إليك معاني لوحات السيارات في السعودية

تعتمد أنواع ومعاني لوحات السيارات على العديد من العوامل، وذلك بحسب الدولة التي تم تسجيل السيارة بها، ولأهمية لوحات السيارات سوف نتحدث في هذا المقال عن أنواع لوحات السيارات ومعانيها في المملكة العربية السعودية.

 لوحات السيارات في السعودية

تتميز كل سيارة عن غيرها من السيارات بحسب لوحة السيارة، حيث من خلال لوحة السيارة يمكن الوصول إلى بيانات ومعلومات مالك السيارة بسهولة، وتوجد العديد من التفاصيل حول لوحات السيارات في السعودية، والتي تتمثل في:

  • تتم صناعة لوحات السيارات من نوع معدني قوي، وهي مثل غيرها من اللوحات المصنعة في مختلف أنحاء العالم.

  • يتم تدوين أحرف وأرقام محددة على لوحات السيارات السعودية؛ حيث تكتب الأحرف العربية عليها تعبيرًا عن المناطق التي تتبعها المركبة، والتي تمت بها عملية الترخيص والإصدار.

  • وتتم كتابة الأحرف باللغة الإنجليزية المقابلة للحروف العربية، وذلك تسهيلًا على معرفة الأجانب لها ومن لم يتعلموا اللغة العربية.

  • إن الجهات المرورية الرسمية بالمملكة العربية السعودية لم تسمح باستخدام بعض الأحرف على لوحات مركباتها، ويعود السبب في ذلك إلى أنه تلك الأحرف متشابهة مع أحرف أخرى، بالتالي يسهل تقليدها أو تزويرها، وذلك يخالف القوانين والنظم المرورية. تتمثل تلك الأحرف المحظورة في الآتي: ت، ث، ذ، ز، ش، ض، ج، غ، ف، ظ، ي.

  • أما الأحرف العربية المتبقية، والتي يبلغ عددها 17، متاح كتابتها على لوحات السيارات في السعودية من قبل الجهة الرسمية المرورية، ويقابلهم أيضًا 17 حرف إنجليزي مسموح بهم في تسجيل السيارات بالمملكة.

لوحات السيارات

ألوان لوحات السيارات

تختلف لوحات السيارات في أنواعها وفي ألوانها أيضًا، ولكل لون دلالته ومعناه، وفيما يلي أبرز ألوان لوحات السيارات ودلالتها:

اللون الأبيض في لوحات السيارات 

يتم استعمال لوحة السيارة ذات اللون الأبيض حينما يكون غرض السائق هو الانتقال بين أنحاء المملكة العربية السعودية فقط، ومن الأمثلة على السيارات التي تحمل لوحات بيضاء: هاتشباك، كروس أوفر، سيدان.

اللون الأخضر في لوحات السيارات

إن لوحات السيارات ذات اللون الأخضر تختص بالسيارات التابعة لجهات حكومية ودبلوماسية، فتلك الهيئات فقط هي المسموح لها بحمل لوحات السيارات الخضراء ليكون من اليسير فصلها وتمييزها عن غيرها من المركبات.

اللون الأسود في لوحات السيارات 

يتم تمييز السيارات التي تدخل إلى حدود المملكة لفترة مؤقتة باللوحات ذات اللون الأسود، ومنها على سبيل المثال سيارات الجمارك، والسيارات في مراحل تصديرها، والتي ستخرج من حدود السعودية ولن تظل بها.

اللون الأصفر في لوحات السيارات 

تتميز سيارات الأجرة باللوحات ذات اللون الأصفر، وذلك لجميع سيارات الأجرة بغض النظر عن نوعها أو شكلها، بالإضافة إلى أن الجهات المرورية تُميّز سيارات الأجرة بالشارات الموضوعة على سقفها، وذلك لكي لا يستخدم بعض الأفراد سياراتهم الشخصية على أنها سيارة أجرة، وهو ما يدل على سعي المملكة في توفير كافة أساليب النظام والأمان، حيث إن سيارات الأجرة تكون مسجلة رسميًا في هيئة المرور.

اللون الأزرق في لوحات السيارات

تحمل بعض الشاحنات الكبرى لوحات زرقاء اللون، وقد تكون عاملة في المجالات التجارية، ومنها نوع سيارة التويوتا هايلوكس، فهي تمتلك حيزًا في الخلف لنقل البضائع.

لوحات السيارات

إجراءات بدل فاقد لوحات السيارات السعودية

يمنع سير إحدى المركبات في السعودية دون لوحة معدنية من الأمام والخلف، ولكن في حال فقدتها لأي سبب من الأسباب، فيجب على الفور تطبيق إجراءات بدل فاقد لوحة السيارة منعًا لحدوث مشكلات أمنية.

تعد أولى خطوات إصلاح مشكلة فقدان لوحة السيارة هي التوجه إلى قسم الشرطة للإبلاغ؛ وذلك حتى يتم التأكيد على عدم استخدام اللوحة في الجرائم، حيث تعمم الهيئات الأمنية على لوحات السيارات في سجلات الشرطة الجنائية، وذلك يساعد بشكل كبير في الحد من انتشار أحداث الجريمة، إضافةً إلى أن الإبلاغ عن اللوحة المفقودة يزيل الشبهات عن صاحبها، فلا يقع في فخ إلصاق الجريمة له، وتلك هي الخطوة الأولى والهامة، ثم بعد ذلك يتوجه صاحب اللوحة المفقودة إلى وحدة المرور التي تتبعها سيارته، حتى يحصل على برنت لاستخراج لوحة جديدة بعد التوجه به إلى الشرطة للمرة الثانية، إلى جانب سداد الرسوم المفروضة على ذلك الإجراء.

شروط إسقاط لوحات السيارات السعودية

إذا كنت ترغب في إسقاط لوحة السيارة، فيجب أن تعرف بأن هناك شروط لإسقاط لوحة السيارة، والتي يجب أن تكون متوفرة، وهي كالآتي:

  • من الضروري أن يكون تاريخ الرخصة لا يزال ساري.

  • يجب أن يحضر المالك لوحة سيارته مع استمارتها الخاصة بالإسقاط من وحدة المرور.

  • وعليه أن يقوم بتسليم اللوحة المعدنية في وحدة المرور.

  • إذا لم يحقق تلك الشروط وقام بعملية تشليح السيارة وجب عليه دفع الغرامة وقدرها خمسة آلاف ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: لوحة سيارة وكيف تستعلم من خلالها عن مخالفاتك المرورية 

معلومات مقال
loaing icon