على حلبة البحرين: ماكلارين أرتورا معدّلة تحقق تسارعا أكثر من مدهش

إلى جانب السيارات الهاتشباك والسيدان والأس يو في والكروس اوفر، تعتبر السيارات السوبر من الأبرز في منطقة الخليج العربي لما تقدمه من مواصفات وخصائص مميزة لاسيما في ناحية المحرك والقدرة الحصانية، ولعل أبرزها سيارة ماكلارن أرتورا الجديدة.

هندسة متطورة

ماكلارين ارتورا

تأتي هذا السيارة السوبر مزودة بمحرك سداسي الأسطوانات سعة 3.0 لتر، وهو محرك توربو مزدوج بزاوية 120 درجة. يقلل هذا التصميم الهندسي من مركز الثقل في السيارة، ولكنه يتطلب أيضًا عمود توازن داخل بنوك الأسطوانات.

أضيق من محركات V8 بزاوية 90 درجة التي تستخدمها ماكلارين في كل سياراتها تقريبًا، يتميز هذا المحرك السداسي الاسطوانات بزاوية 120 درجة مع زوج من الشواحن التوربينية إلا أن موقع التوربينات المتشعبة الطول بإمكانه أن يؤثر وبشكل إيجابي على قوة المحرك وعزم دورانه.

قدرات حصانية مميزة لسيارة سداسية الاسطوانات

ماكلارين ارتورا

هذا ومكّن العدد الأقل من الأسطوانات وإزاحة المحرك الأصغر من التكامل المباشر للمحرك الكهربائي للتدفق المحوري حول عمود الإخراج بين المحرك وناقل الحركة ثنائي القابض. كما أنه وعند قيادة العجلات الخلفية حصريًا، يعمل المحرك المذكور أيضًا على تشغيل السيارة في الاتجاه المعاكس لأن ناقل الحركة ذو ثماني السرعات لا يتميز بوجود ترس عكسي. لماذا هذا؟ من الواضح، للحفاظ على الوزن عند أدنى مستوى ممكن.

يبلغ وزن سيارة ماكلارين أرتورا 1،498 كجم (3،303 أرطال)، مما يجعلها أخف قليلاً من فيراري 296 جي تي بي، كما وتقدم السيارة السيارة قدرة 671 حصانًا عند القوة القصوى. هذا ويبلغ عزم الدوران ذروته عند 7500 دورة في الدقيقة ليصل إلى 531 رطل-قدم (720 نيوتن متر)، فضلاً عن أن محرك الـ V6 يمكن أن يستمر في الدوران إلى 8500 دورة في الدقيقة.

أرقام مدهشة

ماكلارين ارتورا

هذه الماكلارن مثيرة للإعجاب للغاية من وجهة نظر هندسية على الرغم من أنها تفتقر إلى شيء معين من حيث التصميم الخارجي والخطوط الرياضية المشهورة بها ماكلارين. لكن ومهما كان الأمر، فمن المؤكد أنها سيارة سريعة للغاية ويمكن الاستمتاع بها خلال السرعات المرتفعة، فالسيارة هذه تستطيع تحقيق تسارع مذهل من 0 إلى 100 كلم/ الساعة في 2.95 ثانية وهذا رقم أكثر من رائع فضلاً عن أنه تنافسي بامتياز، كما وحققت أرتورا زمن قدره 10.27 ثانية عند وصولها إلى سرعة 225.10 كيلومترًا في الساعة على حلبة البحرين الدولية.

اقرأ أيضاً: ماذا أعجبنا في سيارة اوبل استرا الكهربائية 2023؟

ماكلارين McLaren سيارات معدلة
loaing icon