خمسة أسباب رئيسية لظهور ضوء الوسادة الهوائية في لوحة العدادات

الوسائد الهوائية هي من المكونات الأساسية للسلامة وإنقاذ الأرواح. وتظهر الوسائد الهوائية قيمتها الحقيقية في حالة الطوارئ أو أثناء أي حادث عن طريق إنقاذ السائق والركاب من أي إصابات خطيرة في الرأس وأجزاء أخرى من الجسم وربما حتى إنقاذ حياتهم. ومن السهل تجاهل ضوء الوسادة الهوائية لأنه لا يؤثر على القيادة العادية، ولكن في حالة حدوث تصادم ، فستتمنى لو لم تتجاهله.

كيف يبدو ضوء الوسادة الهوائية؟

ضوء الوسادة الهوائية

يمكن أن يظهر ضوء الوسادة الهوائية بطرق مختلفة على لوحة العدادات، وذلك بحسب نوع السيارة. وستكون إما أيقونة لشخص جالس مع كرة كبيرة أمامه تمثل الوسادة الهوائية أو كلمة "AIR BAG" أو الأحرف "SRS".

أبرز أسباب ظهور ضوء الوسادة الهوائية

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور ضوء الوسادة الهوائية. ومن أبرز هذه الأسباب:

1- نوابض المقاعد

تتمثل الوظيفة الرئيسية لنابض الوسادة الهوائية في مقعد السائق أو الركاب في تحديد أنشغال  المقاعد. وبهذه الطريقة يتمكن الكمبيوتر من معرفة أي وسادة هوائية يجب فتحها أثناء التصادم. وإذا تعطل أحد هذه النوابض، سيظهر ضوء الوسادة الهوائية في لوحة العدادات.

ضوء الوسادة الهوائية

2- نفاد البطارية الاحتياطية للوسادة الهوائية

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لضوء الوسادة الهوائية هو استنفاد البطارية الاحتياطية للوسادة الهوائية. وقد يكون هذا بسبب استنزاف بطارية السيارة مؤخرًا. وغالبًا ما تنتهي هذه المشكلة بنفسها عند إعادة شحن البطارية بالكامل. ولكن قد تحتاج إلى إزالة خطأ الكود من وحدة التحكم في الوسادة الهوائية باستخدام أداة سكانر خاصة لتصحيح هذه المشكلة.

3- عطل في جهاز الاستشعار

يتكون نظام التقييد الإضافي في المركبات الحديثة من مجموعة متنوعة من المكونات بما في ذلك أجهزة الاستشعار المختلفة للوسائد الهوائية التي تتصل جميعها بالكمبيوتر الرئيسي للسيارة. وعندما يعاني واحد أو أكثر من هذه المستشعرات من عطل من أي نوع، فإن كمبيوتر السيارة سوف يتعرف على ذلك ويقوم بدوره بإضاءة ضوء تحذير الوسادة الهوائية.

ضوء الوسادة الهوائية

4- وحدة الوسادة الهوائية متآكلة أو مبللة

عادة ما توجد وحدة التحكم في الوسادة الهوائية أسفل مقعد السائق أو مقعد الراكب الأمامي في معظم المركبات. لذلك، إذا تعرضت السيارة لمياه عالية، حتى ولو قليلاً، فإن وحدة التحكم في الوسادة الهوائية تتعرض لهذه الرطوبة التي قد تعطلها، مما يجعل ضوء الوسادة الهوائية في سيارتك يظهر على لوحة العدادات.

5- حادث سيارة

هذا هو الحال غالبًا عند شراء سيارة مستعملة من طرف غير موثوق أو مزاد سيارات. إذا كانت السيارة قد تعرضت سابقًا لحادث وانتفخت الوسائد الهوائية، فهناك احتمال أنه لم يتم إصلاحها بشكل صحيح لأن العديد من مكونات SRS تستخدم لمرة واحدة فقط. وحتى إذا تم استبدال جميع المكونات، يجب إعادة برمجة وحدة التحكم في المحرك في السيارة لإعادة ضبط نظام الوسادة الهوائية بشكل أساسي. إذا لم تحدث إعادة الضبط هذه، سيستمر ضوء الوسادة الهوائية في الظهور حتى يتم ذلك.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يوجد وسائد هوائية في سيارات فورمولا 1؟

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon