بالفيديو:السلطعون في هيونداي واللفة 360 درجة.. كيف سيتغير الركن؟

تعتبر شركة هيونداي اليوم واحدة من ابرز واهم شركات تصنيع السيارات في العالم، خصوصاً وأنها تهتم بالسائق إلى اقصى الحدود، لذلك من غير المعقول أن لا تقدم تقنيات متطورة للمساعدة خلال القيادة وعملية الركن.

تقنية مميزة جداً

قدمت هيونداي ما يُسمى تقنية "مشية السلطعون" في سيارتها الكهربائية Ioniq EV، والتي ظهرت لأول مرة مع سيارة هامر EV من جنرال موتورز مع مجموعة كبيرة من الميزات والوظائف لمساعدة السائق. في الشركة الكورية الجنوبية، يُطلق على هذا النظام اسم "e-Corner System"، وهو يوفر بشكل أساسي نفس الميزات التي ظهرت في سيارة الهامر الكهربائية.

لهذا النظام الذي قدمته شركة هيونداي الكثير من الفوائد فهو يجعل عملية ركن السيارة سهلة إلى اقصى الحدود، كما أنه وبعد خمس سنوات من ظهورها لأول مرة في معرض CES 2018 ، أصبحت تقنية "e-Corner System"، من هيونداي أقرب إلى الواقع.

كيف تتحرك العجلات مع هذه التقنية؟

تكنولوجيا السيارات

تسمح هذه التقنية الجديدة لعجلات السيارة بالتحرك بأسلوب لا يمكن لأي مركبة بنظام تعليق تقليدي القيام به. إضافة إلى ما ذكرنا يسمح لك النظام أيضاً إجراء مناورات لا يمكنك القيام بها في المركبات الأخرى. فعلى سبيل المثال ولو أردنا أن نتطرق إلى موضوع الركن المتوازي، فقد بات سهلاً جداً مع تحريك العجلات لـ 90 درجة فتستطيع قيادة بشكل أفقي. هذا وتسمح التقنية أيضاً التحرك بشكل دائري.

وفقًا للشركة، فإن نظام e Corner قادر على القيام بالانعطافات مثل تحركات السلطعون، بحيث تبقى السيارة في نقطة ثابتة لتبدأ بالدوران بزاوية 360 درجة مع قيادة قطرية وتحولات محورية.

هل ظهرت من قبل هذه التقنية؟

تكنولوجيا السيارات

من المحتمل أن تمر بضع سنوات أخرى قبل أن تبدأ تقنية e-Corner في الظهور في سيارات الإنتاج. في عام 2021، قالت شركة Hyundai Mobis إنها تخطط لبدء طرح التكنولوجيا في عام 2025. ومع ذلك، لن يكون من المفاجئ رؤية صانعي السيارات الآخرين يدمجون هذه التكنولوجيا في سياراتهم.

إن هذه التقنية ليست جديدة تماماً، حيث شوهدت أفكار مماثلة لأول مرة في عام 1927 في باريس على سيارة دفع أمامي فريدة من نوعها. إضافة إلى ذلك، وفي ثلاثينيات القرن الماضي، تم إطلاق ابتكار أمريكي عُرف باسم "The Park-Car"  والذي تضمن عجلة خامسة في الخلف يمكن أن تنزل إلى الأرض لتسهيل ركن السيارة.

اقرأ أيضاً: قصة صورة إعلان أول سيارة V16 في العالم منذ أكثر من 90 عامًا

هيونداي Hyundai شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon