بكم تغيير لون السيارة اليك الاجابة عن السؤال

بعد مرور فترة على امتلاكك للسيارة فإنك قد تشعر أن السيارة قد بدأ لونها يبهت أو أن شكلها الخارجي قي أصبح ممل بعض الشيء، وهنا يأتي دور تغيير طلاء السيارة، حيث سيساهم بشكل ملحوظ في تغيير نظرتك اتجاه السيارة القديمة، ولكن عندما تقرر تغيير لون سيتبادر إلى ذهنك سؤال مهم وهو بكم تغيير لون السيارة، ونستعرض من خلال المقالة الإجابة على هذا السؤال.

اجراءات تغيير لون السيارة

قبل الإجابة عن سؤال بكم تغيير لون السيارة لابد أن نستعرض الإجراءات، حيث أنه من أجل القيام بتغيير لون السيارة، يجب أن يتم الأمر بشكل قانوني حتى لا تتعرض للمساءلة والغرامة، كما انه يجب أن يتم إثبات لون السيارة في أغلب البلدان على رخصة السيارة، لذا بالطبع سيكون عليك اللجوء للمرور من أجل إتمام العملية.

هناك عدد من الخطوات والإجراءات القانونية التي لابد من اتباعها حتى يكون لون السيارة الجديد تم بشكل قانوني، لذا دعونا نستعرض إجراءات تغيير لون السيارة فى السعودية التي يجب إتخاذها، حيث يجب أن تكون السيارة باسم مالكها أو من يمتلك تفويضاً بذلك من صاحبها، كما يجب أن تكون لديك استمارة السيارة وبطاقة الأحوال (للسعوديين) أو صورة الإقامة (لغير السعوديين).

بعد ذلك قم التوجه لمركز المعلومات في الإدارة العامة للمرور، وتقديم على طلب فحص السيارة بهدف تغيير لونها واستلام نموذج من هذا الطلب، حيث ستخضع السيارة لفحص بالمرور ومن ثم يتم التوقيع على نموذج الطلب ومن ثم توجيهها إلى الوكالة أو الورشة التي سيتم بها تغيير اللون.

ثم بعد الانتهاء عُد بالنموذج نفسه إلى المرور مع السيارة حتى يتأكد من تغيير لونها، وقم بدفع رسوم بدل فاقد للاستمارة 50 ريال عبر الصراف، ومن ثم إعطاء وصل سداد المبلغ والنموذج للمرور للقيام باستبدال الاستمارة القديمة بأخرى جديدة، ويتم ذلك خلال 20 دقيقة كأقصى حد.

اجراءات تغيير لون السيارة

طريقة تغيير لون السيارة

قم برش أسطح السيارة بمادة مقاومة للصدأ حيث تساعد على ملء الخدوش الموجودة، ومن ثم الانتظار مدّة زمنية بعد تطبيق البرايمر حسب ما هو مكتوب على علبته.

بعد ذلك قم بصقل الأسطح برقّة حتى تصبح ملساء، ونظف السطح من الغبار والزيت باستخدام الشمع (wax) أو الأسيتون، ثم رش الطلاء النهائي على أسطح السيارة حسب تعليمات الشركة المصنّعة له، بحيث تكون الطبقة رقيقة بشكل معقول.

اترك الطلاء حتى يجف تماماً، وفي تلك الفترة يجب عدم تعرّض السيارة للغبار، ثم قم بتصقيل الأسطح لتصبح ملساء، ثمّ تنظيفها من البقايا، وتركها حتى تجف، وأخيراً يأتي دور تلميع الطلاء ولكن عليك القيام بالأمر بحذر شديد.

بكم تغيير لون السيارة

تُطلق وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور السعودي خدمة تغيير لون السيارة مقابل رسوم رمزية للغاية، فعليك دفع رسوم بدل فاقد للاستمارة والتي تبلغ 50 ريال عبر الصراف.

تكلفة تغيير لون السيارة

وهناك شق آخر للإجابة عن سؤال بكم تغيير لون السيارة وهو شق التكلفة نفسها بعيد عن الرسوم المقررة، وتختلف تكلفة طلاء السيارة بناء على حجم السيارة وكذلك بناء على الطلاء الذي تم اختياره، هذا بالإضافة إلى تكلفة الأيدي العاملة، والتي تختلف بالطبع من مكان لآخر.

اجراءات تغيير لون السيارة

أفضل لون للسيارات

بعد أن تقرر تغيير لون سيارتك لآخر والتعرف على إجابة سؤال بكم تغيير لون السيارة وبعد أن تتأكد من أن هذه خطوة سليمة عليكَ الآن البحث عن الألوان المرغوبة والأفضل لذلك، فاللون يلعب دورًا كبيرًا في تحديد القيمة النهائية لسيارتك، فالألوان الأقل شيوعًا ستقلل من قيمة السيارة عند البيع، ولهذا يفضل الكثيرون البقاء مع الألوان الآمنة مثل الفضي والأبيض والأسود، بينما تعد الألوان مثل الأصفر والبرتقالي أقل شعبية ولها مشكلات أكثر عند البيع، ومن الحقائق المهمة عن أفضل ألوان السيارات بناءً على معايير محددة: حيث تعد الألوان الفضي، والأبيض، والأسود الأكثر جذبًا وطلبًا للمستهلكين في السوق على الترتيب. تعد قائمة الألوان الأكثر شعبية وانتشارًا على الترتيب كما يلي: الأبيض، الفضي، الأسود، الكحلي، الرمادي، الأحمر، الأخضر، البني. تعد الألوان الأكثر فخامة ورقيًا على الترتيب: الفضي، الأبيض المعدني، الأبيض، الأزرق، الأسود، الرمادي.

اقرأ أيضًا:الاسرار التي بذلت شركات السيارات قصارى جهدها لإخفائها

معلومات مقال
loaing icon