ماذا لو حصل انسداد في أنبوب العادم؟

ينتج عن محرك الاحتراق غاز ودخان يجب سحبه من غرفة الإحتراق، بحيث يمكن للهواء النقي والوقود مواصلة تغذية المحرك لضمان عمله بشكل صحيح. وإذا حدث انسداد كامل أو جزئي في نظام العادم، فسيؤثر ذلك بشكل مباشر على أداء سيارتك وستظهر بعض العلامات التي تدل على ذلك.

عدم القدرة على تشغيل المحرك

عادم السيارة

إذا كان العادم مسدودًا كلياً وبشكل كامل، ببساطة لن يعمل المحرك. أو يمكن أن يعمل لثوان ومن ثم يتوقف عن العمل. لكن هذه الحالة نادرة جداً، ولا تحدث إلا لسبب خارجي، مثل ضخ شيء في أنبوب العادم، أو دخول الكثير من الوحول لسبب ما في الأنابيب. 

رائحة حريق

تشير الروائح المحترقة القادمة من حجرة المحرك إلى أن مشعب العادم لديك مسدود. هذا الأمر يرفع من حرارة أنابيب العادم. فإذا شممت رائحة البلاستيك أو الأسلاك المحترقة قادمة من حجرة المحرك، فمن المحتمل أن يكون لديك نظام عادم مسدود.

روائح الوقود

عادم السيارة

سيرسل نظام العادم المسدود أيضًا رائحة الوقود إلى مقصورة الركاب. ولا تحتاج منا أن نخبرك أنه من الخطر الاستمرار في قيادة سيارتك إذا كان بإمكانك شم رائحة الوقود. فأنت تستنشق أول أكسيد الكربون ويمكن أن تتسمم به. لذلك لا تقود سيارتك إذا كانت لديك روائح وقود قادمة إلى المقصورة.

إستهلاك الوقود

سيؤثر نظام العادم المسدود أيضًا على المسافة المقطوعة بالوقود، لأنه يؤثر على مدى كفاءة تشغيل المحرك. بطبيعة الحال، إن ما يحدث هو أن غرفة الاحتراق لا يتم تنظيفها من دخان العادم، ونتيجة لذلك، لا يمكن للمحرك حرق الهواء النقي والوقود بكفاءة للعمل بشكل صحيح.

ضعف الأداء

سيؤدي إنسداد العادم أيضًا إلى ضعف في قوة سيارتك، وستلاحظ أن محرك سيارتك يتعطل عند زيادة السرعة وكذلك أثناء القيادة. ويشير هذا بالتأكيد إلى وجود مشكلة في نظام العادم تمنع عمل المحرك من العمل كما ينبغي.

الكثير من الضجيج

عادم السيارة

يمكن أيضًا أن يؤدي العادم المسدود إلى تسرب الدخان من نظام العادم في أي نقطة قبل الإنسداد، وذلك يؤدي إلى صوت ضجيج أعلى بكثير من المعتاد.

ضرر مرئي

أخيرًا، يمكنك رؤية مشكلة في نظام العادم إذا كان لديك أنبوب عادم مسدود. لذلك، إنها لفكرة جيدة أن تفحص أنبوب العادم بانتظام للتأكد من عدم وجود خطأ فيه.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: هل يزيد استبدال العادم العادي بالرياضي قوة السيارة؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية ماذا لو
loaing icon