تعطل مبرد السيارة مع اهم الاسباب

عندما يعمل المحرك، فإنه يولد الكثير من الحرارة، لتبريد المحرك ومنع ارتفاع درجة الحرارة يستخدم محرك السيارة سائل تبريد لامتصاص هذه الحرارة ونقلها إلى مبرد السيارة أو الرادياتر، بعد ذلك، يعود السائل إلى المحرك وتبدأ العملية مرة أخرى، عندما يحدث تعطل مبرد السيارة أو يكون مسدودًا أو لا يعمل بكفاءة كما هو مخطط، لن يكون هناك تبريد كافٍ، مما سيتسبب في ارتفاع درجة حرارة المحرك، ونستعرض معكم من خلال هذا المقال بعض علامات تعطل مبرد السيارة.

تعطل مبرد السيارة قراءات عالية لدرجة الحرارة

تعطل مبرد السيارة

قم بمراقبة مقياس الحرارة لترى ما إذا كانت القراءة أعلى من المعتاد أو إذا كانت الإبرة في المنطقة الحمراء، ستعرض بعض السيارات الأحدث درجة الحرارة رقميًا وتحذرك إذا كانت درجة حرارة المحرك مرتفعة جدًا.

تعطل مبرد السيارة تسرب سائل التبريد

تعطل مبرد السيارة

عندما يسد المبرد بالكثير من الصدأ، فقد يكون لديك ثقوب صغيرة أو شقوق، بمجرد حدوث ذلك، قد ترى قطرات صغيرة من سائل التبريد على الأرض أسفل السيارة، وعادةً ما ينتج الصدأ في المبرد عن نوعية رديئة لسائل التبريد أو إضافة الماء العادي بدلاً من الماء المقطر إلى خليط المبرد، مما قد يؤدي في النهاية إلى تعطل مبرد السيارة.

تعطل مبرد السيارة تلون السوائل

  • يجب أن يكون سائل تبريد سيارتك لونًا ساطعًا
  • وعادة ما يكون أخضر، أو أصفر، أو برتقالي، أو أحمر، أو وردي، أو أزرق
  • وأن يتدفق بحرية عبر مبرد السيارة وممرات سائل التبريد في المحرك 
  • بمرور الوقت، يمكن أن تلوث الرواسب الداخلية المبرد، ونتيجة لهذا، يمكن أن يتحول لون السائل إلى لون صدئ أو حتى دهني
  • غالبا ما يكون فحص خزان سائل التبريد أسهل طريقة للتحقق من حالة السائل
  • تحتوي بعض المركبات على مبرد ناقل حركة داخل مبرد السيارة
  • إن حدث تسرب في الحاجز الذي يفصل بين الاثنين، فسوف يختلط سائل التبريد والزيت ويتسببان في تفاقم مشكلة تعطل مبرد السيارة.

تعطل مبرد السيارة انسداد الزعانف

تم تصميم غرفة التبريد لتحقيق أقصى قدر من التبريد، ولتحقيق ذلك، تعمل الأنابيب بين الزعانف الرقيقة التي تساعد على تقليل درجة حرارة سائل التبريد قبل أن يتدفق مرة أخرى إلى المحرك، وفي حالة انسداد هذه الزعانف بالغبار أو الحشرات أو الأوراق أو أي مادة أخرى، يتم حظر تدفق الهواء ولن يعمل المبرد بالقدر الذي تحتاجه سيارتك وسيتسبب ذلك في تعطل مبرد السيارة.

تعطل مبرد السيارة زعانف منحنية أو تالفة

بالإضافة إلى الانسداد الذي قد يسببه الأجسام الغريبة الملتصقة بمقدمة الرادياتير، يمكن أيضًا حظر تدفق الهواء عند اثناء عدد كافٍ من الزعانف أو تلفه، هذه الزعانف حساسة للغاية ويمكن أن يؤدي اصطدامها بحصاة صغيرة أثناء القيادة إلى إتلافها، أيضًا، يمكن أن يحدث التلف حتى أثناء تركيب غرفة التبريد الجديدة أو حتى أثناء تنظيف الزعانف برذاذ الماء.

تعطل مبرد السيارة تعطل سخان هواء الركاب

تعتمد سخانات مقصورة السيارة على السائل الساخن الذي يمر عبر المدفأة حيث يتم نفخ الهواء الساخن في مقصورة الركاب بواسطة مروحة، وفي حالة كان مبرد السيارة مسدودًا أو يتسرب منه بسبب تعطل مبرد السيارة، فلن يصل سائل ساخن كافٍ إلى قلب المدفأة، وبالتالي ستلاحظ أن الهواء ليس ساخنًا أو مدفئًآ في منطقة الركاب.

تعطل مبرد السيارة خرطوم الرادياتير السفلي البارد

إذا كان المبرد يعمل بشكل صحيح، ستلاحظ أن الخرطوم العلوي قد يكون ساخنًا عند اللمس، لكن الخرطوم السفلي دافئ فقط، ولكن بعد القيادة لفترة من الوقت، إذا لاحظت أن خرطوم المبرد السفلي باردًا، فقد يكون لديك مبرد سيارة مسدود يمنع عملية التدفق.

تعطل مبرد السيارة غليان الماء

أما ختامًا، إذا كان منظم الحرارة أو المبرد به عطل أو مسدودًا، فلن يدور سائل تبريد المحرك، أو لن يتدفق بسرعة كافية، وإذا كانت مروحة الرادياتير لا تعمل بشكل صحيح، فلن يساعد ذلك المبرد. لكل هذه الأسباب، سيستمر المبرد في الزيادة في درجة الحرارة حتى يغلي، ويجب الانتباه هنا حيث يعتبر غطاء المبرد أو خزان المياه له أهمية لنظام التبريد أكثر مما يدركه الكثيرون، ففي حالة عدم فتح صمام الضغط، سيستمر الضغط في الزيادة وبالتالي سترتفع درجة الحرارة حتى يغلي السائل.

اقرأ أيضًا: لماذا تكون السيارة ساخنة ولكن لا ترتفع درجة حرارتها إلى الأحمر؟

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon