ماذا لو قدت سيارتك بعجلات غير متوازنة؟

عندما تبدأ سيارتك بالإرتجاج، هنا تبدأ بالتفكير بينك وبين نفسك: يا للهول، حلت المصيبة. ثم تبدأ بالإحساس في أوجاع غريبة في قلبك، لا تعرف مصدرها، ولكن أنا سأخبرك ما هي. إنه عقلك يخبرك بأن عليك أن تدفع الكثير من المال لإصلاح سيارتك، فتشعر بأنك ستصاب بنوبة قلبية، بعيدٌ الشر عنك يا صديقي. لكن قبل أن تبدأ بالقلق، قد يكون سبب الارتجاج هو عجلاتك غير المتوازنة. لذا عليك أن تتحقق منها قبل كل شيء. ولكن هذا لا يعني أن حالةً كهذه لن تسبب ضرراً لسيارتك وتكلفك المزيد من المال. وسأخبرك لماذا...

ما الذي يسبب عدم اتزان العجلات

ميزان السيارة (1)

هناك العديد من الأمور التي قد تسبب عدم اتزان عجلاتك. قد يكون ضغط الإطارات هو السبب، فعندما لا يكون ضغط الإطار كافياً، قد يسبب ذلك في أن تميل السيارة نحو الإطار ذات الضغط الأخف، ما يسبب عدم توازنها. ويؤثر الطقس البارد بدوره على ضغط الإطارات، فينقص هذا الأخير نتبجة الحرارة المتدنية. لذا عليك التحقق دائماً من أن يكون ضغط الإطارات متوازناً بحسب مواصفات الشركة المصنّعة لسيارتك، فحتى عندما يكون ضغط الإطارات زائداً عن حده، سيسبب ارتجاجاً في السيارة.

سبب آخر قد يسبب في ارتجاج السيارة هو تضرر محاور الدوران، أو أنظمة التعليق، أو تضرر الإطارات أو العجلات، أو ميزان السيارة، ما يسبب تضرر ميزان السيارة.

كيف تعرف أن سبب الارتجاج هو تضرر ميزان السيارة

ميزان السيارة

عليك أن تعرف أن عدم اتزان إطارات السيارة له نتائج عديدة، لذا عندما تبدأ السيارة بالإرتجاج، عليك ألا تهملها. فهي تنذرك بأن السبب قد يكون عدم اتزان الإطارات، الذي يؤدي إلى استهلاك أكبر لإطاراتك. أضف إلى ذلك استهلاك المزيد من الوقود (شيء نكرهه جميعاً)، لماذا؟ لأن المحرك سيبذل مجهوداً أكبر ليبقى السيارة متوازنة.

ليس ذلك فحسب، إذ سيتأثر نظام التوجيه  في سيارتك، فيتأثر ثبات السيارة، ويصبح توجيهها صعباً. لم أنتهِ بعد، فنظام التعليق في سيارتك سيتأثر أيضاً بما أنه سيبذل مجهوداً أيضاً في المحافظة على ثبات السيارة واتزانها.

تجربتي الخاصة السيئة مع ميزان السيارة

ميزان السيارة (2)

لن أخبرك بقصتي كاملة مع سيارتي التي يبلغ عمرها 25 عاماً. ولكن صدقني، من أسوأ التجارب هو عدم اتزان الإطارات. لن تستطيع قيادة السيارة لأكثر من نصف ساعة، لأنك ستعود إلى منزلك تشعر وكأن جسدك تعرض لساعات من الضرب. إذ ستكون جالساً على مقاعد سيارة تتصرف وكأنها جرار، تهتز وتتمايل يميناً ويساراً.

ستدخل في صراع مع نظام التوجيه القاسي الذي يحاربك وتحاربه لتوجه السيارة. ومع الوقت، (لأنني أهملت لسيارة ولم أكن أعرف الكثير عن السيارات في ذلك الوقت)، أصبح علي تغيير الإطارات، ونظام التعليق الذي لم يعد صالحاً، كما تضرر المحور الأمامي، ونظام التعليق أيضاً. ولن أحدثك عن استهلاك الوقود في سيارتي، الذي سبب لي عقدة نفسية. لذا لا تهمل سيارتك، وعندما تناديك، لبِّ النداء.

اقرأ أيضاً:خمسة أسباب رئيسية لظهور ضوء الوسادة الهوائية في لوحة العدادات

نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية ماذا لو
loaing icon