التحكم الإلكتروني بالثبات.. كل ما تحتاج معرفته عن نظام هو حارسك الدائم

نظام التحكم الإلكتروني بالثبات، أو ما يُعرف بـ ESC، هو نظام أوتوماتيكي في سيارتك مصمم لمساعدتك على البقاء في المسار الصحيح عند القيادة. لذلك استمر في قراءة المقال للتعرف أكثر على نظام ESC وكيف تعمل ميزة الأمان هذه لمنع الحوادث المرورية، وذلك من خلال مساعدة مركبتك على السير في الاتجاه الذي تريده.

ما هو التحكم الإلكتروني بالثبات؟

نظام التحكم بالثبات

يستخدم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات تقنية تساعد السائق في الحفاظ على السيطرة على السيارة في مواقف القيادة الحرجة. هذا ويساعد نظام ESC على منع السيارة من "الدوران للخارج" بسبب انزلاق العجلات.

تعتبر التقنية الكامنة وراء نظام ESC فعالة للغاية في مساعدة السائق على الحفاظ على السيطرة على السيارة أثناء مناورات القيادة الصعبة، لكن لا يمنع نظام ESC بشكل صريح السيارة من الانقلاب. ومع ذلك تساعد ميزة الأمان تلك في إبقاء الإطارات على الطريق، حيث تقلل احتمالية انقلاب السيارة. هذا ويتم تسويق ESC باستخدام الكثير من الأسماء المختلفة، بما في ذلك التحكم في ثبات السيارة VSC ، وبرنامج الاستقرار الإلكتروني ESP ، ونظام التحكم الديناميكي في الاستقرار DSC ، والعديد من الأسماء الأخرى.

متى يتم تنشيط نظام التحكم الإلكتروني بالثبات؟

نظام التحكم بالثبات

يراقب نظام التحكم الإلكتروني بالثبات حركة عجلة القيادة ويساعد على ضمان انتقال السيارة إلى حيث تريد. هذا ويتم تنشيط نظام ESC عندما يكتشف فقدانًا محتملاً للتحكم في التوجيه. عندما يدرك النظام أن السيارة لا تسير إلى حيث يوجهها السائق، يقوم النظام بإجراء تعديلات لتصحيح المسار أو تقليل الانزلاق أثناء الانحرافات المفاجئة. يعمل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات أيضًا عندما يقوم السائقون في حالات الطوارئ بتحريك عجلة القيادة كثيرًا عند محاولة التحكم في السيارة.

يعمل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات عن طريق تعديل دواسة الوقود وفرامل كل عجلة. مثل غيرها من وسائل مساعدة سائق، يتم تشغيل نظام ESC عند بدء تشغيل سيارتك. هذا وتراقب هذه التقنية نشاط عجلة القيادة إلى جانب مستشعرات السرعة على كل عجلة.

الفرامل والنظام

نظام التحكم بالثبات

عندما تحدد المستشعرات أن السائق يفقد السيطرة، يعمل نظام ESC تلقائيًا لضبط التوجيه الزائد والتوجيه المنخفض. إنه يستخدم أو يخفف فرامل كل عجلة في السيارة لإعادة السيارة إلى المسار المقصود. يشتمل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات على أنظمة التحكم في الجر وهو يضبط قوة المحرك لتقليل السرعة وتطبيق الفرامل إذا ضغط السائق بقوة على دواسة الوقود.

يزيد نظام ESC من ضغط الفرامل إلى جانب واحد من السيارة لتوجيهها برفق في الاتجاه الصحيح، كما وتختلف النتائج اعتمادًا على ما إذا كان يتم استخدام الفرامل الأمامية أو الخلفية ومدى مقدارها. لكن لا يقوم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات باستخدام الفرملة الشديدة أو التوجيه تلقائيًا، لذلك فهو يستخدم الفرامل على عجلات فردية بشكل غير متماثل لإعادة السيارة في نفس الاتجاه الذي يأمر به السائق. هذا وقد يقلل نظام ESC من قوة المحرك أو يقوم بتشغيل ناقل الحركة لإبطاء سرعة السيارة.

كيفية تشغيل التحكم الإلكتروني بالثبات

نظام التحكم بالثبات

لا تحتاج إلى فعل أي شيء لتشغيل ESC في سيارتك فهو يبدأ بمراقبة التوجيه والسرعة عند بدء تشغيل المحرك. يتم تنشيط نظام ESC عندما يكتشف ما إذا كان السائق قد فقد السيطرة على السيارة. يقوم النظام تلقائيًا بضبط فرامل العجلات الفردية للمساعدة في استقرار السيارة أثناء فقدان السيطرة مؤقتًا. يومض ضوء تحذير على لوحة القيادة عند تنشيط ESC وإجراء التعديلات، هذا وقد تشعر بهزات طفيفة لأن النظام يستخدم المكابح ويقلل من قوة المحرك.

إذا اكتشف النظام أن شيئًا ما ليس صحيحًا تمامًا، يقوم نظام التحكم الإلكتروني بالثبات بإجراء تعديلات طفيفة على الفرامل أو عزم دوران المحرك لمساعدة السائق في الحفاظ على السيطرة.

اقرأ أيضاً: على حلبة البحرين: ماكلارين أرتورا معدّلة تحقق تسارعا أكثر من مدهش

تكنولوجيا السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon