مساعدات السيارة: المشاكل والحلول

تعتبر مساعدات السيارة من الأجزاء الهامة في نظام التعليق في السيارة وهو جزء لا يتجزأ عنه حيث أنها المسؤول الأول عن منح السيارة درجة عالية من التماسك وتهدئة ارتجاج السيارة أثناء القيادة خاصة على الطرق غير الممهدة. ومن الضروري الاهتمام بمساعدات السيارة وصيانتها من فترة لأخرى حيث أن أي خلل في النظام يمكن أن يؤدي إلى انحراف السيارة عن الطريق أو تمايلها.

 

كيف اعرف ان مساعدات السياره خربانه

عند تلف مساعدات السيارة فإنك ستلاحظ وجود رجة في السيارة والتي تكون في أغلب الأوقات تكون مزعجة جداً، وقد تؤثر على قدرتك في السيطرة على السيارة، كذلك إذا قمت بالضغط على دواسة الفرامل ولاحظت بأن مقدمة سيارتك تجنح، فإن أحد أسباب هذه المشكلة هو وجود خلل في مساعدات السيارة، كذلك يجب الإنتباه إلى أنه عندما تصاب المساعدات بالأعطال، سوف تلاحظ بأن السيارة تأخذ المزيد من الوقت كي تتوقف إذا قمت بالضغط على دواسة الفرامل.

 

صوت المساعدات

في العادة عند السير على الطرق الممهدة فإنك ستواجه صعوبة في معرفة مشاكل مساعدات السيارات، أما عند السير في طرق وعرة فإنك ستكون قادر على سماع صوت طقة في ناحية الإطارات وقد يكون هذا الصوت مرتفع إذا نزلت بحفرة كبيرة بينما تقود على الطريق، وهو مؤشر قوي على وجود مشاكل في مساعدات السيارة ويجب عليك التوجه إلى أقرب مختص لفحصها.

اصلاح مساعدات السيارة

في أغلب الأحيان يصعب تصليح مساعدات السيارة، حيث أن إجراء أي لحام بها يفقدها الكثير من مرونتها ويحد من قدرتها على امتصاص الصدمات، وبالتالي زيادة الأخطار بحدوث مشاكل أكبر في السيارة، لذا ينصح دائماً في حالة حدوث مشكلة في مساعدات السيارة بضرورة تغييرها.

 

اضرار عدم تغيير المساعدين

من أجل الحصول على قيادة سلسة، فإن جميع أجزاء السيارة يجب أن تعمل بتناغم معاً، إذ أن أي خلل في أي جزء من السيارة سيؤثر بالتتابع على بقية أجزاء السيارة، وهو ما ينطبق بشكل مباشر على مساعدات السيارة، حيث أن تلف المساعدين من الممكن أن يؤدي بالتبعية إلى تلف العديد من الأجزاء المهمة في السيارة مثل ما يلي:

تلف لحامات الشاسيه، تلف السوست، تلف علبة الدريكسيون،  تلف طنابير الفرامل، تلف العفشة والإطارات.

يسبب العومان في السيارة وعدم انضباط الزوايا، كذلك يسبب انعدام الثبات والاتزان في السيارة، مما يجعل قيادة السيارة أمر غاية في الخطورة حيث أننها تحد بشكل مباشر من قدرة السائق في السيطرة على سيارته.

كذلك يجب أن تنتبه دائماً إلى أنه عند تجاهلها فإنها ستحملك تكلفة أعلى من تكلفة تغيير المساعدين بسبب الأضرار العديدة التي حدثت للسيارة بسبب تلفها وعدم تغييرهم في الوقت المناسب.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تعرف ان مساعدات السيارة تحتاج تغيير؟

معلومات مقال
loaing icon