حزام الأمان لا يتراجع أو لا يمكن سحبه: كيف تعالج المشكلة؟

غالباً ما يكون حزام الأمان والوسائد الهوائية التي تعمل بشكل صحيح هي الشيء الوحيد الذي يقف بين ركاب السيارة والإصابة الخطيرة. ومع ذلك، مثلها مثل أي مكون آخر في السيارة، تتعطل أحزمة الأمان أحيانًا. عندما يحدث هذا، تصبح  سلامة الأشخاص على المحك.

مما يتكون حزام الأمان

حزام الأمان

في حين أن حزام الأمان غالبًا ما يبدو بسيطًا في التصميم، فإنه يتكون من عدة مكونات فردية، تعمل بشكل متماسك للحفاظ على سلامة ركاب السيارة. والمكونات في المشبك الداخلي، لوحة المزلاج التي تقوم بسحب الحزام إلى الداخل، الحزام، حلقة مرور الحزام على العمود، حلقة التثبيت التي يتم ربطها بقفل الحزام جنب الكرسي، وأخيراً قفل الحزام.

إصلاح حزام الأمان الذي لا يتراجع

حزام الأمان

واحدة من أكثر المشكلات المتعلقة بحزام الأمان شيوعًا هي تلك المتعلقة بحزام الأمان الذي لا يتراجع. وهناك سببان محتملان لمثل هذه القضايا، حزام ملتوٍ أو مزلاج سحب معطل.

وهنا من المهم أن تتذكر أنك تتعامل مع معدات حساسة للسلامة، ومن الأفضل إتمام هذه الإصلاحات بواسطة متخصص. لكن لحسن الحظ، غالبًا ما يكون السبب الجذري لارتخاء حزام الأمان أو فشل حزام الأمان في التراجع هو ببساطة نتيجة التفاف وإلتواء الحزام.

عند حدوث ذلك، اسحب حزام الأمان للخارج ببطء حتى يتم تمديده بالكامل. يجب أن يؤدي هذا إلى مسح أي تقلبات موجودة في الحزام. إذا شعرت بأي مقاومة أثناء هذه الخطوة، فمن المحتمل أن يكون السبب هو الحزام الملتوي. بعد ذلك ابحث عن علامات التواء بينما تستمر في سحب حزام الأمان للخارج.

وانتبه جيدًا إلى حلقة العمود، أو أي مكان يختفي فيه حزام المقعد. وإذا كانت موجودة قم بفكها عبر إدارة حزام الأمان بالطريقة المعاكسة. وإذا لم يكن هنالك علامات إلتواء ظاهرة خارجية، ما زالت هناك مقاومة خارجية، فقد يكون من الضروري إزالة أي تلبيس العمود الجانبي الذي يغطي مكونات حزام الأمان. وسيسمح لك ذلك بالتحقق فعليًا من الإلتواءات في حزام الأمان.

إصلاح حزام الأمان الذي لا يمكن سحبه

حزام الأمان

هناك مشكلة أخرى شائعة في عمل حزام الأمان وهي تلك التي تتعلق بحزام الأمان الذي لا يسحب من مكانه، مما يترك سائقي السيارات غير قادرين على تأمين أنفسهم في سيارتهم. هذه أيضًا مشكلة يمكن أن يكون لها أسباب جذرية متعددة، بما في ذلك مزلاج معيب أو تالف.

ومع ذلك، قبل إدانة المزلاج وإستبداله، يجب فحص الحزام لأنه يمكن أن يكون بحاجة فقط إلى إصلاح بسيط. وفي هذه الحالة ابدأ بالبحث عن عوائق في طريق الحزام مثل تلبيس الباب الذي يمكن أن يكون السبب في الضغط على الحزام، وكذلك إلتواء الحزام الذي كما شرحنا سابقاً يمكن أيضًا أن يكون السبب.

وإذا لم يكن هنالك إلتواء، إفحص المزلاج، وكذلك أجزاء قفل الحزام في العلبة التي يختفي فيها. وقفل الحزام هو المسؤول عن وقف تمدد حزام الأمان أثناء الإصطدام. وكما ذكرنا، إن الحزام هو من أهم عوامل الأمان في السيارة، لذلك لا تحاول إصلاحه بنفسك ما لم تكن ملماً ومتأكداً بما تفعله.

اقرأ أيضًا: حزام الأمان تاريخ التطور والفوائد وعقوبة عدم الارتداء

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية معلومات ميكانيكية إعرف أكثر
loaing icon