ماذا تعني Superleggera على أستون مارتن؟

لم تأت شارات السيارات من العدم. أسماء غريبة في بعض الأحيان توضع على علامات سيارات شهيرة، نراها على طرفها أو في الخلف، كأن تقرأ كلمة "ميسترال" على سيارة بوجاتي. وكثيرا ما تعني هذه الكلمات تاريخا كبيرا لا بل حتى سلسلة التصنيع. هل فكّرت يومًا ماذا تعنيه كلمة Superleggera سوبر ليجيرا ومن أين أتت؟ وما علاقتها بسيارة أستون مارتن؟ 
 

هيكل أنبوبي

سوبر ليجيرا

سوبر ليجيرا هي تقنية تصنيع السيارات بهيكل خاص تم تطويرها بواسطة Felice Bianchi Anderloni من شركة Carrozzeria Touring Superleggera الإيطالية.

رخصت Touring نظام Charles Weymann للهياكل خفيفة الوزن، مما أدى إلى بناء superleggera Touring's . ويتكون نظام superleggera، الحاصل على براءة اختراع من قبل Carrozzeria Touring في عام 1936، من إطار هيكلي لأنابيب فولاذية صغيرة القطر تتوافق مع شكل جسم السيارة ومغطاة بألواح هيكل من السبائك الرقيقة تقوي الهيكل. وبصرف النظر عن الوزن الخفيف، يتيح نظام البناء superleggera  مرونة كبيرة في التصميم والتصنيع، مما يتيح لصانعي السيارات إنشاء أشكال هيكل مبتكرة بسرعة.

ويتم لحام أنابيب superleggera بالنحاس لتشكيلها ثم تركيب الألواح فوقها. ولا يتم تثبيت الألواح إلا عند حوافها، بحيث لا يوجد به اتصال صلب مع الإطار، فهو يرتكز فقط عليه.

لا يستخدم في السيارات

لم يعد يستخدم نظام superleggera في إنتاج السيارات المتخصصة لعدد من الأسباب. في المقام الأول، لا يمكن لجسم superleggera تلبية معايير مقاومة الصدمات الحديثة، كما أن تكلفة التصنيع والتآكل بين ألواح هيكل الألومنيوم والإطار الأنبوبي الفولاذي هي أيضًا عوامل مانعة. بالإضافة إلى ذلك، فإن أنابيب الإطار المستخدمة في بناء جسم superleggera صغيرة جدًا ومن مادة غير مناسبة لتركيب مكونات التعليق، وهو عيب غير موجود في الهيكل الأحادي وأنظمة الهيكل الأخرى. يذكر أن Superleggera هي علامة تجارية مملوكة لشركة Carrozzeria Touring Superleggera s.r.l، التي حصلت على براءة اختراع للنظام في عام 1936.

ارتباطها باستون مارتن

استون مارتن سوبر ليجيرا

بالنسبة لأستون مارتن تعني Superleggera الوزن الخفيف  للغاية باللغة الإيطالية (Super Light)، وتستخدم هذه العلامة على سياراتها السوبر رياضية مثل DBS و فانكويش. ولا ترتبط خفة الوزن بصناعة الهيكل الأنبوبي بل باستخدام الألومينيوم والكاربون فايبر والمواد خفيفة الوزن.

 بالفيديو: ماذا يعني ان تجلس في اسرع اس يو في فخم في العالم؟ استون مارتن دي بي اكس 707

استون مارتن Aston Martin DBS سوبرليجيرا علامات السيارات
loaing icon