ماذا يحصل لو فرغت السيارة تماما من سائل التبريد؟

يمكن القول إن سائل التبريد هو أهم سائل ستجده تحت غطاء سيارتك، ولسبب وجيه، لأنه بدونه، لن يعمل محركك أكثر من بضع دقائق دون التعرض لانهيار كارثي، بما في ذلك ضرر لا يمكن إصلاحه.

دور سائل التبريد

سائل التبريد

المحركات آلات رائعة وتتحمل انفجارًا صغيرًا كل بضع ثوانٍ، مما يؤدي إلى آلاف الانفجارات في المجموع كل دقيقة. وتولد هذه الانفجارات الكثير من الحرارة، ويمكن أن تتسبب هذه الحرارة بمرور الوقت في حدوث تآكل كبير جدًا في المعدن الموجود في محرك سيارتك. وهنا تبدأ وظيفة نظام التبريد، الذي يستخدم المبرد لتبديد الحرارة الناتجة عن الاحتراق للمساعدة في الحفاظ على درجة حرارة تشغيل آمنة.

أضرار جسيمة

سائل التبريد

لكن ماذا يمكن أن يحدث إذا لم يكن لديك ما يكفي من سائل التبريد في سيارتك؟ الجواب: لا شيء جيد لأن درجة حرارة التشغيل سوف تتخطى المعايير العادية. فبدون سائل التبريد، لا يوجد شيء لاستخراج هذه الحرارة، وسرعان ما ترتفع درجة حرارة هذه لتبدأ بتلف مكونات المحرك، الذي قد يتعرض نفسه لأضرار جسيمة، بما في ذلك احتمال حدوث ضرر دائم لا يمكن إصلاحه مثل تلف البلوك سيلاندر أو الكولاس أو تمدد البستون وإنحشارها في السيلاندر بحيث لا يمكن إزالتها دون إلحاق ضرر كبير في البلوك سيلاندر.

يذكر أنه في السيارات الأحدث، يراقب الكمبيوتر المركزي درجة حرارة المحرك ويمكنه إيقاف تشغيل المحرك تلقائيًا لمنع حدوث أضرار كارثية. كما أنه يفصل الاشتعال عن المحرك بينما يبرد حتى لا تتمكن من تشغيله مرة أخرى حتى يبرد.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: استعمال الماء العادي للتبريد يضر بالمحرك

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية ماذا لو
loaing icon