تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير وابرز النصائح 2022

القير من الاجزاء الهامة الموجودة في السيارة حيث انه المسؤول عن نقل الحركة من محرك السيارة الي محور العجلات الدائري، ويتكون القير من العديد من الاجزاء الميكانيكة التي يتولد بينها وبين بعضها الاف الاحتكاكات يومياً، ولابد من تغير زيت القير كل فترة حسب كتيب السيارة.

تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير

تكمن أهمية زيت القير في حماية الأجزاء الميكانيكية في السيارة وهو المسؤول عن سلاسة ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو العادي، وقد يخفى على البعض أن زيت القير يجب تغييره بعد فترات حسب ما ينص عليه كتيب الاستخدام، ناهيك عن أن الكثير لم يسمع من قبل عن تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير.

زيت القير

يعمل زيت القير على تليين حركة التروس الداخلية للقير، خاصة أن نسبة لزوجته تكون أعلى بكثير من زيت المحرك فهو أقرب للشحوم، إضافة إلى قدرته العالية على امتصاص الحرارة وتبريد القير حتى لا تنصهر وتتلف أجزاؤه، ولكن الجزء الأهم في الحفاظ على القير ليس فقط تغيير الزيت وإنما تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير.

تكون زيت القير في جوهرة من خليط يتكون أكثر من 75 في المئة منه من زيت بترولي عادي أو مصنع، ويعمل زيت القير على تليين حركة التروس الداخلية للقير، خاصة أن نسبة لزوجته تكون أعلى بكثير من زيت المحرك فهو أقرب للشحوم من السوائل، ويتميز بقدرة عالية على امتصاص الحرارة وحماية تتلف التروس.

وعادة ما يتطلب تغيير زيت القير كل 80 إلى 100 ألف كم، لكن الطبيعة القاسية لمنطقة الشرق الأوسط والخليج من ارتفاع درجة الحرارة وكثرة الطرق الوعرة، ينصح بتغيير زيت القير كل 50 ألف كم.

افضل زيت قير اوتوماتيك

بعد التعرف على اهمية زيت القير وأهمية تغييره، وقبل الحديث عن تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير، نأتي لسؤال مهم وهو أفضل نوع زيت قير، في الحقيقة لا يوجد نوع مفضل بشكل عام ولكن يوجد نوع مناسب للسيارة وآخر غير مناسب. حيث أن كل سيارة تمتلك نسبة اللزوجة الخاصة بها والتي تناسب محركها والقير الخاص بها، ومن هنا لكي تختار زيت قير مناسب يجب أن تكون على دراية تامة بمعايير الزيت المناسب للسيارة، حيث أن أغلب الزيوت في لا تناسب سيارتك أو قد تكون مناسبة بشكل عام ولكن لظروف بيئية غير الموجودة حالياً وهو أمر مهم يجب الإنتباه له.

تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير

نأتي للجزء الأهم وهو تمرين السيارة بعد تغيير زيت القير، فبعد تغيير زيت القير يجب أن تقوم ببعض الخطوات والإجراءات أثناء القيادة للتأكد من عدم حدوث أي أعطال مفاجئة، وإليك أبرز هذه النصائح:

  • عليك ألا تقوم بالضغط المفاجئ على المكابح وذلك على السرعات العالية ثم القيام مباشرة بتغيير القير وهذا الامر يؤدي الى تلف التروس.
  • مراعاة التنقل السلس بين النقلات وبعضها في حالة السيارات اليدوي.
  • مراعاة عدم ارتفاع عدد لفات المحرك لسهولة التنقل السلس بين النقلات وبعضها.
  • السير مسافة 80 كم بسرعات متوسطة حتى يصل الزيت الى جميع الاجزاء الميكانيكية
  • تغير زيت القير للزيت الاصلي لان الزيت المغشوش يسبب عدم التنقل السلس بين النقلات.
  • تغير فلتر الزيت باستمرار وخاصة ان كان القير من نوع CVT.
  • غسيل القير بعد تنزيل الزيت القديم.

طريقة تغيير زيت القير

في حالة صعوبة التخلص من الزيت القديم، يمكن فك جميع البراغي الخاصة بالقير او فك المصرف بالكامل لتسهيل عملية التخلص من الزيت القديم، بعد الانتهاء من اخراج الزيت القديم يوضع في اناء مناسب، ثم يتم تغيير الفلتر القديم بفلتر جديد اذا كان متسخا وبحاجة الى تغيير، ويتم بعد ذلك فحص الحلقات المطاطية التي توجد حول فلتر القير، وتغييرها اذا لزم الامر، بعد الانتهاء من تركيب الفلتر الجديد، يجب تغيير الزيت القديم ووضع الزيت الجديد، واذا كان في حالة جيدة يمكنك ارجاعه الى مكان زيت القير مجددا، يجب أن يكون هناك علم عند مالكي السيارات بأن أهمية حالة فلتر زيت القير ونقاوة هذا الزيت على قدرة السيارة على الحركة وعمر أطول للسيارة والموتور لذلك يجب مراقبة عمل الزيت والتروس المحيطة به كل فترة وأخرى وإن كانت حالة السيارة أو طبيعة عملها تستدعي المتابعة المستمرة لحالة السيارة وذلك بإرسالها إلى التوكيل بين حين وأخر للكشف عن المشاكل الموجودة في السيارة أولاً بأول وأهمها زيت القير.

اقرأ ايضا: مواقف سيارات في المملكة وكيف تربح من مشروع كهذا 2022

معلومات مقال
loaing icon