تايب 66: لـ"لوتس" الجديدة هذه قصة تاريخية مشوقة و1000 ساعة عمل وسعر ناري

كشفت لوتس عن سيارة Type 66 التي تحمل نفس اسم السيارة التي تم اقتراحها ذات مرة، ولكن لم يتم تصنيعها أبدًا، لدخول بطولة Can-Am لعام 1970. بذلك تعتبر هذه السيارة نسخة مبنية حديثًا من سيارة تاريخية تم تصميمها، سيتم إنتاج مجموعة مكونة من 10 نسخ فقط منها بأداء سيكون مشابهاً لأداء سيارة سباق GT3 الحالية.

مفارقة تاريخية

لوتس 66

المفارقة التاريخية الواضحة هي أن لوتس لم تنافس أبدًا في سلسلة Can-Am منذ كأس التحدي الكندي الأمريكي في عام 1966.

وتم تنظيم Can-Am بموجب لوائح المجموعة 7 التي كانت عبارة عن سيارات ذات مقعدين، ولكن مع الحد الأدنى من القيود الفنية. وسرعان ما أصبحت سيارات Can-Am تتمتع بنسب قوة إلى وزن أعلى من تلك الموجودة في سيارات الفورمولا 1 المعاصرة.

بعد 53 عاماً عادت إلى الحياة

لوتس 66

سيطرت لولا وماكلارين على الحقبة المبكرة من Can-Am، لكن لوتس وضعت في الاعتبار جدياً دخول خاص بها لهذه السلسلة في أواخر الستينيات. وأمر مؤسس لوتس كولين تشابمان رسام فريق لوتس جيف فيريس بالتوصل إلى تصميم لسيارة سباق في المجموعة 7.

ولم يتجاوز ذلك أبدًا الرسومات الفنية والنماذج المصغرة، ولكن الآن تم بعثها إلى الحياة بعد 53 عاماً مع الطراز تايب 66. ولم يكن الطراز 66 الجديد ممكناً بدون الرسومات والتصميمات التي قدمها كلايف تشابمان، نجل كولن والآن المدير الإداري لشركة كلاسيك تيم لوتس.

وعلى ما يبدو، تم العثور على العديد منها في علبة مقاومة للحريق تحتوي على 28 لفة من الميكروفيلم، بعضها يحتوي على صور لمشروع Can-Am يعود تاريخها إلى سبتمبر 1969. ولم يتم تحويلها أبدًا إلى سيارة بالحجم الكامل لأن لوتس كانت مشغولة جدًا بالعديد من السيارات الأخرى.

ديناميكية من عالم السباقات

لوتس 66

تم تشطيب السيارة الجديدة باللون الأحمر والأبيض والذهبي المناسب للفترة السابقة، وهي الألوان التي نافست عليها لوتس في فريق الفورمولا 1 في ذلك الوقت. وتم أيضًا مشاركة ابتكارات أخرى مع سيارات الفورمولا 1 للفريق في تلك الحقبة، بما في ذلك استخدام رادياتورات مثبتة على الجانب.

يوجد في الخلف جناح خلفي واسع، شهد أعمال تطوير أكثر بكثير مما كان ممكنًا في أوائل السبعينيات. وتقول لوتس إن أكثر من 1000 ساعة من الديناميكيات الحسابية قد استخدمت في إنشاء الطراز 66، لتحصل على قوة دفع سفلية أكثر من وزن السيارة عند سرعة 241 كلم في الساعة.

قوة 838 حصاناً وسعر خيالي

لوتس 66

لم تؤكد شركة لوتس أي محرك سيكون في الطراز 66 ولكنها تقول أنه سيكون محرك دفع V8 يمثل الفترة السابقة. ويحتوي هذا على كرنك ومكابس وقضبان من الألومنيوم، يولد قوة 838 حصاناً عند 8800 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 746 نيوتن متر عند 7400 دورة في الدقيقة. 

وسيكون هيكل السيارة الجديدة مع حوض مركزي من ألياف الكربون، مع ألواح خارجية من الألومنيوم. وتقول لوتس إنها السيارة ستتميز أيضًا بنظام توجيه كهربائي، وناقل حركة متسلسل حديث مع نظام ABS.

أما سعر السيارة فتقول الشركة البريطانية إنها تزيد عن 1 مليون جنيه استرليني، أي فوق الـ1.27 مليون دولار! 

اقرأ أيضًا: بالفيديو: الفراق الصعب وثّقناه في تجربة قيادة... إلى اللقاء لوتس اميرا

لوتس سيارات كلاسيكية اطلاق جديد سباقات Lotus
loaing icon