مزاد المرور للوحات السيارات في السعودية

مزاد المرور الالكتروني هو مزاد تابع لإدارة المرور السعودي يتم الإعلان عنه إلكترونيًا وعن اللوحات ذات الأرقام والأحرف المميزة والتي سيتم طرحها في المزاد، وذلك بهدف بيع اللوحات المميزة بأعلى سعر ممكن أن تصل إليه، ويتم الإعلان عن هذا المزاد من خلال الموقع الرسمي للمرور السعودي عبر تبويب "مزاد اللوحات" على الموقع.. وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في التقرير التالي.

كيف تشتري لوحة من مزاد المرور

كما ذكرنا، تقوم الإدارة العامة للمرور السعودي عبر الموقع الرسمي الخاص بهم بنشر هذه اللوحات المميزة وبعض المعلومات عنها كالقيمة الابتدائية لها ونوعها، ولكي تتمكن من شراء إحدى اللوحات عليك الاشتراك في المزاد عن طريق سداد الرسوم في المرور أولاً، ومن ثم يتم تحديد ميعاد المزاد القادم وإبلاغك به.

شروط دخول مزاد المرور

مزاد لوحات المرور تقدمه إدارة المرور في المملكة العربية السعودية من أجل بيع لوحات سيارات مميزة بأرقام واحرف بأفضل الأسعار لمن يرغب في ذلك، كما أن إدارة المرور تقوم بتخصيص يوم ومكان معين للقيام بهذا الإجراء، وبكن تبعًا لهذه الشروط:

  • ضرورة الالتزام بموعد الدخول وهو الخامسة مساء.
  • ضرورة تقديم الهوية الوطنية أو اصل التفويض.
  • تقديم دفعة مقدمة من ثمن اللوحة لا تقل عن 1000 ريال سعودي قبل دخول مزاد لوحات المرور وفي حالة عدم الحصول على لوحة يتم الحصول على المبلغ المقدم بالكامل.

مزاد السيارات الدولي

بعد أن تحدثنا عن مزاد المرور للوحات السيارات في المملكة العربية السعودية يمكننا أن نتحدث قليلًا عن أشهر مزاد للسيارات في البـلاد، والذي يُسمى "مزاد السيارات الدولي" ومعروف أيضًا بـ  "المزاد الدولي للسيارات"  ويمثل أحد مشاريع شركة الرياض للتعمير ويقدم خدماته للعملاء كافة من تجار متخصصين في نشاط بيع السيارات المستعملة وشرائها والافراد لجميع الجنسيات، وفق عمليات مزايدة تتم بشكل مباشر وسريع.

وإذا تحدثنا عن مبنى مزاد السيارات الدولي ذاته فسنجد أنه يقع في المدخل الشمالي الشرقي للرياض، يتكون المبنى من أجزاء المزاد الرئيسية مثل (المبنى الرئيسي به مكاتب لإدارة المزاد ومكاتب لخدمات العملاء وغيرهم، وتسعة مسارات مزايدة قابلة للتوسع المستقبلي وثمان مسارات تسجيل دخول السيارات الراغبة بعرضها للبيع في المزاد)، كما يحتوي مبنى مزاد السيارات الدولي على مواقف داخلية متعددة الأغراض تتسع لأكثر من 3500 سيارة، إضافة إلى مواقف خارجية سعتها 800 سيارة للزوار والموظفين.

انواع لوحات المرور في مزاد المرور

كيف تشتري لوحة من مزاد المرور

تطرح الإدارة العامة للمرور السعودي في البـلاد أكثر من نوع من لوحات السيارات كل نوع له لونه الخاص، وكل لون له مدلول أيضًا حيث تنقسم اللوحات إلى 5 فئات بـ 5 ألوان مميزة، وسوف نتعرف عليهم على النحو التالي:

- اللوحة البيضاء: يأتي هذا اللون للسيارات الشخصية مثل المركبات السيدان والكروس أوفر والهاتشباك والكوبيه، التي تستعمل استعمال شخصي في التنقل بين أنحاء المملكة وهو النوع الأكثر شهرة وانتشارًا وتداولًا.

- اللوحة الصفراء: هذا اللون مخصص لسيارات الأجرة فقط بالاضافة إلى شارة فوق السيارة تدل على أنها سيارة أجرة.

- اللوحة الزرقاء: يأتي اللون الأزرق في اللوحات المرورية خاصة للشاحنات ذات الحجم الكبير والتي تستعمل في الأغراض التجارية.

- اللوحة الخضراء: اللون الأخضر من لوحات السيارات يأتي خصيصاً للسيارات الدبلوماسية والهيئات الحكومية.

- اللوحة السوداء: اللوحة ذات اللون الأسود تكون خاصة بـ(السيارات المصدرة أو السيارات الجمركية) أي السيارات التي تدخل الدولة لفترة زمنية محددة ثم تخرج مرة أخرى مع صاحبها.

اقرأ أيضًا: سيارة INEOS Grenadier تدعم سباقات BMW Motorrad للدراجات النارية في أكثر نُسَخها إثارة ووعورة

معلومات مقال
loaing icon