ماذا لو قدت السيارة والرديتر يعاني من التسريب؟

يمكن أن يكون تسريب الرادياتير مدعاة للقلق خاصة إذا لم تكن قد تعاملت مع هذا النوع من المواقف من قبل. ولتوضيح الأمر، يمكنك قيادة سيارة بها رادياتير يسرب السائل، لكنه لا يجب عليك القيام بذلك لما قد يترتب على هذا الأمر من مخاطر على المحرك.

أعراض تسرب سائل الردياتير

أعراض تسرب سائل الردياتير

هناك بعض العلامات الدالة على تسرب السائل الرادياتير. وقد تلاحظ بعض الأعراض اعتمادًا على شدة التسرب. وإذا واجهت ذلك، فمن المهم التوقف في في مكان آمن والتحقق من الأمر. ومن أبرز أعراض تسرب السائل الردياتير ارتفاع درجة الحرارة على لوحة القيادة ووجود سائل أسفل فتحة المحرك وتصاعد البخار من منطقة المحرك وفقدان الطاقة.

حيل لمنع حدوث المزيد من الضرر

أعراض تسرب سائل الردياتير

لا ينصح بالقيادة مع رادياتير يتسرب منه سائل التبريد. واعتمادًا على شدة التسرب، قد يكون التوقف هو الخيار الآمن الوحيد. وإذا كان يجب عليك القيادة، فهناك بعض الحيل التي يمكنك استخدامها لمنع حدوث المزيد من الضرر لسيارتك. وهذه ليست بديلاً لإصلاح الرادياتير، لكنها قد تسمح لك القيادة لمسافات قصيرة جداً.

ومن هذه الحيل إضافة الماء إذا لم يكن متوفر سائل تبريد، وتشغيل السخان في السيارة لأعلى ما يمكن، لأنه يقوم بتدوير سائل التبريد داخل رادياتير السخان داخل المقصورة، ما يسمح بتبريد السائل المتبقي بالعمل بكفاءة أكبر، ويمنحك المزيد من الوقت إذا لم يكن التسرب شديدًا.

والأمر نفسه بنطبق في حال كان التسريب من خراطيم نظام التبريد. وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه إذا إستعملت ماء عادي لحل المشكلة مؤقتاً، توجه لإصلاح التسريب في أسرع وقت ممكن وإستبدل المياه بسائل تبريد خاص لسيارتك.

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه يعتبر تسريب الرادياتير خطيرًا لعدة أسباب. فالسائل يحتوي على مادة كيميائية قد تكون خطرة إذا وصلت إلى العيون أو الفم. كذلك يمكن لإرتفاع حرارة المحرك أن تتسبب في نشوب حريق.

هل يمكنك إصلاح تسريب المبرد بنفسك؟

أعراض تسرب سائل الردياتير

إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم إلمام في مجال الميكانيك، فبإمكانك بالتأكيد التعامل مع هذه المهمة. وليست هناك حاجة إلى العديد من الأدوات ولكن التخلص السليم من سائل التبريد القديم هو أمر ضروري.

ومن المهم في البداية تحديد سبب التسرب إذا كانت من الرادياتير أو من الخراطيم. والحل السريع المؤقت الأكثر شيوعاً للرادياتير الذي يسرب السائل هو منتجات إيقاف التسرب. وتعمل بعض المنتجات بشكل جيد جداً والبعض الآخر ليس كثيراً.

وتذكر أن هذه المنتجات تعد بمثابة تدبير سريع لسد الثغرات لتوصلك إلى مكان يمكنك فيه إصلاح التسرب بشكل دائم الذي يعد الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأمور. وهنا يجب أن تكتشف سبب التسرب واستبدل الجزء المكسور.

اقرأ أيضًا: سبعة أعراض يجب أن تعرفها تدل على انسداد الرادياتير

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon