هل تعرف الفرق بين كل من HP وBHP؟

يكمن الفرق بين HP (Horsepower) و BHP (Brake Horsepower) في طريقة القياس عندما يتعلق الأمر بقوة المحرك. بينما يتم استخدام كلا المصطلحين للإشارة إلى القوة، إلا أنهما يمثلان مراحل ووجهات نظر مختلفة لقياس القوة.

كيف جاء الفرق بين الوحديتين؟

القرة الحصانية

HP ، أو Horsepower ، هي وحدة قياس تم تطويرها في البداية بواسطة James Watt كوسيلة لمعرفة قدرة الطاقة للمحركات البخارية. في ما خص عالم السيارات، تشير HP إلى إجمالي قدرة المحرك من دون احتساب أي خسائر تحدث في مجموعة القيادة أو المكونات الأخرى. يتم قياسه عادةً على العمود المرفقي. يشير هذا القياس HP (قدرة الحصان/الحصان الميكانيكي) إلى قدرة المحرك المحتملة قبل أن تؤثر أي عوامل خارجية أو عدم كفاءة على إنتاجه.

من ناحية أخرى، تمثل BHP  أو Brake Horsepower او الحصان للكبح، الطاقة المتاحة بعد حساب الخسائر الناجمة عن الاحتكاك، خصوصاً الخسائر التي تأتي بسبب والقير ونظام الدفع. هذا المقياس يوفر تقييمًا أكثر دقة لنسبة طاقة المحرك من خلال محاكاة ظروف العالم الحقيقي.

أيهما أفضل؟

القرة الحصانية

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين HP و BHP في أن HP تمثل الحد الأقصى النظري لطاقة للمحرك، بينما تعكس BHP الطاقة الفعلية لأداء المحرك. نظرًا للخسائر المختلفة داخل المحرك ومكوناته، تكون BHP عادةً أقل من HP. تتضمن هذه الخسائر الاحتكاكية، الخسائر التي تحدث في قير السيارة ومجموعة القيادة وملحقات المحرك الأخرى.

بينما تستخدم HP غالبًا لأغراض التسويق والترويج من قبل الشركات المصنعة لتسليط الضوء على القوة المحتملة للمحرك، تعتبر BHP مقياسًا أكثر دقة لتقييم أداء ذاك الأخير. يوفر BHP فهماً أوضح للقوة التي يمكن استخدامها لتسريع السيارة وأداء المهام الخاص بها، لأنه يحتسب الخسائر التي قد تتعرض لها هذه القوة.

في الختام ، يمثل مقياس HP إجمالي قدرة المحرك من دون مراعاة الخسائر، بينما يعكس BHP الطاقة المتاحة من المحرك بعد حساب الخسائر.

مقياس آخر

القرة الحصانية

إضافة إلى ما ذكرنا، هناك قياس ثالث لقياس لنسبة قوة المحرك WHP وهو اختصار لـ Wheel Horsepower، وهو وحدة قياس تُستخدم لقياس القوة الفعلية المتاحة عند عجلة القيادة. يتم قياسها باستخدام دينامومتر عجلة القيادة الذي يوضع تحت السيارة ويقيس القوة التي تنتقل إلى العجلات بعد خسائر النقل والاحتكاك في نظام الدفع.

تتأثر القوة الحصانية على المكابح BHP، والقوة الحصانية عند عجلة القيادة WHP، بالعديد من العوامل مثل حالة المحرك، ونظام العادم، واحتكاك الإطارات، وظروف الطقس. ما يعني أنهما متشابهتان إلى حد كبير.

اقرأ أيضاً: لماذا كانت شيفروليه كورفير من أسوأ السيارات في الستينيات؟

معلومات معلومات عامة معلومات ميكانيكية حقائق
loaing icon