ماذا تعني CRDi على بعض سيارات هيونداي وكيا؟

نظرًا لأن تكنولوجيا السيارات الحديثة تثري حياة البشر في جميع أنحاء العالم، فلا يُعرف سوى القليل عما تفعله تحت غطاء محرك السيارة. وأصلاً من السهل نسبيًا أن تضيع في تلك المصطلحات المختصرة. فهل تساءلت يومًا ما الذي تمثله علامة  CRDi التي نراها بشكل عام على الجزء الخلفي من سيارات هيونداي وكيا.

حقن مباشر للديزل

هيونداي

يرمز اختصار CRDI للحقن المباشر لوقود الديزل إلى مصطلحات Common Rail Direct Injection وتستخدمه مجموعة هيونداي موتور لمحركات الديزل الخاصة بها.

وميزة محركات CRDI هي كفاءتها، وانخفاض محتوى المواد الضارة التي تصدرها من العادم. كذلك، توفر هذه التقنية الحصول على المزيد من القوة بسرعات أقل للمحرك، و كفاءة أفضل في استهلاك الوقود و اهتزازات وضوضاء أقل للمحرك. والميزة الأخيرة توفر المزيد من الهدوء والراحة أثناء التنقل.

طريقة العمل

هيونداي

تقوم تقنية CRDi بحقن الوقود مباشرة في أسطوانات محرك الديزل من خلال خط مشترك واحد يعرف بالخط المشترك، والمتصل بجميع حاقنات الوقود. بذلك تحافظ المحركات التي تتميز بالخط المشترك الجديد على ضغط ثابت بغض النظر عن تسلسل الحقن. وبذلك سيكون رذاذ الديزل الذي يدخل غرفة الإحتراق دقيق جداً، وموزع بشكل متساوٍ على الحاقنات، مما يساعد على الكفاءة رفع الطاقة في المحرك.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لتقنية CRDi أن تحقن ما يصل إلى 5 مرات لكل دورة احتراق، مما يعطي احتراقًا أكثر تناسقًا وتحكمًا ويساعد على استخراج أقصى طاقة من كل دورة الاحتراق.

من الناحية التكنولوجية، ينظم التوقيت الإلكتروني للمحرك ضغط الحقن وفقًا لسرعة المحرك والحمل عليه. وتعدل وحدة التحكم الإلكترونية (ECU)  ضغط الحقن بدقة من المعلومات وبالبيانات التي يتم الحصول عليها من أجهزة الاستشعار الموجودة على الكامة العلوية وأعمدة الكرنك.

لتبسيط الأمور قليلاً، فإن تقنية CRDi في سيارتك موجودة بشكل أساسي لتقديم كفاءة أفضل في استهلاك الوقود وخفض مستويات الانبعاثات. باختصار، هذا يجعل سيارتك فعالة ويوفر أداءً مشابهًا تقريبًا لنسخة البنزين من ناحية الأداء والضوضاء التي يصدرها المحرك، والأهم من جانب الراحة التي يوفرها بسبب إنخفاض مستوى الإهتزازات التي تنتج عن المحرك.

اقرأ أيضًا: سانتا في الجديدة كليًا من هيونداي تنهض بتصميم جديد وجريء محسن للمغامرات بدون مجهود

كيا هيونداي معلومات ميكانيكية علامات السيارات
loaing icon