شرح مبسط: ما هو نظام التعليق في السيارة؟

قد لا تدرك ذلك، إلا أن نظام التعليق هو من أهم الأنظمة في السيارة وهو النظام الذي يجعلها قابلة للقيادة.

اليوم، سيشرح لك سترايف أكثر عن نظام التعليق، من دون الدخول في التفاصيل المملّة.

اقرأ ايضاً:  ما هو محرك الـ V؟

 

ما هو نظام التعليق؟

نظام التعليق هو، ببساطة، النظام الذي يصل إطارات السيارة بهيكلها، وهو مؤلف من مجموعة من القطع الميكانيكية التي تشمل ماصات الصدمات والنوابض والعجلات وغيرها.

وظيفة نظام التعليق الرئيسية

فضلاً عن وصل إطارات السيارة بهيكلها، يعمل نظام التعليق على محاربة شوائب الطريق (مثل الحفر والمطبات) من أجل تقديم تجربة مريحة للسائق والركاب، فمن دونه، لكنّا شعرنا بارتجاجات من المستحيل التعايش معها.

مثلاً: بدلاً من أن تمتص مقصورة الركاب أثر اصطدام السيارة في حفرةٍ صغيرة، يعمل نظام التعليق على امتصاص الأثر، وبالتالي، بالكاد يشعر الركاب بأي شيء داخل المقصورة.

يجدر بالذكر أن نظام التعليق يختلف من سيارة الى أخرى، ويتم تعديله بما يتناسب مع نوع السيارة، حيث أن السيارات العائلية بحاجة الى نظام تعليق "ناعم" يعطي الأولية للراحة، بينما ستجد نظام تعليق "قاسي" في السيارات الرياضية يضحّي بالراحة لتقديم أداء أفضل.

أنواعه

هناك نوعين رئيسيين: نظام التعليق النشط وغير النشط.

نظام التعليق غير النشط هو الأكثر انتشاراً، وستجده في معظم السيارات الإقتصادية والعائلية، في حين أن السيارات الفاخرة والرياضية تعتمد على أنظمة نشطة تحسّن من أدائها وتجعل منها سيارات مريحة جداً عندما يلزم الأمر.

اذا تريد معرفة المزيد عن نظام التعليق النشط، يمكنك قراءة مقالتنا السابقة عنه.

ولكن، ما يجب أن تعرفه هو أن نظام التعليق غير النشط هو الأرخص والأقل تعقيداً، ولذلك يستخدم في السيارات معقولة السعر، أما نظام التعليق النشط، فيعتمد على تقنيات حديثة لتقديم راحة مطلقة في القيادة (حتى في السيارات الرياضية التي كانت تعتبر غير مريحة قديماً)، إلا أن ذلك يأتي على حساب سعر أعلى.

 

سيارات ميكانيك السيارات شرح
loaing icon