لماذا يرتفع ضغط الزيت في المحرك وكيف تعرف بالأمر؟

قد يبدو ارتفاع ضغط الزيت للكثيرين أمرًا جيدًا، ولكنه في الواقع قد يكون ضارًا لمحرك سيارتك. ويتراوح ضغط الزيت المثالي بين 25 إلى 65 رطل / بوصة مربعة عندما يكون زيت المحرك دافئًا وعند 1000-3000 دورة في الدقيقة . وإذا أظهرت قراءة ضغط الزيت 80 رطل / بوصة مربعة أو أعلى عندما يكون المحرك ساخناً، فهناك مشكلة خطيرة. وهذا ، بالطبع، يعتمد على نوع المحرك.

أسباب إرتفاع ضغط الزيت

 إرتفاع ضغط الزيت

فيما يلي قائمة أكثر تفصيلاً بالأسباب الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الزيت والأعراض التي يجب البحث عنها.

1- محرك بارد

درجة حرارة المحرك هي السبب الأكثر شيوعًا لارتفاع ضغط الزيت. ولا يدرك الكثير من السائقين أن ضغط محرك سيارتك يكون مرتفعًا جدًا عندما يكون زيت المحرك باردًا. لذلك تحقق من الضغط عندما يكون زيت المحرك ساخنًا.

2 - لزوجة زيت خاطئة

قد تكون تجربة درجات مختلفة من الزيت قرارًا سيئًا في بعض الأحيان، خاصةً إذا لم تستشر خبيرًا. إذا كانت لزوجة الزيت غير مناسبة لمحرك سيارتك، فقد تتعرض لضغط زيت مرتفع جدًا بسبب ذلك. يمكن العثور على درجة الزيت الموصى بها لمحركك في دليل المالك.

3 - إنسداد الممرات

إذا لم يتم إجراء تغييرات الزيت بشكل صحيح في سيارتك على مر السنين، فربما يتسبب ذلك في ترسب الزيت في محرك سيارتك، مما قد يؤدي إلى انسداد ممرات للزيت. ويمكن أن يتسبب الانسداد في ممرات الزيت في ارتفاع الضغط لأن المحرك لا يمكنه القيام بالتزييت المناسب.

4 - مشكلة في مستشعر ضغط الزيت

هل أنت متأكد من وجود ضغط زيت مرتفع بالفعل في محرك سيارتك؟ هل من الممكن أنك تتعامل بالفعل مع جهاز استشعار أو مقياس يُظهر لك ضغط الزيت الخطأ؟ ففي بعض الأحيان، يمكن أن يكون سبب ارتفاع ضغط الزيت في الواقع هو وجود مستشعر ضغط الزيت الخاطئ. وقد يُظهر المقياس ضغطًا مرتفعًا بشكل مفرط عندما يكون الضغط جيدًا في الواقع. لذلك قم بتشخيصه باستخدام جهاز اختبار ضغط الزيت اليدوي للحصول على الضغط المناسب قبل البدء في تفكيك محرك سيارتك.

5 - عطل صمام التنفيس

تتمثل وظيفة صمام التنفيس في تخفيف الزيت الزائد إذا كان ضغط الزيت مرتفعًا جدًا. وإذا كان صمام التنفيس مسدودًا أو معيبًا، فقد لا يسمح للزيت الزائد بالمرور عبره. وبدلاً من ذلك، سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الزيت في النظام. وغالبًا ما يوجد صمام التنفيس داخل مضخة الزيت، ومن الصعب جدًا الوصول إليه. في معظم الأوقات، يجب عليك استبدال مضخة الزيت بالكامل.

6 - فلتر زيت ملوث أو تالف

إذا تم تركيب مستشعر ضغط الزيت بين مضخة الزيت وفلتر الزيت، فهناك احتمال أن يتسبب فلتر الزيت في ارتفاع ضغط الزيت قبل الفلتر، حيث يوجد مستشعر الضغط. وعادة، توجد مستشعرات ضغط الزيت خلف فلتر الزيت. لذلك في هذه الحالة، قد يتسبب ذلك في انخفاض ضغط الزيت بدلاً من ارتفاعه.

7 - زيت رديء الجودة

يمكن أن يكون استخدام زيت منخفض الجودة هو السبب وراء الضغط المرتفع أو المنخفض أيضًا.

 

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الزيت؟

ارتفاع ضغط الزيت

تشمل الأعراض الرئيسية لارتفاع ضغط الزيت ما يلي:

  • ظهور ضوء ضغط الزيت على لوحة القيادة
  • تسرب الزيت حول المحرك

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: استخدام زيت عالي اللزوجة يمنع التسرب

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon