إعرف أكثر كيف تخفض السرعة باستخدام ناقل الحركة اليدوي

سواء كنت جديدًا في استخدام ناقل الحركة اليدوي أو كنت تستخدمه لسنوات، فمن المهم أن تتذكر أن هناك طرقًا صحيحة وخاطئة لاستخدامها. لا سيما أنه، على عكس الأتمتة، فإن معظم عملية النقل تقع بين يديك.

لذلك من الضروري معرفة متى وكيف تغيير التروس أثناء التسارع، وينطبق الشيء نفسه على النقل إلى سرعة أقل مع تباطؤ السيارة. يمكن أن يكون النقل إلى سرعة أقل أمرًا صعبًا لأنك غالبًا ما تحتاج إلى توسيع نطاق تركيزك ليشمل الكبح.

أساسيات التحول إلى الترس الأقل

ناقل الحركة اليدوي

يحتاج كل من ناقل الحركة اليدوي والآلي إلى الانتقال لأعلى ولأسفل عبر تروس مختلفة أثناء القيادة، والفرق الرئيسي هو أن ناقل الحركة الأوتوماتيكي سيتولى كل ذلك نيابةً عنك.

ويتطلب النقل إلى ناقل الحركة اليدوي الضغط على القابض، وتحريك ذراع النقل إلى الترس الضروري، ثم تحرير القابض. إن معرفة أفضل وقت للتبديل إلى سرعة أقل يمكن أن يكون أكثر صعوبة قليلاً، خاصة إذا كنت جديدًا في استخدام ناقل الحركة اليدوي.

إذا كنت تعلم أنك تتوقف تمامًا

ناقل الحركة اليدوي

عندما تقترب من إشارة حمراء، أو إشارة توقف، أو ازدحام مروري، ستبدأ في استخدام المكابح، وهذا يعني أيضًا التحول إلى تروس أقل. ومع ذلك، هناك شيء يجب أخذه في الاعتبار، وهو أنك لا تحتاج إلى الانتقال تدريجيًا إلى الأسفل عبر التروس المختلفة أثناء توقفك حتى تصل إلى الوضع الأول أو الحيادي. قد يؤدي القيام بذلك في الواقع إلى تآكل قابض سيارتك بشكل غير ضروري.

فعندما تبدأ في الكبح، اضغط على القابض وانتقل إلى الوضع المحايد بينما تستمر في الضغط على الفرامل حتى تتوقف، وابق على الوضع الحيادي حتى يحين وقت البدء في التحرك مرة أخرى.

تذكر أيضًا أن ترفع قدمك عن القابض بمجرد توقف السيارة في الوضع المحايد لتنقذ نفسك من تشنجات القدم، والأهم من ذلك، تلف علبة التروس. بمجرد أن يحين وقت البدء في التحرك مرة أخرى، اضغط على القابض وانتقل إلى الوضع الأول، ثم حرر الفرامل، وخفف الضغط على القابض، وابدأ في التسارع.

طريقة القابض المزدوج

ناقل الحركة اليدوي

تتطلب طريقة القابض المزدوج للتبديل إلى سرعة أقل براعة القدم لأنك ستدفع القابض وتنتقل مرتين. وبذلك ستحتاج إلى الضغط على القابض عند إبطاء السرعة، ولكن هذه المرة ستنتقل إلى الوضع المحايد وتحرر القابض مرة أخرى.

بعد ذلك، تضغط على دواسة الوقود لزيادة سرعة المحرك بينما لا يزال في الوضع المحايد، ثم تدفع القابض للخلف وتضع الترس المطلوب قبل ترك القابض.

وكما هو الحال مع جميع تقنيات النقل اليدوية، من الممكن أن تعتاد عليها لدرجة أنك لا تفكر فيها، ولكن لا يوجد سبب حقيقي للتبديل إلى سرعة أقل بهذه الطريقة إلا إذا كنت تحب الشعور بها، أو كنت ترغب فقط في معرفة ذلك ما هو تبديل القابض المزدوج في المقام الأول.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الإنطلاق بالسيارة من التروس الثاني يضر بالمحرك

نصائح للقيادة نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon