ما هو النظام السحري الذي يجعل السيارات الفاخرة مريحة جداً؟

هل اختبرت تجربة الركوب فائقة الراحة في سيارات فاخرة مثل مرسيدس S-Class أو أي طراز من رولز رويس؟

الى جانب المقاعد المريحة والفاخرة، هناك نظام غير مرئي يساهم في جعل تجربة الركوب داخل هذه السيارات مريحة جداً، بحيث يعزلك عن الطريق بشكل شبه كلي.

هذا النظام هو نظام التعليق المتكيف (Adaptive Suspension) أو نظام التعليق النشط (Active Suspension).

 

اولاً: نظام التعليق هو مجموعة القطع التي تصل اطارات السيارة بهيكلها، ويتضمن ممتصات صدمات تعمل - كما يوحي اسمها - على امتصاص الصدمات التي تتعرض لها الاطارات (مثل الحفر او المطبات)، وبذلك يمنع انتقال أثر هذه الصدمات الى مقصورة الركاب.

ولكن... نظام التعليق فعال بدرجة محدودة، اذ يعزل المقصورة بشكل جزئي، حيث يمكنك الشعور بالمطبات والحفر في كل السيارات، ما عدا الفاخرة منها... وهنا يأتي دور نظام التعليق المتكيف.

كيف يختلف؟

يعتمد نظام التعليق المتكيف على مستشعرات أو رادار يقوم بمسح الطريق أمام السيارة ليكتشف ما اذا هناك شوائب (مثل الحفر) قد تؤدي الى اهتزاز المقصورة.

في حال اكتشافه لأي شائب مقترب، يقوم النظام باحتساب أفضل طريقة ممكنة للسيارة بأن تمرّ فوق الشائب من دون أن تحدث ارتجاجات، ويعدل نفسه كي "يصطدم" بالشائب بسلاسة تامة ومن دون أن يشعر ركاب السيارة بأي شيء.

ملاحظة نهائية

لا يقتصر هذا النظام على السيارات الفاخرة، فيتم استخدامه في السيارات الرياضية ايضاً حيث يعمل بنفس الطريقة وتتعدد انماطه بحسب ظروف القيادة: هل تريد القيادة بشكل عدواني او تبغى الراحة؟ أنت أطلب وهو ينفذ!

loaing icon