ماذا تعني BlueHDi على سيارات بيجو؟

يتميز محرك الديزل BlueHDi من بيجو بكفاءة طاقة أفضل من محرك البنزين. ومع نفس الأداء، فإن المحرك يستهلك وقوداً أقل بنسبة 25٪ تقريباً، وهو ما يعادل انخفاضاً في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 15٪.

لمحة تاريخية

بيجو

في نهاية التسعينيات، حددت بيجو الحاجة إلى معالجة الجسيمات الدقيقة المنبعثة من محركات الديزل لخفضها إلى مستوى محركات البنزين. وتم إطلاق تقنية DPF، وهي عبارة عن فلتر جزيئات الديزل لأول مرة في العالم من قبل بيجو على سيارة 607 في عام 2000، وهو يزيل جميع الجسيمات بغض النظر عن حجمها، الدقيقة والدقيقة للغاية بنسبة 99.9٪ من حيث العدد.

ومنذ عام 2007، نشرت بيجو تقنية DPF على نطاق واسع وجعلتها قياسية في مجموعتها بالكامل، قبل أن يفرض معيار Euro 5 تطبيقها على جميع مركبات الديزل لمصنعي السيارات الموجودين في أوروبا في عام 2011.

وتقنية DPF  هي نظام ميكانيكي يحبس بشكل دائم جميع الجسيمات الملوثة للهواء في جميع ظروف استخدام السيارة، منذ بدء تشغيل المحرك ساخناً أو بارداً، في المدينة أو على طريق رئيسي أو على الطريق السريع. وعلى عكس منافسيها الذين اختاروا الفلاتر المحفزة، تستخدم بيجو تقنية DPF مع مادة مضافة.

بذلك، هي توفر أداءً أفضل بسبب التجديد أسرع أربع مرات من االفلاتر المحفزة، مما يسمح بالتشغيل الأمثل في جميع ظروف القيادة، بما في ذلك داخل المدينة، ويحد من استهلاك الوقود. وتساهم تقنية بيجو التي تستخدم المواد المضافة في تقليل جسيمات NO2 الموجود في أكاسيد النيتروجين الناتجة عن المحرك.

ما هو نظام BlueHDi؟

بيجو

نظام BlueHDi هو أكثر أنظمة التحكم في انبعاثات الديزل فعالية في السوق من حيث تقليل انبعاثات الملوثات بما في ذلك أكاسيد النيتروجين NOx والجسيمات.

وللحفاظ على ريادتها فيما يتعلق بالكفاءة البيئية، إختارت بيجو مرة أخرى توسيع تقنية BlueHDi  لتشمل مجموعة الديزل بالكامل منذ نهاية عام 2013. وBlueHDi هو مزيج فريد من تحفيز الأكسدة، عبارة عن تقنية DPF السابقة مع مادة مضافة، ما يقلل من انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة تصل إلى 90٪، ويزيل 99.9٪ من الجسيمات من حيث العدد ويحسن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 4٪ مقارنة لمحركات الديزل Euro 5.

ويتوافق BlueHDi مع معيار Euro 6 المطبق على المركبات الجديدة اعتباراً من سبتمبر 2014 وعلى جميع المركبات اعتباراً من سبتمبر 2015 نظراً لكفاءته التشغيلية.

ميزتان رئيسيتان

بيجو

بالإضافة إلى الكفاءة الجوهرية لتقنية DPF مع المواد المضافة، فإن نظام BlueHDi يقدم ميزة رئيسية تعمل على تحسين ضبط المحرك لصالح الاستهلاك والأداء، مع معالجة أسرع للانبعاثات عند بدء تشغيل المحرك.

فمحرك الديزل يصدر ملوثات ناتجة عن الاحتراق هي الهيدروكربونات غير المحترقة  (HC) وأول أكسيد الكربون  (CO) وأكاسيد النيتروجين (NOx) وجسيمات مختلفة أخرى.

ويقوم نظام التحكم في الانبعاثات BlueHDi على التخلص منها على ثلاث مراحل:

  •  في المرحلة الأولى يقوم محول الأكسدة الحفاز بإزالة الهيدروكربونات وثاني أكسيد الكربون ، ويتم تحويلهما إلى ماء (H2O) وثاني أكسيد الكربون (CO2)
  • في المرحلة الثانية يحول أكاسيد النيتروجين (NOx) إلى ماء ونيتروجين (N2) ، وهو المكون الرئيسي للهواء
  • في المرحلة الثالثة يزيل مرشح انبعاث الجسيمات 99.9٪ من الجسيمات من حيث العدد. وكل ذلك يساعد على جعل محركات الديزل أنظف ولا تصدر ملوثات تضر بالبيئة

التطبيقات الأولى

بيجو

إعتمدت بيجو نظام BlueHDi على سيارة محركات بيجو 508 إعتباراً من نهاية عام 2013، وأصبح إنتاج ثاني أكسيد الكربون 105 جرام لكل كلم. بعد ذلك، تم تجهيز بيجو 308 الجديدة التقنية الجديدة في ربيع 2014 وحققت رقمًا قياسيًا في هذا القطاع مع ثاني أكسيد الكربون 82 جرام لكل كلم.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني الأسد في سيارات بيجو ولماذا تغيّر عبر الزمن؟

بيجو Peugeot معلومات عامة معلومات ميكانيكية علامات السيارات
loaing icon