تعرف على أهمية تربيط السيارة

يسعى ملاك السيارات دائماً إلى جعل سيارتهم في أحسن صورة، فبغض النظر عن الشكل الخارجي، إلا أن الإهتمام بميكانيكيا السيارة وجودة المكونات يجعل القيادة أمر أسهل وأمته، كما أنها تساعد السائق على الانتباه للطريق والتحكم بشكل أفضل في السيارة، وأحد أبرز الطرق لتحسين كفاءة السيارة هي تربيط السيارة.

 

تربيط السيارة

تربيط السيارة يعني إحكام ربط جميع الأجزاء الخاصة بعفشة السيارة وخاصة المسامير التي تربط بين جميع القطع الصغيرة، ويمكن التأكد من ذلك كل 10,000 كم، فكلما تسير السيارة عدد من الكيلومترات تبدأ المسامير التي تربط الأجزاء الصغيرة والتي تصل الأجزاء الكبيرة ببعضها في الراحة تدريجيا.

 

تربيط السيارة من الداخل

عند التعامل مع الأجزاء الداخلية للسيارة عليك دائماً الحرص، فأغلب الأجزاء في الداخل هي من البلاستيك وعرضة للكسر بسهولة، ويجب عليك استخدام بخاخ مزيل للصدأ حتى يتم فك المسامير الداخلية بشكل أسهل وبدون الحاجة لاستخدام القوة.

أما عن تربيط السيارة فالأمر بسيط ، فهناك أجزاء بسيطة داخل السيارة تحتاج للتربيط مثل مقاعد الجلوس الأمامية والتي يمكن تربيطها بسهولة فقط انظر أسفل المقاعد وخلفها تجد عند كل زاوية مسمار قم بشدة برفق ودون قوة .

كذلك عند تربيط المقاعد الخلفية يوجد ثلاث مسامير أو أربعة أسفل المقاعد من إمام قم بشدها بطريقة سلسة، أما طبلون السيارة يحتاج إلى دقة بسيطة لأنة بلاستيكي وحساس شد جميع المسامير الامامية برفق بدون قوة، أما مفصالات الابوات فهي تحتاج إلى تزييت.

مشاكل عفشة السيارة

أما عن العفشة الخارجية فهي تتكون من علبة المقود،بارة طرف المقود، مقصات السيارة العلوية والسفلية، اطارات الميزان في الأربع جوانب، المفصل (الكوبلن)، الهوبات وأجهزة الفرامل، المساعدين وكرسي المساعد.

وكأي كجزء في السيارة فعفشة السيارة عرضة للعديد من المشاكل فعلى سبيل المثال:

مشاكل علبة المقود: وهي تعتبر من أهم مكونات العفشة، ولكي تتأكد من سلامتها قم بتحريكها إلى اليمين واليسار مع مراقبة حركة الإطارات،  من المفترض أن يتحرك الإطار مع كل حركة بسيطة للمقود، أما في حالة تحرك المقود بدون حركة الإطارات فهذا يعني وجود خلل في علبة المقود وتحتاج إلى الذهاب للمختص، كما أن سماع صوت عند تحريك المقود يعني وجود مشاكل في كبالن السيارة.

كما أنه عند الإحساس بفقد السيطرة على السيارة أو سماع أصوات أسفل السيارة عند السير على الطرق الوعرة فهذا يعني وجود مشكلة فى مساعدين السيارة ويجب تغييرهم على الفور.

عند الإحساس بفقدان السيطرة على السيارة عند ضغط المكابح أو في حالة ما نظرت إلى السيارة فوجدت إطارات جهة ممسوحة علامتها مقارنة بالجهة الاخرى فهذا يعني وجود مشكلة في المكابح وفي أغلب الأحوال يجب تغيير قمشات المكابح، وتذكر دائماً أنه في حالة عدم  تربيط السيارة و وجود مشاكل في عفشة السيارة فإن ذلك يقلل من قوة المكابح بنسبة 20 % وهو ما يعرضك للخطر.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أهمية جلي شكمان

معلومات مقال
loaing icon