ماذا لو فقدت سيارتك سائل التبريد لكن لا تسريب ظاهرًا؟

بينما يجب عليك فحص مستويات السوائل في كل مرة تملأ فيها خزان الوقود، فإن معظم الناس يتركونها للميكانيكيين. إنه خطأ فادح. فقط لأنك لا ترى أي سوائل على الأرض لا يعني أن كل شيء يعمل كما ينبغي. ولكن إلى أين يذهب سائل التبريد؟ وماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟ وفيما يلي الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا لفراغ خزان سائل التبريد مرارًا وتكرارًا، وكيفية التصرف الصحيح حيالها.

جوان كولاس تالف

سائل التبريد

من المحتمل أن يكون أول شيء يخبرك عنه هو جوان كولاس تالف. وتشتهر الجوانات بالتسريب، لكنها تسرب كل شيء إلى غرفة الاحتراق بدلاً من الأرض. في حين أن هذا لن يترك أي علامات مرئية على الأرض، إلا أنه سيكون واضحًا جدًا إذا ألقيت نظرة سريعة على العادم. وإذا كان لديك جوان كولاس تالف، فسيكون لديك الكثير من الدخان الأبيض يتصاعد من العادم. وفي هذه الحالة يجب تغيير جوان الكولاس في أسرع وقت ممكن، لأنه يمكن في أي وقت أن ترتفع حرارة المحرك وتتلف أجزائه الداخلية. وهذا الأمر قد يكلف الكثير من الأموال، وقد تصل الأضرار إلى تغيير المحرك.

غطاء يسرب الضغط

سائل التبريد

إذا كنت قد استبعدت وجود تسرب داخلي، فهذا يعني أن محركك يهرب السائل في مكان آخر. المكان الأكثر شيوعًا هو غطاء الراديتر. وتحتفظ أغطية الرادياتير بالضغط داخل نظام التبريد، ولكن إذا لم يتم غلقها بشكل صحيح، فإن بعض السائل شديد الضغط سوف يهرب في شكل بخار. بمجرد تسخين المحرك، ستتمكن من معرفة ما إذا كان البخار يتسرب من غطاء االرادياتور أو خزان سائل التبريد، وذلك بمجرد إلقاء نظرة سريعة عليه. من المفترض ألا ترى أي بخار أو دخان يتصاعد من الغطاء، وإذا حدث ذلك، فستحتاج إلى استبداله. فقم بشراء غطاء رايداتور أو لخزان سائل التبريد بالمواصفات التي حددتها الشركة المصنعة كي لا تغيرر نسبة الضغط في نظام التبريد.

تلف كتلة المحرك

سائل التبريد

في حين أن التسرب في كتلة المحرك أو ما يعرف بالبلوك سيلاندر عادة ما يترك بركة تحت سيارتك في مرحلة ما، إذا كان يتسرب مباشرة من الجزء العلوي من المحرك ويتدفق حتى أسفل المحرك. وفي حين أنه نادر الحدوث، لكن يمكن أن يحدث. وتمامًا مثل غطاء المبرد السيئ، فإن العلامة المنذرة هي سحابة من الدخان الأبيض القادمة من حجرة المحرك أثناء تشغيله. وفي حال تلف كتلة المحرك، يجب عليك في أغلب الحالات شراء محرك جديد، لأن تكلفة الصيانة قد تقارب ثمن محرك جديد.

اقرأ أيضًا: علامات تدل على تعطل مضخة المياه في السيارة

loaing icon