عن ليموزين الملك خالد بن عبد العزيز الفاخرة التي حوّلها إلى مكتبه الخاص

في فترة سابقة، اعتبرت السيارات الأمريكية الأفخم على الاطلاق في عالم المحركات، لذلك كان من الطبيعي أن يستخدمها الكثير من الملوك والأمراء ورؤساء الجمهوريات في العالم أجمع فهي تأتي بخصائص فارهة تليق بهم بالتأكيد.

تعتبر كمكتب متجول للملك

سيارة الملك خالد بن عبدالعزيز

إحدى هذه السيارات هي  كاديلاك فليتوود الليموزين التي أعيد تصميمها خصيصًا لعام 1976 وسيلة النقل الرسمية للملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية الأسبق، رحمه الله. هذه السيارة المميزة والتي يبلغ طولها 7.62 متر هي أطول بأكثر من مترين تقريباً من طراز فليتوود القياسي، إضافة إلى أنها تزن 3540 كيلوغرامًا، أي حوالي 800 كيلوغرام أكثر من الطراز القياسي وقد وصل سعرها حينها إلى سعر مرتفع لم يُصار إلى الكشف عنه حتى يومنا هذا.

هذه السيارة الراقية والأشبه بالقصور الفخمة تستهلك كميات كبيرة من الوقود لاسيما وأنها مزودة بمحرك كبير وجبار مؤلف من ثماني اسطوانات على شكل V سعة 8.1 ليتر يستطيع توليد قوة 190 حصان وهو مقترن بناقل حركة أوتوماتيكي من ثلاث سرعات، لكن في المملكة العربية السعودية، لا يمثل ذلك مشكلة كبيرة، كما وتم بناء النوافذ الخاص بها من زجاج عاكس أحادي الاتجاه، وهي تعتبر كمكتب متجول للملك ومساعديه الرئيسيين، كما تأتي بمصابيح مخصص للقراءة وبراديو وبزجاج داخلي يفصل السيارة إلى جزأين.

من هي الشركة التي عدلت السيارة؟

سيارة الملك خالد بن عبدالعزيز

تحتوي السيارة الملكية هذه على نظامين منفصلين للتحكم التلقائي في المناخ وهذه ميزة تعتبر أكثر من رائعة في تلك الفترة، والغريب أيضاً أن المقصورة جاءت مع عدد كبير من ولاعات السجائر وصل إلى 4.

إن السيارة الخاصة بالملك خالد بن عبد العزيز، تم تعديلها خصيصًا في عام 1976 وتعتبر أطول وأكثر فخامة من أي كاديلاك في العالم، وشركة ويسكو كورب هي من قامت بتعديلها. تمتلك السيارة كل المزايا التي ظهرت في النسخة القياسية باستثناء بار للمشروبات، كما وتحتوي على سقف مبطن بالفينيل الخاص.

ليس غريباً إذاً أن يعتمد الملك الأسبق على هذه الكاديلاك المميزة، والتي تم تعديل بعض أجزائها البسيطة للتتناسب معه، فكاديلاك بشكل عام صنعت وما تزال بعضاً من السيارات الفخمة التي تعتبر رمزاً في عالم المحركات وذلك بفضل اعتمادها من قبل الملوك والأمراء ورؤساء الجمهوريات ورجال الأعمال.

اقرأ أيضاً: 10 أسباب تجعل 250 جي تي او 1963 أغلى فيراري تم بيعها في مزاد

مشاهير سيارات المشاهير
loaing icon