تعرف على أهمية جلي شكمان

الشكمان أحد الأجزاء الهامة في السيارة والتي تتلخص مهمتها في تقليل انبعاثات العادم الضارة بالبيئة، ويمر بداخل الشكمان العديد من الزيوت والتي تترسب بمرور الوقت متسببتاً في انسداده، وهو الأمر الذي يؤثر على أداء وسحب المحرك وكذلك الشكل العام للسيارة، وفي الوقت الذي يضطر فيه البعض إلى زيارة مراكز الغسيل المتخصصة لتنظيف الشكمان، نقدم لك طريقة مبسطة لجلي شكمان السيارة في البيت بطريقة بسيطة.

 

جلي شكمان

عادة ما يحتاج إلى جلي شكمان بعد قطع مسافة 150 الف كيلو كحد اقصى، أو بعد قطع حوالي 100  الف كيلومتر، في حال القيادة بالطرق الصحراوية بصورة مستمرة، وعملية جلي شكمان بسيطة، ونستعرض اليوم خطواتها وأهميتها.

عادة ما تكون أغلب أنواع الشكمانات مثبتة  بعدد من المسامير على الأطراف، لذا كل ما عليك فعله هو إحضار المفك الخاص بهذه المسامير وفكها من الطرفين ، وإخراجه لبدء عملية جلي الشكمان بسهولة أكبر.

 

طريقة جلي شكمان

  • قم بإحضار البخاخ الخاص بتنظيف الكاربوريتور.
  • ثم قم بإغلاق الشكمان من اتجاه واحد فقط ، مستعيناً في هذه الخطوة بقطعة من البلاستيك الشفاف أو أي قطعة من القماش.
  • احرص ان يكون هذا الطرف محكم الغلق قبل القيام باي خطوات فعليه للتنظيف.

  • ثم قم برش البخاخ من الجهة المفتوحة لمحاولة التخلص من الزيوت وبقايا الأوساخ الناتجة عن الاحتراق وإذابة الملتصق منها.
  • ينصح بالقيام برش علبة أو علبتين من هذا المنظف حتى يمتلئ الكنداسة بزيت البخاخ ثم نتركها لمدة من ساعتين الى ثلاث ساعات او أكثر، حتى يتم إزالة كافة الاوساخ العالقة به.
  • يجب عليك من فترة إلى اخرى بتغير وضع وقلبه الشكمان مع سد الجهة الاخرى، لتجنب خروج الزيت من الطرف المفتوح منه.
  • ثم بعد الإنتهاء تقوم بتفريغ الشكمان ثم غسله بواسطة البنزين، ويفضل أن يكون نقي ، فيمكن شراء لتر أو أكثر من البنزين 95 لذلك . 
  • واخيراً، قم بإعادة الشكمان الى مكانه مرة اخرى ، ولا تنسى تثبيته بواسطة المسامير المخصصة له بنفس الطريقة السابقة.

عند الانتهاء ستلاحظ فرقا كبيراً في معدل استهلاك السيارة للوقود، ومدى استجابتها على الطرق السريعة ، هذا بالاضافة الى خفض صوتها بدرجة كبيرة وانخفاض درجة حرارة المحرك بشكل كبير ،

 

اضرار عدم جلي شكمان 

مع الاستخدام المستمر للسيارة، عادة ما يقوم نواتج العادم وبقايا الزيت والشوائب الموجودة في الوقود بسد الثقوب الصغيرة الموجودة في شكمان السيارة، مما ينتج عنه العديد من الأضرار، مثل ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير، هذا بالإضافة إلى زيادة استهلاك معدل الوقود بالسيارة وكذلك انخفاض نسبة الأوكسيجن في السيارة ومعه انخفاض واضح في عزم السيارة.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على أبرز مشاكل حساس الشكمان وحلها

معلومات مقال
loaing icon