إشارات الطبلون إليك معانيها ودلالتها

يضم طبلون السيارة الكثير من الإشارات والعلامات التحذيرية والإعلامية، والتي تكون مفيدة بالطبع لقائدي السيارات، حيث يستطيعون من خلالها معرفة الأعطال التي قد تكون وقعت لأي جزء من أجزاء السيارة، وبالتالي يقومون بحل المشكلة التي تواجه سيارتهم، لذلك سوف نتحدث خلال هذا المقال عن أهم وأبرز إشارات الطبلون، بالإضافة إلى معانيها.

ما هي إشارات الطبلون التحذيرية

تعد إشارات الطبلون التحذيرية من الإشارات التي إن رآها سائق السيارة يجب أن يتجه فورًا إلى مركز الصيانة لتحديد المشكلة وحلها، وتوجد بعض إشارات الطبلون التي تحذر قائد السيارة من قيادة السيارة، حيث يجب في هذه الحالة أن يوقف السيارة على جانب الطريق، لذا دعونا نتعرف على أهم إشارات الطبلون التحذيرية.

إشارات الطبلون ضغط الإطارات

وهي من إشارات الطبلون التي تدل على وجود مشكلة في إطارات السيارة أو في أحد الإطارات، وتشير هذه الإشارة إلى أن ضغط الإطارات منخفض أو مرتفع، مما يتسبب في حدوث ضرر للسيارة.

إشارات الطبلون ضغط الزيت

والتي إن أضاءت عليك أن تعلم بأن هناك مشكلة في نظام ضغط الزيت بالسيارة، سواء كانت المشكلة في نفاذ كمية الزيت الموجودة بالسيارة أو أن مضخة الزيت لا تقوم بتدوير السوائل للعمل على تزييت الأسطح الداخلية للسيارة بالشكل المطلوب، وتعد هذه المشكلة من ضمن المشكلات التي يجب حلها بأسرع وقت ممكن لأنها قد تتسبب في حدوث ضرر بالسيارة.

إشارات الطبلون درجة حرارة المحرك

تحذرك هذه الإشارة من ارتفاع حرارة المحرك، فإن إضاءة هذه الإشارة تعني أن درجة حرارة المحرك مرتفعة، وبالطبع يتسبب في ذلك العديد من الأمور من ضمنها قلة سائل التبريد أو وجود تسرب في سائل التبريد، وأيضًا وجود مشكلة في منظم الحرارة.

إشارات الطبلون

إشارات الطبلون الفرامل المانعة للإنغلاق

وهي من إشارات الطبلون التي تشير إلى وجود خطأ في نظام الفرامل المانعة للإنغلاق، ويجب عليك الإنتباه جيدًا إلى هذه الإشارة، فإن الفرامل المانعة للإنغلاق هي التي تجعلك في أمان أثناء قيادة السيارة، لذا من الضروري عند رؤية هذه الإشارة التوجه إلى أقرب مركز صيانة لحل هذه المشكلة.

إشارات الطبلون نظام التحكم في الجر

وهي الإشارة التي تشير إلى وجود مشكلة بنظام التحكم في الجر، والتي تقع من ضمنها إنزلاق إحدى العجلات، وقد تؤدي هذه المشكلة إلى انحراف السيارة عن مسارها على الطريق.

إشارات الطبلون الخاصة بالمحرك

تضيء هذه الإشارة عند وجود مشكلة في محرك السيارة، ويجب أن تحذر عند إضاءة هذه الإشارة وتوقف السيارة على جانب الطريق، لأن حياتك قد تكون معرضة للخطر، وتحدث هذه المشكلة لعدة أسباب منها انخفاض ضغط الزيت، وارتفاع درجة الحرارة، أو أن تكون هناك مشكلة في غطاء البنزين، فقد يكون مفتوحًا أو توجد به مشكلة تتسبب في تبخر الوقود، وبالتالي يجب أن تهتم بصيانة السيارة عند رؤية هذه الإشارة.

إشارات الطبلون الخاصة بانخفاض الوقود

تشير إضاءة هذه الإشارة إلى انخفاض وقود السيارة، مما يؤثر على سير السيارة وحركتها، لذلك عليك الإهتمام بتزويد السيارة بالوقود دائمًا.

إشارات الطبلون الخاصة بانخفاض سائل مساحات الزجاج الأمامي

والتي تدل على وجود نقص في سائل مساحات الزجاج الأمامي، لذلك عليك أن تحرص على ملئ الخزان بشكل دوري.

إشارات الطبلون للوسائد الهوائية

وهي من إشارات الطبلون التي تدل على وجود مشكلة في الوسائد الهوائية للسيارة، وعند ظهور هذه الإشارة عليك فحص الوسائد الهوائية والنظام الخاص بها، خاصًة وأن الوسائد الهوائية من أهم وسائل الأمان بالسيارة.

إشارات الطبلون

ماذا تعني ألوان إشارات الطبلون

تضيء إشارات الطبلون ببعض الألوان المختلفة، ويكون لكل لون معناه ودلالته، فمثلًا يشير اللون الأحمر إلى وجود خطر على السيارة وجميع ركابها، حيث تحذرك إشارات الطبلون التي تُضاء باللون الأحمر إلى وجود مشكلة كبيرة بالسيارة تحتاج لحل فوري، كما ويجب أن توقف السيارة على جانب الطريق لأن الضوء الأحمر يعني أن قيادة السيارة في هذا الوضع يعرض حياتك للخطر.

أما إشارات الطبلون التي تُضاء باللون الأصفر فتشير إلى وجود مشكلة ليست عاجلة، أي يمكنك قيادة سيارتك بشكل طبيعي والذهاب إلى مركز الصيانة في وقتٍ لاحق، أما بالنسبة إلى إشارات الطبلون التي تُضاء باللون الأخضر والأبيض والأزرق فهي عبارة عن إشارات إعلامية فقط، فهي لا تشير إلى وجود أي مشكلة بالسيارة، وبالتالي لا تتطلب منك أي تدخل.

ما هو الفرق بين إشارات الطبلون الإعلامية والتحذيرية

بعدما ذكرنا أن إشارات الطبلون ليست تحذيرية فقط، ولكن توجد إشارات إعلامية معلوماتية أيضًا، فيجب أن نتعرف على الفرق بينهما، حيث إن إشارات الطبلون التحذيرية تحذرك من وجود مشكلة كبيرة في جزء ما من أجزاء السيارة، وهذه المشكلة تستدعي التدخل الفوري لحلها، حتى لا تتعرض حياتك وحياة من معك بالسيارة للخطر، أما عن إشارات الطبلون الإعلامية فهي لا تشير إلى وجود مشكلة في السيارة، هي فقط تعلمك بشيء ما في سيارتك، مما لا يستدعي أي تدخل على الإطلاق. 

اقرأ أيضًا: علامات السيارة التحذيرية تعرف على أبرزها

معلومات مقال
loaing icon