الوان سيارات المفضلة لمشتري السيارات 2021

تلعب الوان السيارات دورا كبيرا في التعبير عن نوع السيارة وقدراتها فكما أن لسيارات الشرطة والأجرة ألوانا خاصة، تتوفر السيارات الرياضية بالوان زاهية لا تجدها مع السيارات الفاخرة التي تأتي بألوان هادئة وداكنة، وتختلف بالطبع عن الألوان العادية التي نجدها في سيارات الاستخدام اليومي.

معاني الوان سيارات

 يجسد اللون الأسود الفخامة والرقي حيث يختار معظم مالكي السيارات اللون الأسود اللامع لأنه يعزز المظهر العام للسيارة وملمسها، لكن يؤخذ عليه أن للون الأسود يمتص أكبر قدر ممكن من الحرارة، حتى تتأثر الداخلية بدرجة الحرارة، لذا لا يعد مفضلا للذي يعيش في الخليج، كما أنه من الصعب رؤية الأوساخ والغبار والخدوش عليه. 

يجسد لون السيارة الأبيض الذوق الرفيع، وقد اتجه إليه الركاب لصعوبة تنظيف الطلاء الداكن عادة، ويقال أنه اللون الأبيض يجعل السيارة  تبدو أكبر وأكثر اتساعًا عند مقارنتها بأي لون آخر. ويجسد لون السيارة الرمادي الاستقرار والموثوقية، ويأتي بين الأسود والأبيض في سهولة التنظيف.

واللون الأصفر والأزرق يكثر وجودهما في السيارات الرياضية، حيث يعبر الأصفر عن الحيوية، أما الأزرق فيعبر عن القدرات الصفية والأداء السريع الهادئ. 

وعلى مدار التاريخ الطويل لصناعة السيارات استطاعت العديد من الألوان أن تثبت أنها الأكثر انتشاراًن حيث أنها غالباً ما تكون منتشرة وموجودة في كل الموديلات، حتى أن أحدث تصنيفات الألوان أصبحت تخرجها خارج قائمتها باعتبارها ألوان ثابتة لا تخضع للتغيير بتغير الصيحات، ومنها: الأحمر الناري، الرمادي الساخن، اللون الأزرق السماوي، الأسود الفاخر، الأصفر السائل، الأزرق اللامع، والأخضر الغامق.

كيف تختار من الوان سيارات

في كتالوج الوان السيارات، تجد تعريف بمئات الألوان بجميع درجاتها، وهو يسهل عملية اختيار اللون خاصة في حالة ما إذا كنت تنوي تغيير لون السيارة بالكامل، حيث أن العملية لن تكون سهلة بالطبع وستقع في حيرة كبيرة، فمع التكلفة العالية لعملية إعادة طلاء السيارة يجب عليك أن تكون واثقاً من أن اللون الجديد هو ما ترغب به.

واذا اردت ان تعاين لون سيارة بعينه يمكنك أن تستخدم موقع مثل Edmunds.com حيث يمكنك فرز عملية البحث حسب اللون. كل ما عليك هو كتابة اسم للشركة المصنعة مع الطراز في محرك البحث لمعاينة الصور الحقيقية التي التقطها المشترون لسياراتهم.

تحذير من تغيير الوان سيارات

عملية إعادة الطلاء، تجعل السيارة تنخفض من حيث الثمن، فمن جانب سوف يمنحها الطلاء الجديد الشكل الجذاب و من جانب آخر سوف يقوم بخفض قيمتها، و قد قال الخبراء أن بعد إعادة طلاء السيارة تصبح قيمتها اقل بحوالي 20% من ثمنها،و هي تعتبر نسبة مرتفعة جداً؛ ولذا ينصح الخبراء بعدم إعادة طلاء السيارة الا في حالة قرار الاحتفاظ بها و عدم وجود النية في بيعها.

اجراءات تغيير الوان سيارات في المملكة

تغيير لون السيارة في المملكة العربية السعودية يستلزم بعض الإجراءات البسيطة حتى تتمكن من إنجاز هذه الخطوة، ومن أهم الأوراق التي يستلزم أن تكون مع الشخص الراغب في تغير لون السيارة هي استمارة السيارة وبطاقة الأحوال للمواطنين، أو صورة الإقامة للمقيمين من غير السعوديين. وهذه الخطوات:

  1. التوجه إلى لمركز المعلومات في الإدارة العامة للمرور.
  2. تقديم طلب فحص السيارة بهدف تغيير لونها واستلام نموذج من هذا الطلب.
  3. بعد فحص السيارة من قبل المرور،يتم التوقيع على نموذج الطلب.
  4. ثم يتم توجيهها إلى الوكالة أو الورشة التي سيتم بها تغيير اللون.
  5. بعد انتهاء عملية تغيير اللون لابد من العودة مرة أخرى للمرورة للتأكد من إتمام ذلك.
  6. دفع رسوم بدل فاقد للاستمارة تبلغ 50 ريالاً من خلال الصراف، ومن ثم إعطاء وصل سداد المبلغ والنموذج للمرور للقيام باستبدال الاستمارة القديمة بأخرى جديدة.

خطوات تغيير لون السيارة من الداخل

  1. تغليف السيارة من الخارج لحمايتها بما فيها الزجاج الأمامي، والنوافذ، والقوافل، ومشغل الأقراص المدمجة، راديو، أزرار، المقابض والأضواء، وكذلك غطاء المناطق البلاستيكية عند رش المقاعد.
  2. ثم نظف المقاعد والسجاد مع منظف التنجيد وفرشاة شديدة اللمعان، وأعطي فرصة بالسماح للنسيج ليجف تماما،
  3. ثم استخدم فرشاة قاسية لتنظيف أكثر للنسيج مرة أخرى قبل تطبيق الطلاء.
  4. عندما تبدأ برش اللون يجب أن تبدأ في الجزء الأمامي من السيارة والعمل إلى الخلف.
  5. رش المقاعد مع طلاء المفروشات، بدءا من الجزء العلوي بقية وصولا الى الجزء السفلي من المقعد.
  6. رش السجاد من خلال البدء في الجبهة والاتجاه نحو الجزء الخلفي من السيارة.

اقرأ أيضا: بكم تغيير لون السيارة اليك الاجابة عن السؤال

معلومات الوان سيارات مقال
loaing icon