للمحركات الصغيرة، لأن تركيبة هذا النوع من الزيوت خفيفة وقادرة تبريد القير بالشكل المطلوب بما يتناسب مع قوة المحرك.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: اسرار لا تعرفها عن تغيير زيت السيارة وزيت الفرامل لا تستهن بها

معلومات مقال
loaing icon