ما هو سلندر السيارة؟

واحد من أشهر الأسئلة التي قد يسألها شخص مُقبل على شراء سيارة جديدة ويرغب في أن يكون ملمًا بكل ما يخص ميكانيكا سيارته، ما هو سلندر السيارة؟ وفي الواقع، معرفة إجابة هذا السؤال هام للغاية، ذلك لأن سلندر السيارة هو أحد أهم أجزاء المحرك التي ينبغي علينا معرفة تركيبه ووظيفته وكيفية الحفاظ على سلامته لأطول فترة ممكنة، وفي موضوعنا هذا سنتحدث عن كل هذا.

اقرأ أيضًا: اقوى سيارات بـ 4 أسطوانات في العالم.. ستبهرك!

 

ما هو سلندر السيارة؟

يمكننا الإجابة عن سؤالك: ما هو سلندر السيارة بشكل تقني للغاية، فإن أردنا أن نقوم بتعريف سلندر السيارة أو أسطوانة المحرك، فهو الجزء من المحرك الذي يتحرك بداخله المكبس، وبالطبع لا يحدث ذلك هباءًا، حيث أن سلندر السيارة هو أحد أجزاء المحرك الأساسية والأهم على الإطلاق، فحركة المكبس داخل السلندر فيما يُسمى بغرفة الإحتراق هي التي تقوم بضغط خليط الهواء والوقود وإشعاله إما ذاتيًا أو بواسطة مُساعدة شمعات الإحتراق في محركات الديزل، هذه العملية ككل ينتج عنها توليد الطاقة اللازمة لأداء مهام السيارة.

ولك أن تعلم أنه عادة ما تتكون محركات السيارات من أربع سلندرات أو أكثر قد تصل إلى إثنى عشرة أسطوانة، يصطف جميعها داخل المحرك في صف واحد أو على هيئة حرف V، ويتوقف ذلك على طراز السيارة وفئتها، حيث أنه عادة ما تأتي نسخ من طرازات الاس يو في وسيارات الدفع الرباعي والسيارات الرياضية عالية الأداء بمحركات مُكونة من ست أسطوانات أو حتى ثمان أسطوانات مُرتبة على شكل حرف V.

 

ماذا يحدث داخل سلندر السيارة؟

لمزيد من المعلومات الميكانيكية، فداخل سلندر الأسطوانة يتم تثبيت المكبس بواسطة ما يُسمى حلقات المكبس، وفي الواقع، نجد أن هذه الحلقات هي التي تحتك بشكل مستمر مع جدران السلندر، ولها الدور الأساسي في ضغط خليط الهواء والوقود بإحكام دون وجود مواضع تسريب. 

حسنًا، هذه الحركة المستمرة للمكابس داخل سلندر السيارة تتحول إلى حركات دورانية من خلال أتصال المكابس بما يُسمى العمود المرفقي أو عمود الكرنك، والتي تنتقل بعد ذلك للعجلات من أجل تحريك السيارة.

 

ما الذي يحافظ بشكل أساسي على كفاءة عمل سلندر السيارة ويقوم بحمايته؟

حيث أن عملية احتراق الوقود تتم بشكل مُستمر داخل محركات سياراتنا طوال فترة القيادة، فكان لابد من وجود وسيلة تُعادل ذلك الاحتكاك المستمر للمكبس داخل سلندر السيارة وتحمي جدرانه من التآكل وتمتص بعض من الحرارة المُتولدة بهدف حماية جدران السلندر لفترة أطول، وهنا يأتي دور زيت المحرك الذي تقوم طبقة منه بتغطية جدران السلندر والمكبس لتسهيل حركته وحماية أجزاء المحرك من ذلك الاحتكاك، كما وتأتي واحدة من أهم مهام زيت المحرك بتبريد المحرك وحمايته بمساعدة نظام الردياتير من الحرارة الشديدة التي يتعرض لها أثناء عملية حرق الوقود. 

لذلك، أحرص دائمًا على أن يكون مُستوى زيت المحرك في الحدود المُوصى بها، وعامل أعطال المحرك بحذر واهتمام، حيث أن تلفيات أجزاء المحرك قد تضطرك لدفع الكثير من الأموال لإصلاحها إذا ما تفاقمت، وقد يصل الأمر حتى إلى ضرورة تغيير المحرك ككل.
 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة ميكانيك السيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon