من هو جيم فارلي العبقري الذي غير توجه شركة فورد؟

جيم فارلي هو رجل أعمال أمريكي يشغل حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لشركة فورد موتور. تولى هذا المنصب في الأول من أكتوبر 2020، خلفًا لجيم هاكيت. يعمل فارلي في فورد منذ سنوات عدة وشغل مناصب قيادية مختلفة داخل الشركة.

مسيرة مهنية طويلة في صناعة السيارات

جيم فارلي

قبل أن يصبح الرئيس التنفيذي في الشركة، كان فارلي مسؤولًا عن الأسواق العالمية، كما ولعب دورًا حاسمًا في تحول رؤى شركة فورد، مركزًا على مجالات رئيسية مثل السيارات الكهربائية والتكنولوجيا المستقلة. قبل الانضمام إلى فورد، كان لجيم فارلي مسيرة مهنية طويلة في صناعة السيارات. عمل سابقًا في شركة تويوتا، حيث شغل مناصب مختلفة، بما في ذلك نائب رئيس المجموعة والمدير العام لشركة لكزس. يُعرف فارلي بفهمه العميق لسوق السيارات ونهجه الاستراتيجي في الأعمال.

بصفته الرئيس التنفيذي لشركة فورد، يتولى جيم فارلي قيادة العمليات العامة للشركة ووضع الاستراتيجيات وتوجيه جهودها كي تبقى شركة منافسة في صناعة السيارات التي تتطور بسرعة، كما أكد التزام فورد بالسيارات الكهربائية وصاغ خططًا للاستثمار بشكل كبير في تطوير وتصنيع هذا النوع من السيارات.

غيّر مفهوم الشركة

جيم فارلي

اكتسب جيم فارلي زخمًا سريعًا كرئيس تنفيذي لشركة فورد موتور بعد ثمانية أشهر في الوظيفة، وذلك من خلال الاعتماد على فكرتين مهمتين هما: إدراك متى يكون التغيير ضروريًا، والقدرة على طرح رؤى حول المستقبل. عندما حصل فارلي على منصبه الجديد لم يضيع الوقت في إدراك أن فورد لم تكن تتبع الإستراتيجية الصحيحة بشأن السيارات الكهربائية، خصوصاً وأن شركة جنرال موتورز المنافسة طورت نظام بطاريات خاص بها والتزمت بصنعها.

في ظل فترة سلفه جيم هاكيت، كانت إستراتيجية فورد هي الحصول على أي بطاريات للسيارات الكهربائية من الخارج وعدم تخصيص رأس مال لإنتاجها. ولكن فارلي غير اتجاه الشركة فجأة وقرر صنع بطاريات أيونات الليثيوم بالتعاون مع شركة SK Innovation الكورية الجنوبية، وهنا تمكنت فورد مع العبقري فارلي من إطلاق النسخة الكهربائية بالكامل من شاحنة البيك أب F-150 السيارة الأكثر مبيعًا للشركة.

لكن فارلي لم ينته عند هذا الحد إذ أكد أن شركة فورد تخطط لإنفاق أكثر من 30 مليار دولار بحلول عام 2025 على المركبات الكهربائية، والتي سوف تمثل 40 في المائة من مبيعاتها العالمية بحلول عام 2030. إذاً يبدو أن فارلي قد غير تمامًا تصور الشركة لتصبح أكثر تطوراً خصوصاً في ظل ارتفاع أعداد السيارات الكهربائية.

ارتفاع حصص فورد في الأسواق

جيم فارلي

في الواقع، يحاول فارلي تغيير أهداف شركة فورد، فهي الآن شركة تعتمد على تقديم أفضل التكنولوجيا في منتجاتها، ولم تعد شركة صناعة سيارات قديمة الطراز. وأشار فارلي أيضاً إلى أن الشركة تركز على تحديثات البرامج عبر الهواء.

بعد عامه الأول كرئيس تنفيذي لفورد، ارتفعت حصص الشركة في السوق بنسبة 100٪ تقريبًا، كما أنه وعلى مدار فترة عمله كرئيس لهذه الشركة، اتخذ فارلي بالفعل خطوات مثيرة في سوق السيارات الكهربائية، حيث أطلق سيارة موستانج ماك إي الكهربائية بالكامل، ومركبة اف 150 لايتنينغ وسيارة إي ترانزيت.

لمحة سريعة عن جيم فارلي

جيم فارلي

وُلد فارلي في بوينس آيرس في الأرجنتين في العام 1962، وقد انتقلت عائلته إلى ولاية كونيتيكت بعد وقت قصير من ولادته. حصل فارلي على إجازات في الاقتصاد وعلوم الكمبيوتر من جامعة جورج تاون وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عام 1990.

تم تعيينه من قبل شركة تويوتا موتور في عام 1990 لإطلاق علامتها التجارية الفاخرة الجديدة لكزس. في عام 2007، ترك فارلي شركة تويوتا بعد سنوات من النجاح للعمل في شركة فورد موتور كنائب رئيس المجموعة للتسويق العالمي، ليصبح في العام 2020 الرئيس التنفيذي للشركة.

اقرأ أيضاً: عن ليموزين الملك خالد بن عبد العزيز الفاخرة التي حوّلها إلى مكتبه الخاص

فورد Ford شخصيات
loaing icon