إطارات رن فلات أبرز الأنواع والمميزات

 

من أكبر المشكلات التي قد يتعرض لها أي سائق أثناء قيادة سيارته أن يجد أن أحد إطارات السيارة مثقوبة، لذلك أوجدت الشركات حلًا لتلك المشكلة، حيث وفرت إطارات يمكنك السير بها على الطريق حتى وإن كانت مثقوبة، والتي يُطلق عليها إطارات رن فلات.

ما هي إطارات رن فلات

تعد إطارات رن فلات هي إطارات تم تصميمها لكي يمكنك القيادة عليها في حال تعرضت لثقب أو انفجار، أي أنك لست مضطر إلى التوقف من أجل تغييرها مثل الإطارات التقليدية. بالرغم من هذه الميزة التي يبحث عنها جميع السائقين إلا أن عند القيادة على إطارات رن فلات يجب ألا تتخطى سرعة 80 كم/س في حال كان الإطار مثقوبًا، ولا يجب القيادة  على مسافة تتعدى 80 كيلومتر، وهي المسافة المناسبة لتستطيع إيجاد مركز صيانة قريب منك لتغيير الإطارات.

أنواع إطارات رن فلات

توجد ثلاثة أنواع من إطارات رن فلات، ولكل نوع مميزاته ووظائفه، لذلك سوف نعرض عليك أنواع إطارات رن فلات خلال السطور القادمة حتى تستطيع اختيار النوع المناسب لك.

إطارات رن فلات الدعم الذاتي

وفي هذا النوع قامت الشركات بتدعيم وتقوية الجدار الجانبي للإطار، حتى يتمكن الإطار من العمل حتى أثناء تفرغ الهواء، ويمنع تلامس الجنط مع الأرض حتى في حالة الأوزان الثقيلة. يتطلب هذا النوع من إطارات رن فلات وجود نظام مراقبة ضغط الإطارات TPMS، لأنه يمكن أن يفرغ الإطار تمامًا دون أن تشعر، تكمن أهمية وجود الـ TPMS أنه يرسل لك إشارة تنبيه بنقصان ضغط الإطار. 

إطارات رن فلات الختم الذاتي

يشبه هذا النوع الإطارات الطبيعية كثيرًا مع وجود اختلاف محوري، وهو تبطين الإطار من الداخل بمادة والتي تكون عبارة عن مزيج من البوليمرات الحرارية التي تقمع تسرب الهواء من الإطار في حالة وجود ثقب أول دخول جسم غريب.

إطارات رن فلات

إطارات رن فلات التدعيم الإضافي

وهو من أنواع إطارات رن فلات التي يوجد بها شيء إضافي يقوم بتدعيم الإطار أثناء حدوث مشكلة، ويتم تزويد هذا النوع من الإطارات بحلقة سميكة مثبتة حول الجنط، هذه الحلقة تكون مصنوعة من المطاط المقوى، تستطيع هذه الحلقة تحمل وزن السيارة أثناء تسريب الهواء من الإطار، ويستطيع العمل لفترة على هذا الوضع، لذلك يعتبر هذا النوع هو المفضل بالنسبة للمركبات العسكرية والمدرعات.

تحديات ومشكلات إطارات رن فلات

  • عند تسريب الهواء من الإطار أو تفريغه تمامًا يزداد الاحتكاك القائم بين الإطارات والسيارة، وبالتالي يتطلب عزم أكثر، وسوف تلاحظ ضعف عزم السيارة، كما أنه يستهلك كمية وقود أعلى.

  • يعمل الهواء داخل الإطار على امتصاص جزء كبير من الصدمات المنتقلة من الأرض إلى السيارة، وبالتالي في حالة عدم وجود هواء تنتقل قوة أكبر من الأرض إلى الراكب، وهذا شيء مزعج وضار بالسائق والمركبة.

  • تتطلب إطارات الرن فلات وجود نظام TPMS، لذلك في حالة عدم وجود هذا النظام في سيارتك فلن تستطيع استخدام إطارات رن فلات.

مزايا إطارات رن فلات

تتمتع إطارات رن فلات بالعديد من الاختلافات التي تجعلها تتميز عن الإطارات التقليدية، حيث ستساعدك إطارات رن فلات على عدم فقدان السيطرة على السيارة في حال انفجار الإطارات، ولن تكون مضطرًا لاستبدال الإطار على الفور، وبالتالي لن تحتاج إلى اقتناء إطار احتياطي لسيارتك، كذلك فإن إطارات رن فلات لديها القدرة على تحمل الأضرار الميكانيكية بشكل أفضل، ولن تحتاج أيضًا إلى خدمات الإصلاح على الطريق.

عيوب إطارات رن فلات

تعد من أبرز عيوب إطارات رن فلات هي التكلفة، حيث إن تكلفة إطارات رن فلات أغلى من الإطارات التقليدية العادية، كذلك فإن إطارات رن فلات لا يمكن إصلاحها، ففي حال تعرضت إطارات رن فلات لأي ثقب فأنت مجبر على تغييرها.

إطارات رن فلات

هل يمكن تركيب إطارات رن فلات في جميع السيارات

تم تجهيز معظم السيارات الفاخرة بإطارات رن فلات، وفي حال كنت ترغب في تركيب إطارات رن فلات لسيارة قديمة، فيمكنك تزويد السيارة بنظام مراقبة ضغط الهواء في الإطارات، وهناك نقطة أخرى يجب مراعاتها في هذه الحالة وهي أن تعليق سيارتك قد يتطلب أيضًا بعض التعديلات لتتناسب مع إطارات رن فلات. وفي جميع الأحوال، يجب أن تتأكد من إمكانية استيعاب سيارتك لإطارات رن فلات قبل أن تقوم بتركيبها.

كيف تعرف أن سيارتك تحتوي على إطارات رن فلات

تقوم بعض الشركات التي تصنع إطارات رن فلات بوضع اسم رن فلات على الإطارات، لذلك يمكنك ببساطة معرفة ما إذا كانت إطارات سيارتك من إطارات رن فلات عند البحث على كلمة رن فلات على الإطارات.

اقرأ أيضًا: اطارات رن فلات معلومات لا تعرفها

معلومات مقال
loaing icon