صح أم خطأ: عدد أسطوانات أكبر يعني عمر محرك أطول

يعتقد الكثير من الأشخاص أن المحرك ذات عدد الأسطوانات الأكثر سوف يدوم لفترة أطول من محرك صغير. وذلك بسبب تفسير منطقي وهو أنه كلما زاد عدد الأسطوانات، قل عدد مرات الإشتعال في كل أسطوانة. لكن هل هذا الأمر صحيح؟

طريقة عمل المحرك

محرك السيارة

بغض النظر عن عدد الأسطوانات في المحرك، يتم تشغيل كل أسطوانة مرة واحدة لكل دورتين للعمود المرفقي للمحرك. لذلك إذا كان محرك رباعي الأسطوانات ومحرك ثماني الأسطوانات يعملان في وضع الخمول بسرعة 800 دورة في الدقيقة، سيتم الإحتراق في كل أسطوانة 400 مرة في دقيقة واحدة في كلا المحركين. 

فوائد المحركات الكبيرة

محرك السيارة

المحركات الأكبر ستولد المزيد من عزم الدوران. يسمح ذلك باستخدام ناقل حركة يسمح للمحرك بالعمل بشكل أبطأ بنفس سرعة السيارة المحددة. لذلك، في حين أن محرك رباعي الأسطوانات قد يدور عند 2500 دورة في الدقيقة عند سرعة 100 كلم في الساعة، فقد يدور محرك ثماني الأسطوانات بسرعة 1800 دورة في الدقيقة. ويمكن أن يساهم في إطالة العمر.

في السياق عينه، إذا كان المحرك رباعي الأسطوانات صغيراً جداً بالنسبة لسيارة معينة، فسيتعين على المحرك العمل بجدية أكبر لتحريك السيارة. وهذا بالتأكيد يمكن أن يقصر من عمره، مقارنة بمحرك أكبر حجماً. ولكن بافتراض أن قوة المحرك مناسبة لوزن السيارة، وهذا صحيح في جميع السيارات تقريباً، فليس هناك فائدة تذكر لامتلاك محرك به عدد أكبر من الأسطوانات.

عيوب المحركات الكبيرة

محرك السيارة

في الواقع ، هناك بعض العيوب إذا كان المحرك كبيراً:

  • أولاً: ذلك يضيف الوزن للمحرك وللسيارة، لذا يجب أن تذهب بعض قوة المحرك الآن ببساطة لتحريك هذا المحرك الأكبر
  • ثانيا: المحرك ثماني الأسطوانات مثلاً يحتوي على أجزاء أكثر من محرك الأربع أسطونات مثل المزيد من شمعات الإشعال والمزيد من الصمامات والمزيد من جوانات توجيه الصمامات، والمزيد من الحلقات، لذلك قد يكون أكثر عرضة للتلف وأعمليات أصلاحه تكلف مالاً أكثر أيضًا

في الخلاصة

محرك السيارة

بشكل عام لا يعني المحرك ذات عدد الاسطوانات الأكبر أن عمره سيدوم أكثر. وليكون الأمر كذلك يجب أن تتوفر عدة عوامل.

على سبيل المثال، يمكن أن يدوم محرك ذات عدد الأسطوانات الأكبر لفترة أطول إذا كان على نفس السيارة. بمعنى آخر، إذا كان لديك خيار نفس السيارة مع محرك أربع أسطوانات أو ثماني أسطوانات، سيدوم المحرك الأكبر لفترة أطول، لكن ليس بسبب عدد مرات الإحتراق في الأسطوانة، بل بسبب عدد دورات المحرك الأقل التي سيحتاجها المحرك الكبير لتحريك السيارة.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف إذا كان محرك سيارتك يعمل بشكل غير صحيح؟

عالم المحركات نصائح ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon